السبت، 25 يونيو 2011

خفايا و أسرار لوحة المفاتيح ( كي بورد )


خفايا و أسرار الكيبورد .. لنتعلم التعامل مع الجهاز بأسرع وقت ممكن.. وهنا مجموعة من الأوامر التي تستطيع تطبيقها على الكيبورد " لوحة المفاتيح " في جهازك .. نتمنى للجميع الاستفادة منها ونشر هذه الصفحة لكي تتم الاستفادة الجماعية.
الوظيفة   الأزرار
تظليل كامل المستند             CTRL + A
الكتابة بخط عريض            CTRL + B
نسخ       CTRL + C
شاشة تنسيق الخط CTRL + D
توسيط الكتابة       CTRL + E
بحث      CTRL + F
الانتقال إلي بين الصفحات    CTRL + G
استبدال   CTRL + H
إمالة الكتابة          CTRL + I
ضبط الكتابة         CTRL + J
الكتابة جهة اليسار CTRL + L
تحريك النص إلى اليمين       CTRL + M
صفحة جديدة / فتح ملف جديد            CTRL + N
فتح ملف موجود    CTRL + O
طباعة    CTRL + P
الكتابة جهة اليمين CTRL + R
حفظ الملف           CTRL + S
وضع خط تحت الكتابة        CTRL + U
لصق      CTRL + V
إغلاق برنامج WORD      CTRL + W
قص       CTRL + X
تكرار. تقدم          CTRL + Y
تراجع عن الكتابة   CTRL + Z
تصغير النص المحدد          حرف ج + CTRL
تكبير النص المحدد             حرف د + CTRL
للتنقل إلي الأمام بين الإطارات           Ctrl + TAB
نفس عملية النسخ وهي تنسخ الكائن المحدد         Ctrl + Insert
للتنقل بين النوافذ المفتوحة     ALT + TAB
للإنتقال للصفحة السابقة ( زر للخلف )             السهم الأيمن +Alt
للإنتقال للصفحة التالية ( زر للأمام )   السهم الأيسر + Alt
لنقل المؤشر إلي شريط العنوان           Alt + D
أمر يقوم بإغلاق النوافذ المفتوحة        Alt+F4
سيتم عرض قائمة خاصة بالتحكم في النافذة المفتوحة مثل تصغير , تحريك أو إغلاق وغير ذلك من أوامر Alt + Space
يقوم بعرض خصائص العنصر الذي قمت بتحديده           Alt + ENTER
يمكنك التنقل من نافذة إلى أخرى         Alt + Esc
يحول الكتابة من عربي إلى إنجليزي    يسار SHIFT+ Alt
يحول الكتابة من إنجليزي إلى عربي    يمين SHIFT+ Alt
أمر مفيد وسريع يمكنك من تغير اسم ملف محدد F2
ابحث عن ملف معين عن طريق هذا الأمر         F3
لعرض عناوين الإنترنت التي كتبتها في شريط العناوين     F4
لتحديث محتويات الصفحة    F5
للتحويل من عرض داخل إطار إلي ملء الشاشة F11
للذهاب للرابطة المختارة      ENTER
لإيقاف تحميل وفتح الصفحة             ESC
للإنتقال إلي بداية الصفحة     HOME
للإنتقال إلي نهاية الصفحة    END
للإنتقال إلي أعلي الصفحة بسرعة عالية            Page Up
للإنتقال إلي أسفل الصفحة بسرعة عالية           Page Down
تصفح الموقع بكل سهوله      Space
طريقه سهله للرجوع للصفحه السابقة   Backspace
طريقه سريعه للحذف          Delete
للتنقل بين الروابط في الصفحة وصندوق العنوان             TAB
للتنقل بإتجاه الخلف أي عكس التنقل     SHIFT + TAB
يحدد لك النص من أوله إلى آخره        SHIFT + END
يحدد لك النص من آخره إلى أوله        SHIFT + Home
لصق الكائن المنسوخ          SHIFT + Insert
لعرض قائمة الإختصارات لصفحة أو لرابط معين           SHIFT + F10
لتحديد النص المراد تحديده    السهم يمين/ يسار + SHIFT
لنقل الكتابة إلي اليمين          يمين Ctrl+ SHIFT
لنقل الكتابة إلي اليسار         يسار Ctrl + SHIFT
يقوم بكتابة www و .com لاي اسم تكتبه في انترنت اكسبلورر جربه انه رائع
اكتب qassimy ثم اضغط على Ctrl+Enter    Ctrl+Enter
للتوجه لأعلي الصفحة بسرعة عادية    السهم للأعلي
للتوجه لأسفل الصفحة بسرعة عادية   السهم للأسفل
يصغر كل النوافذ الموجوده ويظهر لك سطح المكتب واذا ضغطته مره ثانيه يرجع لك النوافذ مثل ماكانت    زر الويندوز + D
يأخذك لمستكشف ويندوز     زر الويندوز + E
يظهر لك نافذة البحث عن ملفات         زر الويندوز + F
يصغر كل النوافذ الموجوده ويظهر لك سطح المكتب         زر الويندوز + M
استعراض خانة تشغيل        زر الويندوز + R
يأخذك للتعليمات    زر الويندوز + F1
للتنقل عبر النوافذ   زر الويندوز + TAB
يعرض خواص النظام         زر الويندوز + BREAK
البحث عن مربعات حوار للكمبيوتر     زر الويندوز +F + CTRL
لاظهار قائمة ابدأ   زر الويندوز
يظهر لك ادوات التحرير      زر الويندوز مع الزر الذي يشبه القائمه
وهذه رموز للحركات مثل الشدة والتنوين وغيرها
الشدة      حرف ذ + SHIFT
الفتحة     حرف ض + SHIFT
تنوين الفتحة         حرف ص + SHIFT
الضمة    حرف ث + SHIFT
الضمتين حرف ق + SHIFT
الكسرة    حرف ش + SHIFT
الكسرتين             حرف س + SHIFT
السكون   حرف ء + SHIFT



علامات توفيق الله للعبد

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد: عباد الله: إن الله عز وجل خلق الخلق لطاعته ومحبته ومرضاته، والله سبحانه يحب من عباده أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً، ولا يرضى لعباده الكفر، والله سبحانه لا يأمر بالفحشاء والمنكر، وأعظم نعمة على العبد وهي النعمة التي لا توازيها نعمه أن هداه للإسلام والعيش في بين المسلمين والتنعم بأحكام وشرائع هذا الدين
ولكن يا عباد الله المؤمن يعيش في هذه الدنيا وهو يخاف من فتنها ومن تقلباتها، ويخشى على نفسه الفتنة والزيغ بعد الهدى فاللهم ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وخاصةً أيها المسلمون بعد أن فُتح على المسلمين من وسائل اللهو والعبث والاتصال ما فتح
ولهذا كان حريا على المسلم في خضم هذه الفتن والمشغلات أن يتلمس مرضاة الله وتوفيقه ويتعرف على علامات الله لتوفيق الله لعبده فإن كانت فيه فليحمد الله ولْيَثْبُت ويزداد منها وإن لم تكن فيه تدارك نفسه وأكثر منها
ومما يجعل لطرح مثل هذا الموضوع أهميةً كبرى: اختلالُ موازين كثير من الناس، وظنُّهم أن من توفيق الله للعبد هو أن تفتح له الدنيا وإن ضيع أمر دينه وآخرته، وهذا من الجهل المركب بدين الله وبكتاب الله وسنة مصطفاه، وعليه فإن من تأمل كتاب الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم وتدبرهما حق التدبر يجد أن من علامات توفيق الله للعبد ما يلي:
أولاً: إن أعظم ما يمكن أن يكون من علامات التوفيق هو التوفيق للعمل الصالح عموماً على اختلاف أنواعه بدنيا أو مالياً أو قولياً والله عز وجل بين أن الطاعة والتوفيق لها هو الفوز العظيم فقال سبحانه: {ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً}، وجاء في الحديث الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إذا أراد الله بعبد خيرا استعمله قالوا يا رسول الله وكيف يستعمله قال يوفقه لعمل صالح قبل موته).
وجاء أيضا في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم: (عن أبي بكرة أن رجلا قال يا رسول الله أي الناس خير قال من طال عمره وحسن عمله قيل فأي الناس شر قال من طال عمره وساء عمله).
ثانياً: أن يوفق العبد لطلب العلم الشرعي والتفقه في دين الله ومن سلك طريق العلم فإنه على خير كثير فقد جاء في الحديث الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين).
ثالثاً التوفيق لنشر الخير والدعوة إلى الله وإصلاح الناس فإن هذه مهمة الأنبياء والرسل وقد قال الله عز وجل: (ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين). 
وإن من توفيق الله للداعية والذي ينشر الخير أن يدعوهم للأصل العظيم والأمر الأول الذي لأجله خلقت السموات والأرض وهو الدعوة إلى توحيد الله والتي كانت أساس دعوة الأنبياء والرسل عليهم السلام لأن الدعوة إلى التوحيد والتحذير من الشرك ووسائله مما يحبه الله عز وجل
لأن التوحيد أعظم ما يطاع الله به في هذه الأرض والشرك أعظم عصي الله به في الأرض كما صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه سئل أي الذنب أعظم قال: (أن تجعل لله نداً وهو خلقك) وفقنا الله وإياكم للدعوة إلى توحيده ومحاربة الشرك وأهله إنه ولي ذلك والقادر عليه سبحانه
رابعاً: أن يوفق العبد للتوبة من الوقوع في المعاصي حتى لو تكررت منه، أو يحال بينه وبين المعاصي فلا يستطيع أن يصل إليها فإن هذا من علامة التوفيق والسداد وإرادة الله به خيراً كما قال جل وعلا: (والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلاً عظيماً)، والله عز وجل يفرح بتوبة عبده نسأل الله أن يمن علينا وعليكم بقبول توبتنا وأوبتنا إلى ربنا وأن يحول بيننا وبين المعاصي وكل ما يبغض ربنا.
فيا أيها الشاب الكريم إذا هممت بأن تعصي ربك وأعددت العدة لذلك وأغلقت الأبواب وأرخيت الستور وحيل بينك وبين المعصية فاحمد الله كثيراً واشكره كثيراً فإن ربك يريد بك خيراً فربك لما أراد بيوسف عليه السلام خيراً عصمه من الوقوع في الفاحشة وصرفها عنه فقال سبحانه: {كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين} عصمنا الله وإياك من الزلل والوقوع في فيما يغضبه سبحانه.
 
خامساً: ومن علامات التوفيق أن يوفق العبد لنفع الناس وقضاء حوائجهم كما صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال {أحب الناس إلى الله أنفعهم..}.
سادساً: أن يوفق العبد للعناية بكتاب الله تعلما وتعليما {خيركم من تعلم القرآن وعلمه} فهنيئاً لك يا من تدرس كتاب الله وتدرسه ويا من تقرأه كل يوم، وأنت يا من فرطت في كتاب الله وتلاوته تدارك نفسك فإن من علامة التوفيق أن توفق لتلاوة كتاب الله حتى تحوز على هذه الخيرية والأجر العظيم.
سابعاً: أن يوفق العبد للقيام بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما قال جل وعلا: {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله} وقال سبحانه: {ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون} فعلق سبحانه الفلاح والتوفيق على من أمر بالمعروف ونهى عن المنكر وجعل الخيرية في هذه الأمة لمن أمر ونهى جعلنا الله وإياكم منهم
- أن يوفق للإحسان إلى أهله وزوجه (خيركم خيركم لأهله).
ثامناً: أن يوفق العبد لكريم الخصال وحسن الأخلاق وسلامة الصدر ومحبة الخير للمؤمنين كما جاء في الحديث (إن من خياركم أحاسنكم أخلاقاً) وحسن الخلق أثقل شيء في الميزان وأما سلامة الصدر من الغل والغش والحسد فهو من توفيق الله للعبد لأنه من أسباب دخول الجنة كما جاء في الحديث والرسول صلى الله عليه وسلم قال (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه).
تاسعاً: عدم تدخل الإنسان فيما لا يعنيه كالاشتغال بتتبع أخبار الناس وما فعلوا وما أكلوا وما شربوا، والتدخل في الأمور التي لا يحسنها ونحو ذلك فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه) وجاء في سير أعلام النبلاء في ترجمة الصحابي الجليل أبو دجانة المجاهد البطل أنه دخل عليه بعض أصحابه وهو مريض – ووجهه يتهلل – فقيل له:ما لوجهك يتهلل؟ فقال: ما من عمل شيء أو ثق عندي من اثنتين: كنت لا أتكلم فيما لا يعنيني، والأخرى فكان قلبي للمسلمين سليماً.
عاشراً: حسن عشرة الإنسان لأهله فقد قال صلى الله عليه وسلم: (خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي)، فالعبد إذا قضى حوائج أهله وقدمها على الأصدقاء والأصحاب والأقارب كان موفقاً مسدداً فحقهم أولى وأوجب من غيرهم فيجب عليك أخي أن تعطي لكل ذي حق حقه، أقول ما تسمعون وأستغفر الله لي ولكم من كل ذنب فاستغفرون إنه هو الغفور الرحيم
ومن علامات توفيق الله للعبد وهي العلامة الحادية عشرة: أن يلهم السداد والصواب في الأقوال والأعمال والمواقف وهي الحكمة التي قال الله عنها سبحانه: {يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً}.
العلامة الثانية عشرة: أن يوفق العبد وييسر له الجهاد والشهادة في سبيل الله فإنها من أفضل القربات وأعلى المقامات {فضل الله المجاهدين على القاعدين أجراً عظيماً} كيف لا والله عزوجل قال عمن استشهد أنه مصطفى ومختار فقال سبحانه: {وليعلم الله الذين آمنوا ويتخذ منكم شهداء} فاتخذهم الله واصطفاهم وأنعم عليهم بالشهادة في سبيله فاللهم ارزقنا الشهادة في سبيلك مقبلين غير مدبرين.
فياعبد الله بعد ان تعرفنا على بعض علامات توفيق الله للعبد عليك بأن تلهج بالدعاء لربك صباحا ومساء بأن يوفقك لما يحبه ويرضاه وأن يوفق لخير الأعمال وأفضلها عنده سبحانه، فاللهم وفقنا لما تحب وترضى يا حي يا قيوم.

* مصــــر يا بــلــــدي *

مصر يا بلدي يا غاليـه عـــليــــــا

أنا أتولدت وعشـت على أرضك يا أبيــا

بدمي أفديك يا مصر وفداك عينيــــه

وبعيـالي أضحي عشانك كمـان شـــويه

أنت فيك الحضـارة وفيك الرجولة والحنيه

أنت بابك يا مصر مفتوح للدول العربية

بس للآسف مفيش حد طبطب عليك شـــويه

كله شاف اللى حصل فيك يا بلدي يا ضى عينيه

انا هنا من غربتـــي بنـادي عليـــكِ

وأقولك قـلــبي مـعـاك وبــــيـــــكِ

أنا بحبـك يا مصر وأنا أبنك و ليكِ

مصـر يا بلـدي يا غـاليه عـــلــيا

أنا أتولدت وعــشت عـلى أرضك يا أبيا

بدمي أفديك يا مصر وفداك عــينيـه

أنا هـرجــعـلك تـا نــي يــا بـلـدي

مــهـمـا طـالـت ســـنـيــنــي

أحس فيــك بالحنان الأمـان وأنا اللى ليــكِ

أخــويــه وأبويه وأمـي وعــيالـــي

أصحـابي وجـيرانـي وأهـلي وأحبابي

بيحـبوا ترابك وكل آثــــــــــارك

بيحـبــوا نيــلك وكمان أهـــرامـك

أنت فيـك الجمال والآمان واحنا أحبابك

أنت فيـك الحب والحنــان واجمل أيـامـك

انـت فـيـك نــــاس طـــيبين كـمـان

وفيـك شــعب غــالي وأصيــل تــمــام

فيـك ناس بتحبــك وتشـيلك جوه العين بأمان

كلك يا بلــدي عـلــي بعـضــك حــلوه

فيـك الكـلام الجميل وفيك الـــغنـــوه

بحـبـك يا مصر يا أغلي من ولــــــدي

بحـبـك يا مصــر وأفـديك أنا بعـمــري

مـصـر يا بـلدي يا غـاليــه عـليــا

أنا أتولدت وعـشت علي أرضـك يا أبيـا

بـدمـي أفديك يا مصـر وفداك عـيـنـيه

لماذا نصلى في هذه المواعيد

بسم الله الرحمن الرحيم لماذا حدد الله عز وجل الصلوات الخمس في مواعيدها التي نعرفها؟ روي عن علي رضي الله عنه، بينما كان الرسول صلى الله عليه وسلم جالس بين الأنصار والمهاجرين، أتى إليه جماعة من اليهود فقالوا له: يا محمد إنا نسألك عن كلمات أعطاهن الله تعالى لموسى بن عمران لا يعطيها إلا لنبي مرسل أو لملك مقرب، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: سلوا. فقالوا: يا محمد أخبرنا عن هذه الصلوات الخمس التي افترضها الله على أمتك ؟ فقال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام صلاة الفجر فإن الشمس إذا طلعت تطلع بين قرني الشيطان ويسجد لها كل كافر من دون الله ، قالوا : صدقت يا محمد فما من مؤمن يصلي صلاة الفجر أربعين يوما في جماعة إلا أعطاه الله براءتين ، براءة من النار وبراءة النفاق ، قالوا صدقت يا محمد أما صلاة الظهر فإنها الساعة التي تسعر فيها جهنم ، فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة ، إلا حرم الله تعالى عليه لفحات جهنم يوم القيامة وأما صلاة العصر فإنها الساعة التي أكل فيها آدم عليه السلام فيها من الشجرة ، فما مؤمن يصلي هذا الصلاة إلا خرج عن ذنوبه كيوم ولدته أمه ثم تلا قوله تعالى – { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى }- وأما صلاة المغرب فإنها الساعة التي تاب فيها الله تعالى على آدم عليه السلام فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة محتسبا ثم يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه وأما صلاة العتمة ( صلاة العشاء )فإن للقبر ظلمة ويوم القيامة ظلمة فما من مؤمن مشى في ظلمة الليل إلى صلاة العتمة إلا حرم الله عليه وقود النار ويعطى نورا يجوز به على الصراط. فإنها الصلاة التي صلاها المرسلون قبلي

كيف تعرفي هل انتي حامل ببنت او ولد


علامات الحمل في البنت:
1. أنظري إلى المرآة و شوفي شعرك…إذا كان مليء بالحيوية و اللمعان و الحياة…فهذا دليل أنك حامل في بنت
2. أنظري الآن إلى رجليك…بالنسبة لنمو الشعر في رجليك…لو كان بطيئا…أو بنفس سرعة نموه قبل الحمل…فهذا دليل حملك في بنت
3. أنظري الآن إلى أظافرك…هل نموها و طبيعتها لم تتغير عن قبل الحمل ؟ فهذا دليل حملك في بنت
4. في فترة الثلاثة شهور الأولى…هل شعرتي بأعراض الوحام القوية…بالذات عند نهوضك من الفراش ؟ فهذا دليل حملك في بنت
5. بالنسبة لنوعية وحامك…هل كانت على الأشياء الحلوة و المسكّرة ؟ هذا دليل حملك في بنت
6. أنظري في المرآة إلى ( مؤخرتك )…هل كبر حجمها فعلا ؟ هذا دليل الحمل في بنت
7. و الآن إختبري قدميك…هل هي دافئة…و غير باردة مثل قبل…فهذا دليل حملك في بنت
8. و أنت عند طبيبتك…و هي تقيس معدل نبضات قلب الجنين…إذا كانت فوق 140 نبضة في الدقيقة فهذا دليل حملك في بنت
9. بالنسبة لعصير البرتقال…هل أصبحتي مولعة به في فترة حملك ؟ هذا دليل حملك في بنت
10. أنظري الآن إلى بطنك ( كرشتك )…هل تنمو للأعلى لتلامس السماء ؟ هذا دليل حملك في بنت
11. أنظري مرة أخرى إلى بطنك…هل شكلها مثل البطيخة ( بالعرض )…هذا دليل حملك في بنت
12. بالنسبة لحركة الجنين و رفسه…إذا كانت معظم حركاته على يسار البطن…فهذا دليل الحمل في بنت
13. أيضا بالنسبة لرفس الجنين…إذا كان للأسفل دائما…فهذا دليل الحمل في بنت
14. في خلال حملك أكيد قد زاد وزنك…هل تلاحظين هذه الزيادة في تقاطيع وجهك…إذا كانت إجابتك بنعم…فهذا دليل الحمل في بنت

علامات الحمل في الولد:
1. أنظري إلى المرآة و شوفي شعرك…إذا كان رقيق و ضعيف و غير صحي…فهذا دليل أنك حامل في ولد
2. أنظري الآن إلى رجليك…بالنسبة لنمو الشعر في رجليك…لو كان سريعا و غزيراً……فهذا دليل حملك في ولد
3. أنظري الآن إلى أظافرك…إذا كانت تنمو بسرعة…و كانت أظافر قوية متينة…فهذا دليل حملك في ولد
4. في الثلاثة شهور الأولى…هل كان إحساسك بالوحام نادرا…و كنتي تحمدي ربك على أنك تستيقظي صباحا بدون أي شعور يضايقك ؟ فهذا دليل حملك في ولد
5. بالنسبة لنوعية وحامك…هل كانت على الأشياء الحامضة و المالحة ؟ فهذا دليل حملك في ولد
6. أنظري في المرآة إلى ( مؤخرتك )…هل ما زالت تحتفظ بنفس حجمها بدون زيادة ؟ هذا دليل حملك في ولد
7. و الآن إختبري قدميك…هل تشعرين أنها دائما باردة…و تحتاجين لتدفئتها ؟ هذا دليل حملك في ولد
8. و أنت عند طبيبتك…و هي تقيس معدل نبضات قلب الجنين…إذا كانت أقل من 140 نبضة في الدقيقة…فهذا دليل حملك في ولد
9. بالنسبة لعصير البرتقال…هل إبتعدتي عنه و لا تشتهينه في فترة حملك ؟ هذا دليل حملك في ولد
10. أنظري الآن إلى بطنك ( كرشتك )…هل تنمو منخفضة لتلامس الأرض…هذا دليل حملك في ولد
11. أنظري مرة أخرى إلى بطنك…هل شكلها مثل كرة السلة…مدببة للأمام…هذا دليل حملك في ولد
12. بالنسبة لحركة الجنين و رفسه…إذا كانت معظم حركاته على يمين البطن…فهذا دليل الحمل في ولد
13. أيضا بالنسبة لرفس الجنين…إذا كان للأعلى دائما…فهذا دليل الحمل في ولد
14. في خلال حملك أكيد قد زاد وزنك…إذا لم تلاحظي هذه الزيادة في تقاطيع وجهك فهذا دليل الحمل في ولد

حسن الخاتمه

أولا: حسن الخاتمة  حسن الخاتمة هو : أن يوفق العبد قبل موته للابتعاد عما يغضب الرب سبحانه ، والتوبة من الذنوب والمعاصي ، والإقبال على الطاعات وأعمال الخير ، ثم يكون موته بعد ذلك على هذه الحال الحسنة ، ومما يدل على هذا المعنى ما صح عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا أراد الله بعبده خيرا استعمله) قالوا : كيف يستعمله ؟ قال : (يوفقه لعمل صالح قبل موته)  رواه الإمام أحمد والترمذي وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا أراد الله عز وجل بعبد خيرا عسله قيل وما عسله قال يفتح الله عز وجل له عملا صالحا قبل موته ثم يقبضه عليه) رواه أحمد وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة
ولحسن الخاتمة علامات ، منها ما يعرفه العبد المحتضر عند احتضاره ، ومنها ما يظهر للناس
ثانياً: علامات حسن الخاتمة 
أما العلامة التي يظهر بها للعبد حسن خاتمته فهي ما يبشر به عند موته من رضا الله تعالى واستحقاق كرامته تفضلا منه تعالى ، كما قال جل وعلا: {إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون} .. فصلت : 30 ، وهذه البشارة تكون للمؤمنين عند احتضارهم.
ومما يدل على هذا أيضا ما رواه البخاري ومسلم عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه) فقلت : يا نبي الله ! أكراهية الموت ، فكلنا نكره الموت؟ فقال : (ليس كذلك ، ولكن المؤمن إذا بشر برحمة الله ورضوانه وجنته أحب لقاء الله، وإن الكافر إذا بشر بعذاب الله وسخطه كره لقاء الله وكره الله لقاءه).
وقال النووي رحمه الله : (معنى الحديث أن المحبة والكراهية التي تعتبر شرعا هي التي تقع عند النزع في الحالة التي لا تقبل فيها التوبة، حيث ينكشف الحال للمحتضر، ويظهر له ما هو صائر إليه).
أما عن علامات حسن الخاتمة فهي كثيرة ، وقد تتبعها العلماء رحمهم الله باستقراء النصوص الواردة في ذلك فمن هذه العلامات
1- النطق بالشهادة عند الموت ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة) رواه أبو داوود، وصححه الألباني في صحيح أبي داوود
2- الموت برشح الجبين ، أي : أن يكون على جبينه عرق عند الموت ، لما رواه بريدة بن الحصيب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (موت المؤمن بعرق الجبين) رواه أحمد والترمذي والنسائي وصححه الألباني في صحيح الترمذي
3- الموت ليلة الجمعة أو نهارها لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر) رواه أحمد والترمذي قال الألباني : الحديث بمجموع طرقه حسن أو صحيح
4- الموت غازيا في سبيل الله ؛ لقول الله تعالى: {ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون . فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون . يستبشرون بنعمة من الله وفضل وأن الله لا يضيع أجر الـمؤمنين}. 
وقال صلى الله عليه وسلم : (من قتل في سبيل الله فهو شهيد ، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد) رواه مسلم
5- الموت بالطاعون لقوله صلى الله عليه وسلم : (الطاعون شهادة كل مسلم) رواه البخاري ومسلم ، وعن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: (سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الطاعون فأخبرني أنه عذاب يبعثه الله على من يشاء وأن الله جعله رحمة للمؤمنين ليس من أحد يقع الطاعون فيمكث في بلده صابرا محتسبا يعلم أنه لا يصيبه إلا ما كتب الله له إلا كان له مثل أجر شهيد) رواه البخاري
6- الموت بداء البطن ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (... ومن مات في البطن فهو شهيد) رواه مسلم.
7- الموت بسبب الهدم والغرق ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (الشهداء خمسة : المطعون ، والمبطون ، والغرق ، وصاحب الهدم ، والشهيد في سبيل الله) أخرجه البخاري ومسلم
8- موت المرأة في نفاسها بسبب ولدها أو وهي حامل به ، ومن أدلة ذلك ما رواه أبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (والمرأة تموت بجمع شهيد) قال الخطابي : معناه أن تموت وفي بطنها ولدها عون المعبود 
وروى الإمام أحمد عن عبادة بن الصامت أنه قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أخبر عن الشهداء، فذكر منهم: والمرأة يقتلها ولدها جمعاء شهادة [يجرها ولدها بسرره إلى الجنة]) صححه الألباني في كتاب الجنائز.
السرة : ما يبقى بعد القطع مما تقطعه القابلة ، والسرر ما تقطعه
9- الموت بالحرق وذات الجنب والسل ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (القتل في سبيل الله شهادة ، والطاعون شهادة ، والغرق شهادة ، والبطن شهادة والنفساء يجرها ولدها بسرره إلى الجنة) (قال وزاد أبو العوام سادن بيت المقدس والحرق والسل) قال الألباني : حسن صحيح ، صحيح الترغيب والترهيب
10- الموت دفاعا عن الدين أو المال أو النفس لقول النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قتل دون ما له فهو شهيد ، ومن قتل دون دينه فهو شهيد ، ومن قتل دون دمه فهو شهيد) رواه الترمذي
وروى البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (من قتل دون ماله فهو شهيد)
11- الموت رباطا في سبيل الله ، لما رواه مسلم عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه ، وإن مات جرى عليه عمله الذي كان يعمله ، وأجري عليه رزقه ، وأمن الفتان)
12- ومن علامات حسن الخاتمة الموت على عمل صالح ، لقوله صلى الله عليه وسلم: (من قال لا إله إلا الله ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة ، ومن تصدق بصدقة ختم له بها دخل الجنة) رواه الإمام أحمد وصححه الألباني في كتاب الجنائز
وهذه العلامات هي من البشائر الحسنة التي تدل على حسن الخاتمة ، ولكننا مع ذلك لا نجزم لشخص ما بعينه أنه من أهل الجنة إلا من شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة كالخلفاء الأربعة .. نسأل الله تعالى أن يرزقنا حسن الخاتمة.

دعاء

عند قراءتي لأحد كتب الآثار وجدت الاتى: روى الواقدى أن زاهداً أرتبط بصداقة حميمة مع أحد العارفين وشاءت الأقدار أن يفرق بينهما أكثر من عشرين عام فأشتاق الزاهد إلى صديقه وظل يبحث عنه إلى أن وجده، فطرق عليه بابه ففتحت له إحدى بناته وكأنها البدر في ليلة تمامه فقال: لها إني فلان صديق أبيك منذ سنوات
فقالت له : أهلاً بك فأن أبى لم يحدثنا عنك كثيراً. فسمع الأب صوت الزاهد فقام مسرعاً إليه وبعد تبادل الأحاديث قال له من التي فتحت لي الباب قال : أبنتي. قال له : أهي متزوجة؟  فقال: لا ولا أخواتها الست وهى أصغرهن
فقال الزاهد : أسمع منى وخذ عنى هذا الدعاء الذي حفظته عن أجدادي وما خاب بأمر الله وأخذ يتلوا عليه الدعاء حتى حفظه وحفظته بناته السبع وبعد عامين عاد الزاهد إلى صديقه فوجد داره تعج بالبنين والبنات لأنهن قد تزوجن جميعاً.
* الدعــاء
اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الذي لا اله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد اقض حاجتي آنس وحدتي فرج كربتي اجعل لي رفيقاً صالحاً كي نسبحك كثيراً ونذكرك كثيراً فأنت بي بصيراً
يا مجيب المضطر إذا دعاك احلل عقدتي آمن روعتي يا إلهي من لي ألجأ إليه إن لم ألجا إلي الركن الشديد الذي إذا دعي أجاب هب لي من لدنك زوجاً صالحاً وتجعل بيننا المودة والرحمة والسكن
فأنت علي كل شئ قدير يا من إذا قلت للشئ كن فيكون. ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم.

ترتيب الانبياء و اعمارهم


1_
آدم (أبو البشرية)عاش 1000 سنة. دفن في الهند. وقيل في مكة. وقيل في بيت المقدس.

2_
إدريس (أخنوج)عاش على الأرض 865 سنة.

3_
نوح (شيخ المرسلين)لبث في قومه 950 سنة. قيل دفن في مسجد الكوفة. وقيل في الجبل الأحمر. وقيل في المسجد الحرام

4_
هود (عابر)عاش 464 سنة. دفن شرقي حضرموت (اليمن).

5_
صالح
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ثمة من يزعم أن قبره في حضرموت (اليمن).

6_
لوط
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. يذكر أن له قبرا في قرية صوعر (؟؟؟).

7_
إبراهيم الخليل (أبو الانبياء)عاش 200. ولد بعد الطوفان بـ 1263 سنة. دفن في الخليل (فلسطين). وفيها قبر زوجته الأولى سارة

8_
إسماعيل
عاش 137 سنة. دفن بجوار والدته (هاجر) في مكة

9_
إسحاق
عاش 180سنه ودفن مع أبيه إبراهيم في الخليل (فلسطين)

10_
يعقوب (إسرائيل)عاش 147سنه توفي في مصر. وتنفيذا لوصيته نقله ابنه يوسف إلى الخليل (فلسطين)

11_
يوسف (الصديق)عاش 110 سنوات. مات في مصر. نقله إخوته تنفيذا لوصيته ودفن في نابلس (فلسطين)

12_
شعيب (نبي الله)لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ضريحه في حطين القريبة من طبرية (فلسطين).

13_
أيوب (الصابر)عاش 93 سنة. دفن بجوار زوجته بقريه الشيخ سعد القريبة من دمشق

14_
ذو الكفل (بشر)لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولد في مصر. توفي في سيناء أيام التيه. قيل دفن بجوار والده في أرض الشام

15_
يونس
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. لم يرد أي خبر عن قبره

16_
موسى (كليم الله)عاش 120 سنة. توفي في سيناء ودفن هناك.

17_
هارون
عاش 122 سنة. توفي في سيناء ودفن هناك

18_
الياس
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ذكر أنه ولد بعد دخول بني اسرائيل فلسطين. قيل قبره في بعلبك (لبنان).

19_
إليسع (إليشع)لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولا المكان الذي اتجه اليه بعد عصيان قومه في بانياس (أرض الشام)

20_
داود
عاش 100 سنة. ذكر ان ملكه دام 40 سنة.

21_
سليمان
عاش 52 سنة. ورث ملك أبيه وعمره 12 سنة ودام ملكه 40 سنة

22_
زكريا
عاش 150 سنة. نشر بالمنشار على يد من ذبحوا ابنه يحيى.

23_
يحيى
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولد في السنة التي ولد فيها المسيح. ذبح وهو في المحراب تنفيذا لرغبة امراة فاجرة من قبل ملك ظالم. ذكر أن رأسه مدفون في الجامع الاموي (دمشق).

24_
المسيح (عيسى بن مريم)عاش على الأرض 33 سنة. رفعه الله بعد بعثته بثلاث سنوات. ذكر أن والدته مريم عاشت بعده 6 سنوات. توفيت ولها من العمر 53 سنة.

25_
محمد (رسول الله)ولد في مكة سنه 570. توفي وهو في الثالثة والستين من عمره. دفن في بيت عائشة (المسجد النبوي).

اللهم انا نسألك بكل أسم هو لك أن تجمعنا و اياهم في ظل عرشك يوم لا ظل الا ظلك يا رب العالمين يا أرحم الراحمين

و صلي اللهم على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم تسليمآ كثيرا
__________________

آيات الرقى الشرعية


بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم (1) الحمد لله رب العالمين (2) الرحمن الرحيم (3) مالك يوم الدين (4) إياك نعبد وإياك نستعين (5) أهدنا الصراط المستقيم (6) صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين (7) سورة "الفاتحة"
بسم الله الرحمن الرحيم
الم (1) ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين (2) الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون (3) والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون (4) أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون (5) سورة "البقرة".
بسم الله الرحمن الرحيم
واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون (102) سورة "البقرة".

بسم الله الرحمن الرحيم
إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون (164) سورة "البقرة".

بسم الله الرحمن الرحيم
الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم (255) سورة "البقرة".

بسم الله الرحمن الرحيم
آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير (285) لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين (286) سورة "البقرة".

بسم الله الرحمن الرحيم
قالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن نكون أول من ألقى (65) قال بل ألقوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى (66) فأوجس في نفسه خيفة موسى (67) قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى (68) وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى (69) سورة "طـه".
بسم الله الرحمن الرحيم
أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون (115) فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم (116) ومن يدع مع الله إلها آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه انه لا يفلح الكافرون (117) وقل رب اغفر وارحم وأنت خبر الراحمين( 118) سورة "المؤمنون".

بسم الله الرحمن الرحيم
والصافات صفا (1) فالزاجرات زجرا (2) فالتاليات ذكرا (3) إن إلهكم لواحد (4) رب السماوات والأرض وما بينهما ورب المشارق (5) إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب (6) وحفظا من كل شيطان مارد (7) لا يسّمّعون إلى الملأ الأعلى ويقذفون من كل جانب ( دحورا ولهم عذاب واصب (9) إلا من خطف الخطفة فاتبعه شهاب ثاقب (10) سورة "الصافات"

بسم الله الرحمن الرحيم
لو أنزلنا هذا القرءان على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون (21) هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم (22) هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون (23) هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم (24) سورة "الحشر".

بسم الله الرحمن الرحيم
قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرءانا عجبا (1) يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا (2) وإنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا (3) وإنه كان يقول سفيهنا على الله شططا (4) سورة "الجن"

بسم الله الرحمن الرحيم
قل هو الله أحد (1) الله الصمد (2) لم يلد ولم يولد (3) ولم يكن له كفوا أحد (4)
سورة "الإخلاص".
بسم الله الرحمن الرحيم
قل أعوذ برب الفلق (1) من شر ما خلق (2) ومن شر غاسق إذا وقب (3) ومن شر النفاثات في العقد (4) ومن شر حاسد إذا حسد (5)
سورة "الفلق".
بسم الله الرحمن الرحيم
قل أعوذ برب الناس (1) ملك الناس (2) إله الناس (3) من شر الوسواس الخناس (4) الذي يوسوس في صدور الناس (5) من الجنة والناس (6)
سورة "الناس".
صدق الله العظيم الستار . وبلغ الرسالة نبيه الكريم المختار . صلى الله عليه وعلى آله المصطفيين الأخيار . .

العقلاء

العقلاء ثلاثة .. من ترك الدنيا قبل أن تتركه .. ومن بني قبره قبل أن يدخله .. ومن ارضي خالقه قبل أن يلقاه

الاثنين، 6 يونيو 2011

نصيحة قد تفيدك...

خلــي ســرك بيــن اثنيــن {نفســك وربــك} ..

وخلــي إيمــانــك قــوي بــإثنين {ربــك ونبيــك} ..

واحــرص فــي دنيــاك علــى رضــى إثنيــن { أمــك وأبــوك} ..

واستعــن علــى الشــدائد بــاثنيــن {الصبــر والصــلاة} ..

ولا تخــف مــن إثنيــن {الــرزق والمــوت} لأنهمــــا بيــــــد الله