فضيـــ 26ــــلة من فضائـل صوم السّـِت من شــــــوال (طبعةٌ جديدةٌ مُنَقَّحةٌ بتعليقات الألباني ومزيدةٌ بفتاوى العلماء الأعلام فى مسائل شوال (رسالة جامعة فى فضائل ومسائل شوال) |
والآن .. هل تعلم كم فضيلة لصوم سِّتٍ من شوال ؟ .. وكم صحَّ فى فضل صومها من أحاديث خاتم الأنبياء؟.. فلو علمتها لطرقت بابها لتكون من الأتقياء... وإليك ستة وعشرين فضيلة لصوم السِّت من شوال.. إن رُغِّبت فيها وعملت بها لكنت من الفضلاء بإذن رب الأرض والسماء: (1) صومُ السِّت من شوال سُنَّةُ سيد الرجال صلى الله عليه وسلم (2) صومُ السِّت من شوال يعدل صوم شهرين (ستين يوما) لأن الحسنة بعشر أمثالها: فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : "صم من الشهر ثلاثة أيام فإن الحسنة بعشر أمثالها وذلك مثل صيام الدهر" (متفق عليه) (3) من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدًّهر: فعن أبي أيوب الأنصاري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلــَّم قال : من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدًّهر. (مسلم) قال الإمام النووي - رحمه الله -: قال العلماء: (وإنما كان كصيام الدهر، لأن الحسنة بعشر أمثالها، فرمضان بعشرة أشهر، والستة بشهرين..) ونقل الحافظ ابن رجب عن ابن المبارك: (قيل: صيامها من شوال يلتحق بصيام رمضان في الفضل، فيكون له أجر صيام الدهر فرضاً). (5,4) من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال لم يطعمه الدهر ويذهب منه وحرُ الصدر: فعن عمرو بن شرحبيل رضي الله عنه عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: رجل يصوم الدهر؟ فقال: وددت أنه لم يطعم الدهر قالوا : فثلثيه؟ قال: أكثر . قالوا: فنصفه؟ قال: أكثر , ثم قال: ألا أخبركم بما يذهب وحر الصدر ؟ قال : صوم ثلاثة أيام من كل شهر . (صحيح الترغيب:1036) لأن من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كمن صام الدهر ومن صام الدهر لم يطعمه الدهر وذهب منه وحر الصدر. (6) صومُ السِّت من شوال يُبارك فى سحوره, وليست هذه كل أجوره: فعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "تسحروا فإن فى السحور بركة"(متفق عليه) (7) سحورُ المسلم لصوم السِّت من شوال مخالفةٌ لأهل الكتاب الأشقياء: فعن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "فصلُ ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلةُ السحر"(مسلم) (8) سحورُ المسلم لصوم السِّت من شوال سببٌ فى رحمة الكبير المتعال: عن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين ""(الصحيحة: 2409,1654) قال البخارىُ فى صحيحه عن أبى العالية: الصلاةُ من الله عز وجل ثناؤه على عبده فى الملأ الأعلى, وقيل : الرحمة, وقيل: رحمةٌ مقرونةٌ بتعظيم) (9) تعجيلُ الفطر فى السِّت من شوال من علامات الخيرية, فهل يزهد فى هذا الأجر أحدٌ من البرية؟! فعن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يزال الناس بخيرٍ ما عجَّلُوا الفِطر"(متفق عليه) (10) تعجيلُ الفطر فى السِّت من شوال لا يزال صاحبُه على سُنَّة سيد الرجال: فعن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تزال أمتى على سُنَّتى ما لم تنتظر بفطرها النجوم"(صحيح الترغيب:1066) (12,11) تعجيلُ الفطر فى السِّت من شوال من علامات إظهار الدين ومخالفةِ المغضوب عليهم والضالين: فعن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يزال الدينُ ظاهراً ما عجَّل الناسُ الفطر لأن اليهود والنصارى يؤخرون"( صحيح الترغيب:1067) (13) دعاءُ الصائم أيام السِّت من شوال لا يُردُّ بإذن الكبير المتعال: فعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ثلاثُ دعوات لا تُردُّ: دعوة الوالد. ودعوة الصائم, ودعوة المسافر"(الصحيحة: 1797) (15,14) صيامُ أيام السِّت من شوال (وغيره من النوافل) من سمات أهل الصيام الأتقياء, كما قال إله الأرض والسماء: " إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيراً والذاكرات أعدَّ اللهُ لهم مغفرةً وأجراً عظيماً"(الأحزاب:35) (16) صيام أيام السِّت من شوال جُنَّة , فهل تعى ذلك الأمة؟ فعن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:قال الله عز وجل :" كلُ عمل ابن آدم له إلا الصيام, فإنه لى, وأنا أجزى به, والصيام جُنَّة,....الحديث"(متفق عليه) (17) خلوفُ فم الصائم (أيام السِّت من شوال) أطيب من ريح المسك عند الله , وتذكَّر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم , في ما يرويه عن ربه ومولاه:"....والذى نفسُ محمدٍ بيده لَخَلُوفُ فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك,..."(متفق عليه) (19,18) للصائم (أيام السِّت من شوال) فرحتان, كما قال نبينا العدنان صلى الله عليه وسلم : "....للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره, وإذا لقى ربه فرح بصومه" (متفق عليه) (20) صومُ السِّت من شوال يشفع لصاحبه يوم الدين, كما قال نبيُّنا الأمين صلى الله عليه وسلم :"الصيامُ والقرآنُ يشفعان للعبد يوم القيامة, يقول الصيامُ: أى رب منعتُه الطعام والشهوة فشفعنى فيه, ويقول القرآنُ: منعتُه النوم بالليل فشفعنى فيه, قال: فيشفعان"(صحيح الترغيب) (21) صائمُ السِّت من شوال –إن كانت أياماً حارة- سقاه ربُّه العلى يوم العطش, وحسّن الحديثَ الشيخُ الألبانىُ, وفيه:"إن الله تبارك وتعالى قضى على نفسه أنه من أعطش نفسه له فى يوم صائف سقاه اللهُ يوم العطش"(صحيح الترغيب) (22) صائمُ السِّت من شوال يُباعِدُ اللهُ وجهه أربعمائة وعشرين خريفاًُ عن النار, كما صح عن نبينا المختار صلى الله عليه وسلم :"ما مَنْ عبدٍ يصومُ يوماً فى سبيل الله إلا باعد اللهُ بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفاً"(متفق عليه) فبكل يوم يصومه يُباعد وجهه عن النار سبعين خريفا فلو صام ستة أيام لبُوعد وجهه عن النار أربعمائة وعشرين خريفاً (23) صائمُ السِّت من شوال تُباعد منه جهنم مسيرة ستمائة عام, كما قال عليه الصلاة والسلام:" مَنْ صام يوماً فى سبيل الله باعد اللهُ منه جهنم مسيرة مائة عام"(الصحيحة:2565) فبكل يوم يصومه يُباعد عن النار مائة سنة فلو صام ستة أيام لبُوعد عن النار ستمائة عام. (24) صائمُ السِّت من شوال يجعلُ اللهُ بينه وبين النار خندقاً كما بين الأرض والسماء, كما قال خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم :"مَنْ صام يوماً فى سبيل الله جعل اللهُ بينه وبين النار خندقاً كما بين السماء والأرض"(الصحيحة:563) (25) من صام السِّت من شوال دخل الجنة بإذن الكبير المتعال: فعن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "...ومن كان من أهل الصيام دُعى من باب الريان"(متفق عليه) (26) مَنْ خُتم له بصوم يوم من أيام الست من شوال دخل الجنة, كما قال سيدُ الأمة: "...ومَنْ صام يوماً ابتغاء وجه الله خُتم له به دخل الجنة...الحديث"(صحيح الترغيب:976) ***** فتاوى العلماء الأعلام فى مسائل السِّتِ من شوال حكم صيام الست من شوال السؤال هل هناك أفضلية لصيام ست من شوال؟ وهل تصام متفرقة أم متوالية؟ الجواب نعم، هناك أفضلية لصيام ستة أيام من شهر شوال، كما جاء في حديث رسول الله –صلى الله عليه وسلم-:"من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم في كتاب الصيام بشرح النووي (8/56)، يعني: صيام سنة كاملة. وينبغي أن يتنبه الإنسان إلى أن هذه الفضيلة لا تتحقق إلا إذا انتهى رمضان كله، ولهذا إذا كان على الإنسان قضاء من رمضان صامه أولاً ثم صام ستاً من شوال، وإن صام الأيام الستة من شوال ولم يقض ما عليه من رمضان فلا يحصل هذا الثواب سواء قلنا بصحة صوم التطوع قبل القضاء أم لم نقل، وذلك لأن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال:"من صام رمضان ثم أتبعه..." والذي عليه قضاء من رمضان يقال صام بعض رمضان ولا يقال صام رمضان، ويجوز أن تكون متفرقة أو متتابعة، لكن التتابع أفضل؛ لما فيه من المبادرة إلى الخير وعدم الوقوع في التسويف الذي قد يؤدي إلى عدم الصيام.[1] متى يبدأ المسلم بصيام ستة أيام من شوال السؤال: متى يُمكن أن أبدا بصيام الستّ من شوال حيث أنه يوجد لدينا إجازة سنوية الآن ؟. الجواب: يُمكن الشروع بصيام الستّ من شوال ابتداء من ثاني أيام شوال لأنّ يوم العيد يحرم صيامه ويُمكن أن تصوم الستّ في أيّ أيام شوال شئت وخير البرّ عاجله وقد جاء إلى اللجنة الدائمة السؤال التالي : هل صيام الأيام الستة تلزم بعد شهر رمضان عقب يوم العيد مباشرة أو يجوز بعد العيد بعدة أيام متتالية في شهر شوال أو لا؟ فأجابت بما يلي : لا يلزمه أن يصومها بعد عيد الفطر مباشرة، بل يجوز أن يبدأ صومها بعد العيد بيوم أو أيام، وأن يصومها متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما يتيسر له، والأمر في ذلك واسع ، وليست فريضة بل هي سنة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . [2] فضل صيام الستّ من شوال السؤال: السؤال :ما حكم صيام الستّ من شوال ، وهل هي واجبة ؟. الجواب: صيام ست من شوال بعد فريضة رمضان سنّة مستحبّة وليست بواجب ، ويشرع للمسلم صيام ستة أيام من شوال ، و في ذلك فضل عظيم ، وأجر كبير ذلك أن من صامها يكتب له أجر صيام سنة كاملة كما صح ذلك عن المصطفى صلى الله عليه وسلم كما في حديث أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر . " رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه. وقد فسّر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : " من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة : (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) . " وفي رواية : " جعل الله الحسنة بعشر أمثالها فشهر بعشرة أشهر وصيام ستة أيام تمام السنة " النسائي وابن ماجة وهو في صحيح الترغيب والترهيب 1/421 ورواه ابن خزيمة بلفظ : " صيام شهر رمضان بعشرة أمثالها وصيام ستة أيام بشهرين فذلك صيام السنة " . وقد صرّح الفقهاء من الحنابلة والشافعية : بأن صوم ستة أيام من شوال بعد رمضان يعدل صيام سنة فرضا ، وإلا فإنّ مضاعفة الأجر عموما ثابت حتى في صيام النافلة لأن الحسنة بعشرة أمثالها . ثم إنّ من الفوائد المهمّة لصيام ستّ من شوال تعويض النّقص الذي حصل في صيام الفريضة في رمضان إذ لا يخلو الصائم من حصول تقصير أو ذنب مؤثّر سلبا في صيامه ويوم القيامة يُؤخذ من النوافل لجبران نقص الفرائض كما قال صلى الله عليه وسلم : " إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة قال يقول ربنا جل وعز لملائكته وهو أعلم انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها فإن كانت تامة كتبت تامة وإن انتقص منها شيئا قال انظروا هل لعبدي من تطوع فإن كان له تطوع قال أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم " رواه أبو داود . والله أعلم . [3] شهر شوال كله محل لصيام الست السؤال هل يجوز للإنسان أن يختار صيام ستة أيام في شهر شوال ، أم أن صيام هذه الأيام لها وقت معلوم ؟ وهل إذا صامها تكون فرضاً عليه ؟ الجواب ثبت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال : " من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر " خرجه الإمام مسلم في الصحيح ، وهذه الأيام ليست معينة من الشهر بل يختارها المؤمن من جميع الشهر ، فإذا شاء صامها في أوله ، أو في أثنائه، أو في آخره ، وإن شاء فرقها ، وإن شاء تابعها ، فالأمر واسع بحمد الله ، وإن بادر إليها وتابعها في أول الشهر كان ذلك أفضل ؛ لأن ذلك من باب المسارعة إلى الخير ، ولا تكون بذلك فرضاً عليه ، بل يجوز له تركها في أي سنة ، لكن الاستمرار على صومها هو الأفضل والأكمل ؛ لقول النبي – صلى الله عليه وسلم - : " أحب العمل إلى الله ما داوم عليه صاحبه وإن قل " والله الموفق .[4] موالاة صيام الست السؤال هل صيام الأيام الستة يلزم بعد شهر رمضان عقب يوم العيد مباشرة أو يجوز بعد العيد بعدة أيام؟ على أن تصام متتالية في شهر شوال؟ الجواب لا يلزمه أن يصومها بعد عيد الفطر مباشرة، بل يجوز أن يبدأ صومها بعد العيد بيوم أو أيام، وأن يصومها متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما يتيسر له، والأمر في ذلك واسع، وليست فريضة بل هي سنة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. [5] المشروع تقديم القضاء على صوم الست السؤال هل يجوز صيام ستة من شوال قبل صيام ما علينا من قضاء رمضان ؟ الجواب قد اختلف العلماء في ذلك، والصواب أن المشروع تقديم القضاء على صوم الست وغيرها من صيام النفل ؛ لقول النبي – صلى الله عليه وسلم - : " من صام رمضان ثم أتبعه ستّاً من شوال كان كصيام الدهر " خرجه مسلم في صحيحه . ومن قدم الست على القضاء لم يتبعها رمضان، وإنما أتبعها بعض رمضان ؛ ولأن القضاء فرض، وصيام الست تطوع ، والفرض أولى بالاهتمام والعناية . وبالله التوفيق .[6] حكم صيام ست من شوال قبل قضاء رمضان السؤال: إذا أرادت المرأة أن تصوم الستة من شوال وعليها عدة أيام قضاء من رمضان فهل تصوم أولا القضاء أم لا بأس بأن تصوم الستة من شوال ثم تقضي ؟ الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم اختلف العلماء في جواز صيام التطوع قبل الفراغ من قضاء رمضان على قولين في الجملة: الأول: جواز التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان، وهو قول الجمهور إما مطلقاً أو مع الكراهة. فقال الحنفية بجواز التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان؛ لكون القضاء لا يجب على الفور بل وجوبه موسع وهو رواية عن أحمد. أما المالكية والشافعية فقالوا: بالجواز مع الكراهة, لما يترتب على الاشتغال بالتطوع عن القضاء من تأخير الواجب. الثاني: تحريم التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان, وهو المذهب عند الحنابلة. والصحيح من هذين القولين هو القول بالجواز؛ لأن وقت القضاء موسع، والقول بعدم الجواز وعدم الصحة يحتاج إلى دليل، وليس هناك ما يعتمد عليه في ذلك. أما ما يتعلق بصوم ست من شوال قبل الفراغ من قضاء ما عليه من رمضان ففيه لأهل العلم قولان: الأول: أن فضيلة صيام الست من شوال لا تحصل إلا لمن قضى ما عليه من أيام رمضان التي أفطرها لعذر. واستدلوا لذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيما رواه مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري: من صام رمضان ثم أتبعه ستّاً من شوال كان كصيام الدهر. وإنما يتحقق وصف صيام رمضان لمن أكمل العدة. قال الهيتمي في تحفة المحتاج (3/457): ((لأنها مع صيام رمضان أي: جميعه، وإلا لم يحصل الفضل الآتي وإن أفطر لعذر)). وقال ابن مفلح في كتابه الفروع (3/108): (( يتوجه تحصيل فضيلتها لمن صامها وقضى رمضان وقد أفطره لعذر, ولعله مراد الأصحاب, وما ظاهره خلافه خرج على الغالب المعتاد, والله أعلم)). وبهذا قال جماعة من العلماء المعاصرين كشيخنا عبد العزيز بن باز وشيخنا محمد العثيمين رحمهما الله. الثاني: أن فضيلة صيام الست من شوال تحصل لمن صامها قبل قضاء ما عليه من أيام رمضان التي أفطرها لعذر؛ لأن من أفطر أياماً من رمضان لعذر يصدق عليه أنه صام رمضان فإذا صام الست من شوال قبل القضاء حصل ما رتبه النبي صلى الله عليه وسلم من الأجر على إتباع صيام رمضان ستاً من شوال. وقد نقل البجيرمي في حاشيته على الخطيب بعد ذكر القول بأن الثواب لا يحصل لمن قدم الست على القضاء محتجاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم ثم أتبعه ستاً من شوال (2/352) عن بعض أهل العلم الجواب التالي: ((قد يقال التبعية تشمل التقديرية لأنه إذا صام رمضان بعدها وقع عما قبلها تقديراً, أو التبعية تشمل المتأخرة كما في نفل الفرائض التابع لها ا هـ. فيسن صومها وإن أفطر رمضان)). وقال في المبدع (3/52): ((لكن ذكر في الفروع أن فضيلتها تحصل لمن صامها وقضى رمضان وقد أفطر لعذر ولعله مراد الأصحاب، وفيه شيء)). والذي يظهر لي أن ما قاله أصحاب القول الثاني أقرب إلى الصواب؛ لا سيما وأن المعنى الذي تدرك به الفضيلة ليس موقوفاً على الفراغ من القضاء قبل الست فإن مقابلة صيام شهر رمضان لصيام عشرة أشهر حاصل بإكمال الفرض أداء وقضاء وقد وسع الله في القضاء فقال:﴿ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ﴾ (البقرة: 185)، أما صيام الست من شوال فهي فضيلة تختص هذا الشهر تفوت بفواته. ومع هذا فإن البداءة بإبراء الذمة بصيام الفرض أولى من الاشتغال بالتطوع. لكن من صام الست ثم صام القضاء بعد ذلك فإنه تحصل له الفضيلة إذ لا دليل على انتفائها، والله أعلم. ***** |
الخميس، 8 سبتمبر 2011
فضيـــــــــــــ 26ـــــــــــــلة من فضائـــــــل صوم السّـــــــِت من شــــــــــــــــوال
صوم الست من شوال
|
الصوم في غيـر رمضان
|
أعرف شخصيتك من القرآن الكريم
روي أن الأحنف بن قيس كان جالساً يوما فجال في خاطره قوله تعالى
لـقد انزلنـا إليكـم كتاباً فيـه ذكركـم
فقال:
عليَّ بالمصحف
لألتمس ذكري
حتي أعلم من أنا ومن أشبه؟
فمر بقول
كانوا قليلاُ من الليل ما يهجعون
وبالأسحار هم يستغفرون
وفي أموالهم حقٌ للسائل والمحروم
ومرَّ بقول
ينفقون في السرَّاء والضرَّاء
والكاظمين الغيظ
والعافين عن الناس
فمرَّ بقول
يؤثرون على أنفسهم
ولوكان بهم خصاصة
ومن يوق شُحَّ نفسه
فأولئك هم المفلحون
ومرَّ بقول
يجتنبون كبائر الإثم والفواحش
وإذا ما غضبوا هم يغفرون
فقال تواضعاُ منه
اللهم لست أعرف نفسي في هؤلاء
ثم أخذ يقرأ
ومر بقول
إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون
ومرَّ بقول : يقال لهم
ما سلككم في سقر
قالوا لم نك من المصلين
ولم نك نطعم المسكين
فقال
اللهم إني أبرأ إليك من هؤلاء
حتى وقع علي قوله تعالي
وآخرون اعترفوا بذنوبهم
خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً
عسى الله أن يتوب عليهم
إن الله غفور رحيم
فقال
اللهم أنا من هؤلاء
والآن جاء دورك اعرض نفسك علي القرآن
إذا قال تعالى
قد أفلح المؤمنون ..............
أكمل لترى أأنت منهم أم لا
إذا قال تعالى
أقـم الصـلاة .................
أكمل لترى أتفعل أم لا
إذا قال تعالى
أولياء الله لا خوف عليهم ....
أكمل واسأل نفسك متى ستكون منهم
إذا قال تعالى
وعباد الرحمن ..............
أكمل لترى أي صفة تنطبق عليك منهم
إذا قال تعالى
استغفروا ربكم ...................
أكمل لترى أين أنت من الاستغفار
إذا قال تعالى
أدعوني أستجب لكم ................
أكمل لترى أين أنت من الدعاء
إذا قال تعالى
إن الله مع الذين اتقوا ..............
أكمل لترى أأنت منهم أم لا
إذا قال تعالى
فاذكروني أذكركم .............
أكمل أين أنت من ذكر الله
إذا قال تعالى
وسبح بحمد ربك ................
أكمل لترى أين أنت من التسبيح
إذا قال تعالى
استعينوا بالصبر والصلاة .........
أكمل لترى أتستعين بهما أم بالناس؟؟!
إذا قال تعالى
واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم ...
أكمل لترى مع من تصبر
إذا قال تعالى
نسوا الله فأنساهم أنفسهم
أتعلم كم مره ذكر لفظ
يا أيها الذين آمنوا؟؟؟
أأنت ممن اتبع ما بعدها ؟؟؟
هيا بنا نقرأ القرآن بتدبر وخشوع
ولنعلم أنها مخاطبة الرحمن
وأن كل أمر علينا تنفيذه
وكل نهي علينا اجتنابه
لنحظى برضى الرحمن
والفوز بالجنان
ونمتِّع أعيننا بلذة النظر في كتاب الله تعالى
لنفوز بلذة النظر إلى وجهه يوم القيامة
وحتى لا نكون ممن قيل فيهم
لهم قلوب لا يفقهون بها
ولهم أعين لا يبصرون بها
ولهم آذان لا يسمعون بها
أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون
وأعوذ بالله أن أذكركم بهذا وأنساه
الثلاثاء، 6 سبتمبر 2011
آداب الحديث
الحمد لله تعالى، نحمده، ونستعين به، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهدِ الله تعالى فلا مضل له، ومن
يضلل فلا هادي له؛ وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، وبعد:
...
ومن اداب الحديث:-
1.حفظ اللسان من ساقط الكلام.
2. الحديث بصوت منخفض، وبلغه فصيحه سليمه .
3. الصدق في الحديث، واعطاؤه حقه من الطول او القصر .
4. مخاطبة الناس على قدر عقولهم.
5. حسن الاصغاء، واعطاء الفرصة للآخرين للتحدث .
6. التقليل من المزاح.
7. عدم التكبر والتبجح .
8. الاستئذان قبل الكلام
وعن بلال بن الحارث المزني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله، ما كان يظن أن تبلغ
ما بلغت، يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله له بها
سخطه إلى يوم يلقاه"
فعن عدي بن حاتم رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: " ذكر النار فأشاح بوجهه فتعوذ منها، ثم ذكر النار فأشاح بوجهه فتعوذ منها، ثم قال: اتقوا النار ولو بشق تمرة، فمن لم يجد فبكلمة طيبة"
حرص الاسلام على تربيه المسلمين على الآداب الاجتماعية الطيبة ومنها
ادب الحديث الذي نرضي به الله تعالى ورسوله، وننال ثقة المسلمين ومحبتهم ، لأن الادآب حسن الكلام ، وحسن المعامله . وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثير الاداب، عظيم الاخلاق . وقد قال :"أدبني ربي فأحسن تأديبي "
الثلاثاء، 30 أغسطس 2011
الاثنين، 29 أغسطس 2011
رسائل العيد
ليس العيد لمن فرش البساط انمالمن عبرالصراط
بقلبي حطيتك عالناس أغليتك بعيد الفطرهنيتك
قلبي يحميك وبحنانه يدفيك وبقرب العيد يهنيك
عيدكم مبارك
لئن سبقتني بالتهنئة فذاك لطيبك رمضان كريم
انا وقلبي نهنيك بالعيد ياللي شوفتك عيدي
كل عام وأنتم بخير وعساكم من عواده
باقة أزهار وورود وكل عام وانتم بخير
أقول بسرعة قبلهم كل عام وأنت بخير
قبل زحمة السير والارسال كل عام وانت بخير
كل عام وانت بألف خير
تقبل الله صيامكم وكل عام وانتم بخير
يا عقد من الماس الله يجعل عيدك مبارك
العيد فرحة ما تكمل إلا بوجودك عيد سعيد
اسأل من اعد العيد يجعل حياتكم عيد سعيـد
أهديك عطر الورد وألوانه اهنيك بقدوم العيد
قبل الناس أرسلك مسج كل عام وإنت أغلى الناس
قبل تنشغل الخطوط كل عيد وأنت مبسوط
تمر أعياد وأنت الحب، عسى الله لا يفرقنا
أمانينا تسبق تهانينا وعيدمبارك عليناوعليكم
لانك غير والناس غير اقولك كل عام وانت بخير
صباح خاص للغالين معطر بالفل رمضان كريم
أسأل الله ان يتقبل منا ومنكم
الله يعيده علينا وعليكم بالخير والعافية
تهئنة مليانة ورد وفل أرسلها قبل العيد
تقبل الله طاعتك.. واتم بالعيد فرحتك..
يا رسالة أمسكيه و قبل الزحمة بالعيد هنيه
لماذا الابتسامه صدقه؟
لماذا الابتسامة صدقة؟
(وتبسمك في وجه أخيك صدقة) هذا ما قاله النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم، وهذا ما تكشف عنه الأبحاث الجديدة، لنقرأ......
قام علماء بدراسة تأثير الابتسامة على الآخرين، فوجدوا أن الابتسامة تحمل معلومات قوية تستطيع التأثير على العقل الباطن للإنسان!
لقد وجدوا أن لكل إنسان ابتسامته الخاصة التي لا يشاركه فيها أحد، وأن كل ابتسامة تحمل تأثيرات مختلفة أيضاً، وعندما قاموا بتصوير هذه الابتسامات وعرضها بشكل بطيء وجدوا حركات محددة للوجه ترافق الابتسامة، وأن الإنسان نفسه قد يكون له أكثر من نوع من الابتسامة، وذلك حسب الحالة النفسية وحسب الحديث الذي يتكلمه والأشخاص الذين أمامه..
ومن النتائج المهمة لمثل هذه الأبحاث أن العلماء يتحدثون عن عطاء يمكن أن تقدمه للآخرين من خلال الابتسامة، فالابتسامة تفوق العطاء المادي لعدة أسباب:
1- يمكنك من خلال الابتسامة أن تدخل السرور لقلب الآخرين، وهذا نوع من أنواع العطاء بل قد يكون أهمها. لأن الدراسات بينت أن حاجة الإنسان للسرور والفرح ربما تكون أهم من حاجته أحياناً للطعام والشراب، وأن السرور يعالج كثيراً من الأمراض على رأسها اضطرابات القلب.
2- من خلال الابتسامة يمكنك أن توصل المعلومة بسهولة للآخرين، لأن الكلمات المحملة بابتسامة يكون لها تأثير أكبر على الدماغ حيث بينت أجهزة المسح بالرنين المغنطيسي الوظيفي أن تأثير العبارة يختلف كثيراً إذا كانت محملة بابتسامة. مع أن العبارة ذاتها إلا أن المناطق التي تثيرها في الدماغ تختلف حسب نوع الابتسامة التي ترافق هذه المعلومة أو هذه العبارة.
3- بابتسامة لطيفة يمكنك أن تبعد جو التوتر الذي يخيم على موقف ما، وهذا ما لا يستطيع المال فعله، وهنا نجد أن الابتسامة أهم من المال، ولذلك فإن اقل ما تقدمه للآخرين هو صدقة الابتسامة.
4- الابتسامة والشفاء: لاحظ كثير من الأطباء تأثير الابتسامة في الشفاء، وبالتالي بدأ بعض الباحثين بالتصريح بأن ابتسامة الطبيب تعتبر جزءاً من العلاج! إذن عندما تقدم ابتسامة لصديقك أو زوجتك أو جارك إنما تقدم له وصفة مجانية للشفاء من دون أن تشعر، وهذا نوع من أنواع العطاء.
من أجل هذه الأسباب وغيرها فإن الابتسامة هي نوع من أنواع العطاء والصدقة والكرم، والآن عزيزي القارئ هل علمت الآن لماذا قال نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم: (وتبسمك في وجه أخيك صدقة)!!
(وتبسمك في وجه أخيك صدقة) هذا ما قاله النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم، وهذا ما تكشف عنه الأبحاث الجديدة، لنقرأ......
قام علماء بدراسة تأثير الابتسامة على الآخرين، فوجدوا أن الابتسامة تحمل معلومات قوية تستطيع التأثير على العقل الباطن للإنسان!
لقد وجدوا أن لكل إنسان ابتسامته الخاصة التي لا يشاركه فيها أحد، وأن كل ابتسامة تحمل تأثيرات مختلفة أيضاً، وعندما قاموا بتصوير هذه الابتسامات وعرضها بشكل بطيء وجدوا حركات محددة للوجه ترافق الابتسامة، وأن الإنسان نفسه قد يكون له أكثر من نوع من الابتسامة، وذلك حسب الحالة النفسية وحسب الحديث الذي يتكلمه والأشخاص الذين أمامه..
ومن النتائج المهمة لمثل هذه الأبحاث أن العلماء يتحدثون عن عطاء يمكن أن تقدمه للآخرين من خلال الابتسامة، فالابتسامة تفوق العطاء المادي لعدة أسباب:
1- يمكنك من خلال الابتسامة أن تدخل السرور لقلب الآخرين، وهذا نوع من أنواع العطاء بل قد يكون أهمها. لأن الدراسات بينت أن حاجة الإنسان للسرور والفرح ربما تكون أهم من حاجته أحياناً للطعام والشراب، وأن السرور يعالج كثيراً من الأمراض على رأسها اضطرابات القلب.
2- من خلال الابتسامة يمكنك أن توصل المعلومة بسهولة للآخرين، لأن الكلمات المحملة بابتسامة يكون لها تأثير أكبر على الدماغ حيث بينت أجهزة المسح بالرنين المغنطيسي الوظيفي أن تأثير العبارة يختلف كثيراً إذا كانت محملة بابتسامة. مع أن العبارة ذاتها إلا أن المناطق التي تثيرها في الدماغ تختلف حسب نوع الابتسامة التي ترافق هذه المعلومة أو هذه العبارة.
3- بابتسامة لطيفة يمكنك أن تبعد جو التوتر الذي يخيم على موقف ما، وهذا ما لا يستطيع المال فعله، وهنا نجد أن الابتسامة أهم من المال، ولذلك فإن اقل ما تقدمه للآخرين هو صدقة الابتسامة.
4- الابتسامة والشفاء: لاحظ كثير من الأطباء تأثير الابتسامة في الشفاء، وبالتالي بدأ بعض الباحثين بالتصريح بأن ابتسامة الطبيب تعتبر جزءاً من العلاج! إذن عندما تقدم ابتسامة لصديقك أو زوجتك أو جارك إنما تقدم له وصفة مجانية للشفاء من دون أن تشعر، وهذا نوع من أنواع العطاء.
من أجل هذه الأسباب وغيرها فإن الابتسامة هي نوع من أنواع العطاء والصدقة والكرم، والآن عزيزي القارئ هل علمت الآن لماذا قال نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم: (وتبسمك في وجه أخيك صدقة)!!
كعك العيد بالتمر والجوز
سميد , دقيق , سمن , سكر , ماء زهر وو رد , محلب
مدة التحضير: 6 ساعاتة
مدة الخبز: حسب النضوج باللون الذهبي
الكمية تكفي: 5 أشخاص
المقادير:
- كيلو ونصف من السميد
- ثلاثة اكواب من الدقيق
- نصف كيلو من السمن
- كوب سكر
- نصف كوب من ماء الزهر
- نصف كوب من ماء الورد
- كوب من الماء
- ملعقتا طعام من حبيبات الخميرة مذوبة في نصف كوب ماء دافىء
- ملعقة صغيرة من المحلب الناعم
- كوبا سكر ناعم للزينة
حشو الجوز:
- نصف كيلو من الجوز
- كوب من السكر
- ربع كوب من ماء الورد
حشو التمر:
- نصف كيلو من التمر الخالي من البذور
- اربع ملاعق طعام من السمن او الزبدة
- رشة محلب ناعم
طريقة حشو الجوز:
ينظف الجوز من الاوساخ ويفرم فرما ناعما. يضاف السكر الى الجوز ويخلط. يضاف ماء الورد الى الجوز والسكر ويخلط جيدا.
طريقة حشو التمر:
توضع اربع ملاعق طعام من الزبدة في وعاء على نار خفيفة. يضاف التمر الى الزبدة ويحرك على نار خفيفة حتى يصبح طريا متماسكا يسهل عجنه، يرفع عن النار ويترك ليبرد، يعجن التمر مع المحلب ويقطع الى قطع صغيرة.
الطريقة:
يوضع السميد في وعاء كبير والسكر والمحلب ويخلط جيدا, يضاف السمن الى خليط السميد ويفرك السمن والسميد بين الكفين حتى يخلط جيداً. ينثر ماء الورد وماء الزهر على خليط السميد ويخلط باطراف الاصابع بدون عجن.
يغطى الوعاء ويترك جانبا مدة (6) ساعات. تذوب الخميرة بالماء الدافىء وتترك مدة 20 دقيقة. يرش السميد بماء الخميرة وكوب الماء. يفرك خليط السميد والماء بين الكفين مدة عشر دقائق ويترك مدة ساعة بعد تغطيته. يفرك الخليط باليدين حتى يصبح متماسكا.
تقطع عجينة المعمول حسب حجم القالب.
توضع كل قطعة عجين في باطن اليد اليسرى وتحفر باصبع اليد اليمنى بحيث يجوف داخل العجين بالتساوي, تحشى بملعقة صغيرة من خليط الجوز ثم ترد اطراف العجينة فوق الحشو بخفة,توضع القطعة في قالب المعمول ويضغط عليها قليلا.تضرب حافة القالب على حافة الرف او الطاولة كي تسقط من القالب.
تصف قطع المعمول في صينية وتترك مدة ساعة. تحشى اقراص التمر بنفس طريقة حشو المعمول بالجوز.
يحمى الفرن مدة ربع ساعة الى درجة 450 ف .خبز المعمول مدة عشر دقائق حتى يصبح لون المعمول ذهبيا بعد ان يبرد المعمول ينثر السكر الناعم فوقه ويترك ليبرد.
كعك العيد
كعك العيد
المقادير لحشو العجمية
3ملعقة كبيرة سمن
2ملعقة كبيرة دقيق
1ملعقة صغيرة سمسم
1كوب عسل نحل
1ملعقة ماء ورد
2ملعقة كبيرة دقيق
1ملعقة صغيرة سمسم
1كوب عسل نحل
1ملعقة ماء ورد
الطريقة لحشو العجمية
- يُحمر الدقيق والسمسم في السمن على نار متوسطة حتى يميل لونه للاصفرار.
- يُضاف العسل ويقلَّب باستمرار حتى يبدأ الخليط في الغليان ويغلظ قوامه.
- يرفع من النار ويضاف ماء الورد ويترك ليبرد.
- يشكل على هيئة كرات صغيرة في حجم البندق للحشو.
- يُضاف العسل ويقلَّب باستمرار حتى يبدأ الخليط في الغليان ويغلظ قوامه.
- يرفع من النار ويضاف ماء الورد ويترك ليبرد.
- يشكل على هيئة كرات صغيرة في حجم البندق للحشو.
يمكن إضافة 2/1 كوب من المكسرات المفرومة المفضلة للعجمية بعد رفعها من النار.
يجب عدم طهي العجمية لمدة طويلة حتى لا تجف.
يمكن استعمال الملبن أو حشو التمر بدلاً من العجمية.
يجب عدم طهي العجمية لمدة طويلة حتى لا تجف.
يمكن استعمال الملبن أو حشو التمر بدلاً من العجمية.
المقادير للكعك
1ملعقة كبيرة خميرة
2/1ملعقة صغيرة سكر
2/1كوب ماء دافئ
2كوب سمن
5كوب دقيق
1ملعقة صغيرة رائحة كعك (أو محلب وينسون وشمر مطحون)
1ملعقة كبيرة سمسم
2/1ملعقة صغيرة ملح
2/1 1كوب ماء دافئ للعجن
2/1ملعقة صغيرة سكر
2/1كوب ماء دافئ
2كوب سمن
5كوب دقيق
1ملعقة صغيرة رائحة كعك (أو محلب وينسون وشمر مطحون)
1ملعقة كبيرة سمسم
2/1ملعقة صغيرة ملح
2/1 1كوب ماء دافئ للعجن
الطريقة للكعك
- تُخلط الخميرة والسكر والماء الدافئ جيداً وتترك حتى تتفاعل.
- يُسخن السمن جيداً حتى يقدح.
- ينخل الدقيق والملح ورائحة الكعك، وينثر السمسم فوق خليط الدقيق.
- يصب السمن الساخن فوق الدقيق بحذر، ويقلب بملعقة خشب حتى يبرد الخليط قليلا، ثم يفرك باليد جيداً حوالي 20 دقيقة.
- يضاف خليط الخميرة إلى الدقيق و يُدعك باليد مع إضافة الماء تدريجياً، ويستمر في الدَّعك حتى يتكون عجين متماسك وناعم.
- يغطى العجين ويترك ليختمر في مكان دافئ.
- يُقطع العجين على شكل كرات صغيرة في حجم عين الجمل (الجوز) مع الدعك جيداً.
- تجوف كل كرة على شكل كوب صغير وتُحشى بالعجمية وتقفل جيدا على شكل كرة، ثم يضغط عليها بخفة لتشكل دائرة صغيرة وتزين بالمنقاش.
- ترص الوحدات في صاج، وتغطى وتترك لتختمر مرة أخرى حتى يتضاعف حجم الكرات.
- تخبز في الرف الأوسط من فرن حرارته 375 درجة فهرنهيت لمدة 25-30 دقيقة، أو حتى يصير لونها ذهبياً.
- تترك لتبرد تماماً وترش بالسكر البودرة.
- يُسخن السمن جيداً حتى يقدح.
- ينخل الدقيق والملح ورائحة الكعك، وينثر السمسم فوق خليط الدقيق.
- يصب السمن الساخن فوق الدقيق بحذر، ويقلب بملعقة خشب حتى يبرد الخليط قليلا، ثم يفرك باليد جيداً حوالي 20 دقيقة.
- يضاف خليط الخميرة إلى الدقيق و يُدعك باليد مع إضافة الماء تدريجياً، ويستمر في الدَّعك حتى يتكون عجين متماسك وناعم.
- يغطى العجين ويترك ليختمر في مكان دافئ.
- يُقطع العجين على شكل كرات صغيرة في حجم عين الجمل (الجوز) مع الدعك جيداً.
- تجوف كل كرة على شكل كوب صغير وتُحشى بالعجمية وتقفل جيدا على شكل كرة، ثم يضغط عليها بخفة لتشكل دائرة صغيرة وتزين بالمنقاش.
- ترص الوحدات في صاج، وتغطى وتترك لتختمر مرة أخرى حتى يتضاعف حجم الكرات.
- تخبز في الرف الأوسط من فرن حرارته 375 درجة فهرنهيت لمدة 25-30 دقيقة، أو حتى يصير لونها ذهبياً.
- تترك لتبرد تماماً وترش بالسكر البودرة.
زكاة عيد الفطر المبارك
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
من الأخطاء التى يقع فيها المسلمون تأخير صدقة الفطر الى أن يخرج وقتها
فزكاة الفطر تجب بغروب شمس ليلة عيد الفطر ، فمن كان من أهل الوجوب حينئذ وجبت عليه وإلا فلا ،
فزكاة الفطر تجب بغروب شمس ليلة عيد الفطر ، فمن كان من أهل الوجوب حينئذ وجبت عليه وإلا فلا ،
فإذا مات قبل الغروب ولو بدقائق لم تجب عليه ، وإن مات بعده ولو بدقائق وجب إخراج زكاته ، ومن أسلم بعد الغروب فلا فطرة عليه ،
ولو ولد لرجل بعد الغروب لم تجب فطرته لكن يسن إخراجها عنه بخلاف ما لو ولد له قبل الغروب فإنه يجب إخراجها عنه .
ولو ولد لرجل بعد الغروب لم تجب فطرته لكن يسن إخراجها عنه بخلاف ما لو ولد له قبل الغروب فإنه يجب إخراجها عنه .
- حكم زكاة الفطر : فرض , والدليل : قال ابن عمر رضي الله عنهما : فرض رسول الله صلى عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر أو صاعاُ من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة . متفق عليه .
2- وقتها : قبل العيد بيوم أو يومين لفعل الصحابة , وأول وقت لإخراجها هو ليلة ثمان وعشرين لأن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يخرجونها قبل العيد بيوم أو يومين ، والشهر يكون تسعاً وعشرين ويكون ثلاثين .
وآخر وقت لإخراجها هو صلاة العيد فلا يجوز تأخيرها إلى ما بعد الصلاة لما رواه ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات) رواه أبو داود .
3- نوعها : من قوت البلد كالأرز .
4- مقدارها : صاع , أي 3 كيلو إلا ثلث .
5- المستحقين لها : الفقراء والمساكين ، لقول ابن عباس رضي الله عنهما : ( فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ ، وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ ) رواه أبو داود (1609) وحسنه النووي في "المجموع" (6/126) والألباني في صحيح أبي داود .
6- يجب إخراجها عن الرجل وأهل بيته صغارهم وكبارهم .
7- من مات قبل أن يدرك وقت الوجوب فلا زكاة عليه أي مات قبل غروب شمس ليلة العيد , ومن أدرك وقت الوجوب ثم مات قبل أن يخرجها أُخرجت عنه من ماله لأنها استقرت في ذمته وصارت دَيْنًا عليه . انظر : "المجموع" (6/84) ، "المغني" (2/358) ، "الموسوعة الفقهية" (23/341) . وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ولو مات الإنسان قبل غروب الشمس ليلة العيد ، لم تجب فطرته أيضا ؛ لأنه مات قبل وجود سبب الوجوب " انتهى . "فقه العبادات" (ص 211) .
8- الحمل والجنين لازكاة واجبة عليه بالإجماع لكن تستحب لفعل عثمان رضي الله عنه . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (9/366) .
9- لايجوز دفعها نقدا للفقير . قال الإمام ابن باز رحمه الله تعالى : ولا يجوز إخراج القيمة عند جمهور أهل العلم وهو الأصح دليلاً ، بل الواجب إخراجها من الطعام ، كما فعله النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم وجمهور الأمة .
10 - يجوز أن توكل غيرك كالجمعيات الخيرية وهيئة الإغاثة وهم يشترونها ويوزعونها حسب الحاجة والترتيب الذي لديهم .
11- الأفضل أن تزكي في بلدك ولاتخرجه لبلد آخر لكي تسد حاجة البلد .
12- الأحوط أن يزكي الزوج عن زوجته المطلقة طلاقاً رجعياً .
13- اعتقاد أن الصيام لايرفع إلى الله إلا بعد زكاة الفطر لاأصل له , والحديث الوارد في ذلك لايصح : ( إن شهر رمضان معلق بين السماء والأرض؛ لا يرفع إلا بزكاة الفطر) ضعيف الجامع (1886).
14- ليس على الميت زكاة فطر لأنها واجبة على الأحياء فقط ولكن يستحب الصدقة عن الأموات .
15- من كان عنده خدم فلايخرج عنهم بل هم يخرجون عن أنفسهم , أو يوكلونه أو يخرج عنهم بعد أن يخبرهم لإنه لابد لهم من نية .
16- لا تُعطى زكاة الفطر للكفار ولو كانوا فقراء لأن الدليل الوارد قيدها ( للمسلمين ) .
17- من أخرجها قبل يوم 28 فعليه أن يخرج زكاة أخرى لأنه أخرجها في غير وقتها
18- ليس هناك دعاء عند إخراج زكاة الفطر .
19- من أخرج عمن لا تلزمه فطرتُه : فإنه لا بدَّ من إذنه ، فلو أن زيداً من الناس أخرج عن عمرو بغير إذنه : فإنها لا تُجزئ ؛ لأن زيداً لا تلزمه فطرة عمرو ، ولا بدَّ فيها من نيَّة إما ممن تجب عليه أو من وكيله . ابن عثيمين – الشرح الممتع " ( 6 / 165 ) .
20- إذا أسلم الرجل قبل العيد بيوم فهل تجب عليه زكاة الفطر ؟
نعم ، يلزمه أن يقوم بصدقة الفطر ، لأنه من المسلمين ، وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم ( فرض زكاة الفطر صاعاً من تمر أو شعير على الذكر والأنثى والحر والعبد والصغير والكبير من المسلمين)" قاله فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله . "الإجابات على أسئلة الجاليات" (1/8، 9) .
نعم ، يلزمه أن يقوم بصدقة الفطر ، لأنه من المسلمين ، وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم ( فرض زكاة الفطر صاعاً من تمر أو شعير على الذكر والأنثى والحر والعبد والصغير والكبير من المسلمين)" قاله فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله . "الإجابات على أسئلة الجاليات" (1/8، 9) .
21- إذا أخر الشخص زكاة الفطر عن وقتها وهو ذاكر لها أثم وعليه التوبة إلى الله والقضاء ؛ لأنها عبادة فلم تسقط بخروج الوقت كالصلاة , فإن كان ناسياً إخراجها في وقتها فلا إثم عليها ، وعليه القضاء ، وقولنا ( لا إثم عليه ) لعموم أدلة إسقاط الإثم عن الناسي ، وأما إلزامنا له بالقضاء فلما سبق من التعليل . فتاوى اللجنة الدائمة (9/372) .
22- يجب على من لم يخرج زكاة الفطر أن يتوب إلى الله عز وجل ، ويستغفره ؛ لأنه آثم بمنعها ، وأن يقوم بإخراجها إلى المستحقين ، وتعتبر بعد صلاة العيد صدقة من الصدقات .
23- يجوز دفع زكاة الفطر عن النفر الواحد لشخص واحد ، كما يجوز توزيعها على عدة أشخاص . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء . الفتوى رقم (1204) .
24-سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عمن عليه زكاة الفطر ويعلم أنها صاع ويزيد عليه ، ويقول هو نافلة ، هل يكره ؟
فأجاب : "الحمد لله . نعم ، يجوز بلا كراهية عند أكثر العلماء ؛ كالشافعي ، وأحمد ، وغيرهما ، وإنما تنقل كراهيته عن مالك , وأما النقص عن الواجب فلا يجوز باتفاق العلماء" انتهى ."مجموع فتاوى ابن تيمية" (25/70) .
فأجاب : "الحمد لله . نعم ، يجوز بلا كراهية عند أكثر العلماء ؛ كالشافعي ، وأحمد ، وغيرهما ، وإنما تنقل كراهيته عن مالك , وأما النقص عن الواجب فلا يجوز باتفاق العلماء" انتهى ."مجموع فتاوى ابن تيمية" (25/70) .
25-هل تدفع زكاة الفطر لعصاة المسلمين ؟ نعم تدفع زكاة الفطر لفقراء المسلمين وإن كانوا عصاة معصية لا تخرجهم من الإسلام والعبرة في فقر من يأخذها حالته الظاهرة ، ولو كان في الباطن غنياً ، وينبغي لدافعها أن يتحرى الفقراء الطيبين بقدر الاستطاعة ، وإن ظهر أن آخذها غني فيما بعد فلا يضر ذلك دافعها ، بل هي مجزئة .
26- هل يمكن أن نخرج لحماً بدل الأرز ؟
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (6/182) : " ولكن إذا كان قوت الناس ليس حباً ولا ثمراً ، بل لحماً مثلاً ، مثل أولئك الذين يقطنون القطب الشمالي ، فإن قوتهم وطعامهم في الغالب هو اللحم ، فالصحيح أنه يجزئ إخراجه "
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (6/182) : " ولكن إذا كان قوت الناس ليس حباً ولا ثمراً ، بل لحماً مثلاً ، مثل أولئك الذين يقطنون القطب الشمالي ، فإن قوتهم وطعامهم في الغالب هو اللحم ، فالصحيح أنه يجزئ إخراجه "
مايهم الاسرة وبخاصه الزوجين ليله العيد
حين يتردد التكبير صباح يوم العيد، وترج المساجد بالتهليل وتسيل الدموع
حزنًا على فراق رمضان الحبيب شهر المغفرة والعتق من النار.. شهر الخير
والصبر والكرم والبركة.
يهدينا الله الرحيم الكريم بهدية العيد وهي أيام فرح وسرور ونسمات تخيم
على جميع أفراد الأسرة ومنهم الزوجان.
في ذلك اليوم تسمو أرواح الزوجين وتتصافى نفوسهم وتتلاقى قلوبهم, فنرى
روح السعادة ترفرف في البيت، ونلمس بين جنباته الود والتسامح..
وقد يكون العيد عند البعض شرارة تشعل نار الخلافات وبالذات في الصباح..
لضيق الوقت وتشتت الذهن عند الاستعداد للخروج، فتشحن النفوس بالغضب
وتنقلب فرحة العيد إلى شجار ليذهبوا إلى أقاربهم بوجوه غاضبة ونفوس
مكتئبة.
فرحة العيد ترفرف على البيت السعيد
ـ على الزوجين أن يشكرا الله على نعمه وفضله {قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ
وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا
يَجْمَعُونَ} [يونس:58].
ـ ويلزما التكبير في أيام العيد والحمد التزامًا بسنة نبينا صلى الله
عليه وسلم.
ـ الدعاء من خالص قلوبهم أن يتقبل الله منهم الصيام والقيام وخالص
الأعمال وأن يعيد عليهم رمضان أعوامًا عديدة.
ـ الدعاء أن يجمعها الله في جنته ومستقر رحمته.
ـ الاستعلاء عن سفاسف الأمور وما ينغص عيشها، فالعيد شرعه الله للفرح
والمرح وليس للحزن والتخاصم. خطوات مسبقة لعيد أكثر مرحًا
ولعيد أكثر سعادة ومرحًا إليك عزيزتي الزوجة هذه الخطوات:
استعدادك قبل العيد:
ـ رتبي ما يخص خروجك وعائلتك قبل العيد بيومين, أي جهزي ملابس أولادك
وزوجك وجميع الأغراض وضعيها في أماكن قريبة ومناسبة.
ـ رتبي منزلك قبل العيد لتقللي من الوقت الذي ستمضينه في ترتيبه قبل
خروجك.
ـ احرصي على النوم مبكرًا أنت وزوجك ليلة العيد ـ قدر الإمكان ـ لتستيقظي
مبكرة ونشيطة وبنفسية طيبة.
ـ بعد صلاة الفجر أكثري من الاستغفار ولا تنسي أذكار الصباح والتكبير
والتهليل, وارفعي صوتك بها لتسمعي من في البيت ليستشعروا الجو الجميل
للعيد.
ـ جهزي تمرات يتناولها زوجك وأولادك قبل الخروج إلى صلاة العيد اتباعًا
لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وجهزي أيضًا طبقًا من الحلويات أو
الحليب أو الشاي حسب ما تفضليه.
استعدادك صباح العيد :
ـ أيقظي زوجك وأولادك .. ثم توجهوا إلى المسجد مع التكبير والحمد، وحضور
صلاة العيد والاستماع إلى الخطبة.
ـ ثم يقوم الزوجان بزيارة الأهل والأقارب والأحباب لقضاء وقت جميل معهم.
ـ أعدي عزيزتي الزوجة بطاقات تهنئة بالعيد مكتوب فيها سطور تعبر عن
الفرحة والشكر للزوج على جوده وما قام به من الطاعات.
ـ اقضي ثاني أيام العيد مع زوجك وأولادك في رحلة يفرح بها الجميع، وجهزي
فيها بعض المفاجآت والمسابقات والمشويات.
ـ وأشعري نفسك وزوجك بالفرح والسعادة لتظهر على أفعالك وتصرفاتك وتجاوزي
عن كل ما يغضبك وذكرى نفسك وزوجك كلما لاح طيف الغضب ان هذا يوم عيد ويجب
ان نفرح به ونغير حياتنا نحو الافضل. افكار زوجية
الفكره الاولى ..
نركز على غرفة النوم ..
- نغير الشرشف او نغطيه ببطانيه لون ثاني وبشرط تكون هي اللون اللي حابه
اعمل كل الاشياء فيه ..
- اضيف تحف او شموع جديده بالوان موحده وباشكال مختلفه..
- لا تنسي البخور وعطر الفواحه معا نتيجه رهيييييبه...
- التسريحه يفضل تكون فااضيه واضع الهديه بالنص وحواليها الشموع والكرت
او وروود..
- انثر الارض ورود مفككه ..
- ولاتنسي تكوني لابسه قميص نوم بنفس الالوان اللي اخترتيها حتى تتالقي
واكشخي اااخر كشخه من مكياج وشعر..
- بكذا تكون فكره بسيطه وروووعه...
الفكره الثانيه...
نركز عالحمام.." الله يكرمكم..
- افرشي الحمام بعد تنظيفه وتعطيره ..
- املئي البانيو بالماء والرغوة والورود ..
- وضعي حوله الشموع واكثريهم حتى يعكسو عالبانيو..
- جهزي العطر والبيجامه في سله او صندوق والبسيه بعد الاستحمام..
- بالصاله تكوني مجهزه كيكه حلوه ومعها الهديه مع كم شمعه ..
الفكرة الثالثة ..
وهي انك تجيبي مجموعة بالونات بشرط تكوني نافختهم في محل بالونات "
بالغاز".. حتى يلتصقو بالجدار بالسقف واجعلي الشريط المربوط بها طويل ..
واكتبي في نهاية كل شريط عبارات جميله ببطاقات..
ولاتنسي الشموع وانتي استخبي بغرفة اخرى حتى ياخذ راحته بقراءة الكروت
وانتي طبعا كاشخه ومتبخره ومتعطره..
كيف ترفرف السعادة على الزوجين فى العيد؟
عندما يظلنا العيد نجد أن النفوس تشتاق إلى الفرحة والسعادة فى ظل جو
أسري تغمره الطاعة وتكبيرات العيد التى تنهمر بالبركات على بيوت
المسلمين،
كما تهفو هذه النفوس إلى سعادة من نوع خاص عند المتزوجين، فلعل أعباء
الحياة ومتاعب السعي على الرزق ومشاكل الأبناء تشغل الزوجين عن بعضهما
البعض فى بعض الأحيان، ولكن تأتي الأعياد لتفجر ينابيع المحبة
والرومانسية وتزيل تراب المشاكل والأعباء عن قلوب الزوجين لذا يجب على كل
زوجة وزوج أن يتفننا فى كيفية إسعاد الآخر ليس على المستوى الجسدي فقط بل
لابد أن يمتزج الزوجان فى قلب واحد ينبض بالمودة والحب والرحمة التى أوصى
بها شرعنا العظيم ونبينا الكريم (صلى الله علية وسلم) بل عليهما أن يغرقا
فى سعادة تشعل نار الاشتياق التى تدفعهم للشعور باحتياج كل منهما للاخر
لذا أخي الزوج ..أختى الزوجة اسمحا لى أن أضع بين يديكما وصفه سهلة لتصل
بكما لهذه الحالة الزوجية الممتعة وهذه الوصفة لن تكون فعالة إلا إذا قام
الزوجان بدورهما فيها
جميلة الجميلات
ولنبدا بدور المرأة فيها فهى سر نجاح هذه الوصفة فعلى المرأة مع قدوم
العيد أن تتناسى أي مشاكل أو اختلاف فى الرؤى بينها وبين زوجها وتستشعر
أن ليلة العيد هى ليلة زفافها مهما كان سنها ولتعلن لنفسها أنها جميلة
الجميلات وتحرص على أن ترى زوجها من نفسها ما يسر قلبه ويشعل نار الحب
فيه فتتفنن فى زينتها وعطورها وملابسها ولترفع شعار(التبرج الزوجى) الذى
ينجي الزوج من تبرج الجاهلية الذى ملأ شوارع بلاد المسلمين كما عليها أن
تزين منزلها بالورود ولمسات الجمال والأناشيد التى تشعر الجميع بفرحة
العيد، وعليها أيضا أن تتخير من الألفاظ الرقيقة التى تنصب منها المشاعر
الجياشة، وتحرص بين الحين والآخر على مداعبة زوجها بالقول واللمس، وعليها
أن تتحاشى أى ظرف يعكر صفوهما، وعليكِ أختى الزوجة أن تزينى غرفة نومكما
وتعطريها وتزودها ببعض لمسات الجمال باستخدام بعض الأكسسوارات والورود
وبعض الأناشيد الهادئة ثم كرري ذلك فى أيام العيد الأربعة حتى يشعر زوجك
أنها ليست مجرد ليلة ولن تتكرر ثم اعزمي على أن تكررى ذلك فى كل أسبوع
مرة ومن هنا تجعلين العيد بداية لحياة زوجية سعيدة
قلب رقيق
وعلى الرجل دور لا يقل عن المرأة فى نجاح هذه الوصفة فلابد أن يحرص الزوج
أيضا على التزين ولبس أجمل ثيابه ويمس من الطيب مايكفيه ويلين القول
للزوجة والأطفال ويساعد الزوجة فى طهى اللحوم ويحرص على بث روح الفكاهة
بين أبنائه وزوجته كما يحرص على إحضار هدية لزوجته (تهادوا تحابوا) ويعد
برنامجا لأيام العيد يتضمن رحلات ترفيهية وصلة أرحام لأهله وأهل زوجته
عملها ثم يقوم بمساعدة زوجته فى تزيين غرفة النوم على النحو الذى ذكرناه
ثم يستشعر أنها أول ليلة زواج فى حياته ويحرص على مداعبة الزوجة وتذكر
الذكريات الجميلة فى حياتهما
وهكذا يتحول العيد لحضانة حب وسعادة زوجية تولد منها حياة زوجية سعيدة
تستمر دوما عيدكم مبارك مليء بالسعادة
حزنًا على فراق رمضان الحبيب شهر المغفرة والعتق من النار.. شهر الخير
والصبر والكرم والبركة.
يهدينا الله الرحيم الكريم بهدية العيد وهي أيام فرح وسرور ونسمات تخيم
على جميع أفراد الأسرة ومنهم الزوجان.
في ذلك اليوم تسمو أرواح الزوجين وتتصافى نفوسهم وتتلاقى قلوبهم, فنرى
روح السعادة ترفرف في البيت، ونلمس بين جنباته الود والتسامح..
وقد يكون العيد عند البعض شرارة تشعل نار الخلافات وبالذات في الصباح..
لضيق الوقت وتشتت الذهن عند الاستعداد للخروج، فتشحن النفوس بالغضب
وتنقلب فرحة العيد إلى شجار ليذهبوا إلى أقاربهم بوجوه غاضبة ونفوس
مكتئبة.
فرحة العيد ترفرف على البيت السعيد
ـ على الزوجين أن يشكرا الله على نعمه وفضله {قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ
وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا
يَجْمَعُونَ} [يونس:58].
ـ ويلزما التكبير في أيام العيد والحمد التزامًا بسنة نبينا صلى الله
عليه وسلم.
ـ الدعاء من خالص قلوبهم أن يتقبل الله منهم الصيام والقيام وخالص
الأعمال وأن يعيد عليهم رمضان أعوامًا عديدة.
ـ الدعاء أن يجمعها الله في جنته ومستقر رحمته.
ـ الاستعلاء عن سفاسف الأمور وما ينغص عيشها، فالعيد شرعه الله للفرح
والمرح وليس للحزن والتخاصم. خطوات مسبقة لعيد أكثر مرحًا
ولعيد أكثر سعادة ومرحًا إليك عزيزتي الزوجة هذه الخطوات:
استعدادك قبل العيد:
ـ رتبي ما يخص خروجك وعائلتك قبل العيد بيومين, أي جهزي ملابس أولادك
وزوجك وجميع الأغراض وضعيها في أماكن قريبة ومناسبة.
ـ رتبي منزلك قبل العيد لتقللي من الوقت الذي ستمضينه في ترتيبه قبل
خروجك.
ـ احرصي على النوم مبكرًا أنت وزوجك ليلة العيد ـ قدر الإمكان ـ لتستيقظي
مبكرة ونشيطة وبنفسية طيبة.
ـ بعد صلاة الفجر أكثري من الاستغفار ولا تنسي أذكار الصباح والتكبير
والتهليل, وارفعي صوتك بها لتسمعي من في البيت ليستشعروا الجو الجميل
للعيد.
ـ جهزي تمرات يتناولها زوجك وأولادك قبل الخروج إلى صلاة العيد اتباعًا
لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وجهزي أيضًا طبقًا من الحلويات أو
الحليب أو الشاي حسب ما تفضليه.
استعدادك صباح العيد :
ـ أيقظي زوجك وأولادك .. ثم توجهوا إلى المسجد مع التكبير والحمد، وحضور
صلاة العيد والاستماع إلى الخطبة.
ـ ثم يقوم الزوجان بزيارة الأهل والأقارب والأحباب لقضاء وقت جميل معهم.
ـ أعدي عزيزتي الزوجة بطاقات تهنئة بالعيد مكتوب فيها سطور تعبر عن
الفرحة والشكر للزوج على جوده وما قام به من الطاعات.
ـ اقضي ثاني أيام العيد مع زوجك وأولادك في رحلة يفرح بها الجميع، وجهزي
فيها بعض المفاجآت والمسابقات والمشويات.
ـ وأشعري نفسك وزوجك بالفرح والسعادة لتظهر على أفعالك وتصرفاتك وتجاوزي
عن كل ما يغضبك وذكرى نفسك وزوجك كلما لاح طيف الغضب ان هذا يوم عيد ويجب
ان نفرح به ونغير حياتنا نحو الافضل. افكار زوجية
الفكره الاولى ..
نركز على غرفة النوم ..
- نغير الشرشف او نغطيه ببطانيه لون ثاني وبشرط تكون هي اللون اللي حابه
اعمل كل الاشياء فيه ..
- اضيف تحف او شموع جديده بالوان موحده وباشكال مختلفه..
- لا تنسي البخور وعطر الفواحه معا نتيجه رهيييييبه...
- التسريحه يفضل تكون فااضيه واضع الهديه بالنص وحواليها الشموع والكرت
او وروود..
- انثر الارض ورود مفككه ..
- ولاتنسي تكوني لابسه قميص نوم بنفس الالوان اللي اخترتيها حتى تتالقي
واكشخي اااخر كشخه من مكياج وشعر..
- بكذا تكون فكره بسيطه وروووعه...
الفكره الثانيه...
نركز عالحمام.." الله يكرمكم..
- افرشي الحمام بعد تنظيفه وتعطيره ..
- املئي البانيو بالماء والرغوة والورود ..
- وضعي حوله الشموع واكثريهم حتى يعكسو عالبانيو..
- جهزي العطر والبيجامه في سله او صندوق والبسيه بعد الاستحمام..
- بالصاله تكوني مجهزه كيكه حلوه ومعها الهديه مع كم شمعه ..
الفكرة الثالثة ..
وهي انك تجيبي مجموعة بالونات بشرط تكوني نافختهم في محل بالونات "
بالغاز".. حتى يلتصقو بالجدار بالسقف واجعلي الشريط المربوط بها طويل ..
واكتبي في نهاية كل شريط عبارات جميله ببطاقات..
ولاتنسي الشموع وانتي استخبي بغرفة اخرى حتى ياخذ راحته بقراءة الكروت
وانتي طبعا كاشخه ومتبخره ومتعطره..
كيف ترفرف السعادة على الزوجين فى العيد؟
عندما يظلنا العيد نجد أن النفوس تشتاق إلى الفرحة والسعادة فى ظل جو
أسري تغمره الطاعة وتكبيرات العيد التى تنهمر بالبركات على بيوت
المسلمين،
كما تهفو هذه النفوس إلى سعادة من نوع خاص عند المتزوجين، فلعل أعباء
الحياة ومتاعب السعي على الرزق ومشاكل الأبناء تشغل الزوجين عن بعضهما
البعض فى بعض الأحيان، ولكن تأتي الأعياد لتفجر ينابيع المحبة
والرومانسية وتزيل تراب المشاكل والأعباء عن قلوب الزوجين لذا يجب على كل
زوجة وزوج أن يتفننا فى كيفية إسعاد الآخر ليس على المستوى الجسدي فقط بل
لابد أن يمتزج الزوجان فى قلب واحد ينبض بالمودة والحب والرحمة التى أوصى
بها شرعنا العظيم ونبينا الكريم (صلى الله علية وسلم) بل عليهما أن يغرقا
فى سعادة تشعل نار الاشتياق التى تدفعهم للشعور باحتياج كل منهما للاخر
لذا أخي الزوج ..أختى الزوجة اسمحا لى أن أضع بين يديكما وصفه سهلة لتصل
بكما لهذه الحالة الزوجية الممتعة وهذه الوصفة لن تكون فعالة إلا إذا قام
الزوجان بدورهما فيها
جميلة الجميلات
ولنبدا بدور المرأة فيها فهى سر نجاح هذه الوصفة فعلى المرأة مع قدوم
العيد أن تتناسى أي مشاكل أو اختلاف فى الرؤى بينها وبين زوجها وتستشعر
أن ليلة العيد هى ليلة زفافها مهما كان سنها ولتعلن لنفسها أنها جميلة
الجميلات وتحرص على أن ترى زوجها من نفسها ما يسر قلبه ويشعل نار الحب
فيه فتتفنن فى زينتها وعطورها وملابسها ولترفع شعار(التبرج الزوجى) الذى
ينجي الزوج من تبرج الجاهلية الذى ملأ شوارع بلاد المسلمين كما عليها أن
تزين منزلها بالورود ولمسات الجمال والأناشيد التى تشعر الجميع بفرحة
العيد، وعليها أيضا أن تتخير من الألفاظ الرقيقة التى تنصب منها المشاعر
الجياشة، وتحرص بين الحين والآخر على مداعبة زوجها بالقول واللمس، وعليها
أن تتحاشى أى ظرف يعكر صفوهما، وعليكِ أختى الزوجة أن تزينى غرفة نومكما
وتعطريها وتزودها ببعض لمسات الجمال باستخدام بعض الأكسسوارات والورود
وبعض الأناشيد الهادئة ثم كرري ذلك فى أيام العيد الأربعة حتى يشعر زوجك
أنها ليست مجرد ليلة ولن تتكرر ثم اعزمي على أن تكررى ذلك فى كل أسبوع
مرة ومن هنا تجعلين العيد بداية لحياة زوجية سعيدة
قلب رقيق
وعلى الرجل دور لا يقل عن المرأة فى نجاح هذه الوصفة فلابد أن يحرص الزوج
أيضا على التزين ولبس أجمل ثيابه ويمس من الطيب مايكفيه ويلين القول
للزوجة والأطفال ويساعد الزوجة فى طهى اللحوم ويحرص على بث روح الفكاهة
بين أبنائه وزوجته كما يحرص على إحضار هدية لزوجته (تهادوا تحابوا) ويعد
برنامجا لأيام العيد يتضمن رحلات ترفيهية وصلة أرحام لأهله وأهل زوجته
عملها ثم يقوم بمساعدة زوجته فى تزيين غرفة النوم على النحو الذى ذكرناه
ثم يستشعر أنها أول ليلة زواج فى حياته ويحرص على مداعبة الزوجة وتذكر
الذكريات الجميلة فى حياتهما
وهكذا يتحول العيد لحضانة حب وسعادة زوجية تولد منها حياة زوجية سعيدة
تستمر دوما عيدكم مبارك مليء بالسعادة
الأحد، 28 أغسطس 2011
مآآروعُ هذآ آلديُن ♥ !!
......وّمآآكرمُ ربَ آلعآلميِن ؟! ♥
.........
......تگونَ جآلساً ؛-
...وّ ذنوبگ [ تغفرَ ] !
...وَ خطآيگ [ تُمحى ]
!
وُ حسسنآتگ [ تزدَآد ] !
وِمنزلتگ [ ترتفعُ ] عنَد الِلَه ♥ '
وّآنتُ قُد لآ تدرَي وّلآ تعلَم گيفُ !؟
گلِ ذلگ وَ آگثرُ بَ إذنّ الِلَه ` ♥
- بدّعوةَ محُب لگ فيِ آلخآفيهَ
آو . .
- بصدقةَ قّد نسيتَهآ جاريُه
آو . .
- بگلمةَ طيبةُ إهتَدتُ بهآ قلوّب ﻻهيه
.........
......تگونَ جآلساً ؛-
...وّ ذنوبگ [ تغفرَ ] !
...وَ خطآيگ [ تُمحى ]
!
وُ حسسنآتگ [ تزدَآد ] !
وِمنزلتگ [ ترتفعُ ] عنَد الِلَه ♥ '
وّآنتُ قُد لآ تدرَي وّلآ تعلَم گيفُ !؟
گلِ ذلگ وَ آگثرُ بَ إذنّ الِلَه ` ♥
- بدّعوةَ محُب لگ فيِ آلخآفيهَ
آو . .
- بصدقةَ قّد نسيتَهآ جاريُه
آو . .
- بگلمةَ طيبةُ إهتَدتُ بهآ قلوّب ﻻهيه
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)