الأحد، 29 مايو 2011

الظلم ظلمات ونزع للبركات

الظلم ظلمات في الاخرة ، ونزع للبركات في الدنيا

الحمد الله الذي حرم الظلم على نفسه وجعله بيننا محرما كما جاء في الحديث القدسي : ' يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرماً، فلا تظالموا '؛

وصلى الله وسلم وبارك على نبي الرحمة القائل محذرا من دعوة المظلوم : ' واتقوا دعوة المظلوم فإنها ليست بينها وبين الله حجاب .

وبعد .. فإن الظلم عاقبته وخيمة ، ولا يصدر إلا من النفوس اللئيمة ، وآثاره متعدية خطيرة في الدنيا والآخرة ؛ وإذا تفشى الظلم في مجتمع من المجتمعات كان سببا لنزع البركات ، وتقليل الخيرات ، وانتشار الأمراض والأوجاع الآفات .

والظلم قبيح من كل الناس ولكن قبحه اشد وعاقبته أضر إذا صدر من ولاة الأمر نحو رعاياهم ، حيث يصعب رفعه عنهم وإزالته منهم ، لما للحكام من السطوة والأعوان ، ولأن من أهم حقوق الرعية على الرعاة دفع الظلم عنهم ، وحماية الضعفاء من جور الأقوياء ، ولهذا قال أبو بكر رضي الله عنه عندما ولي الخلافة : ' الضعيف منكم قوي عندي حتى آخذ الحق له ، والقوي منكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه ' ، أو كما قال .

وظلم ولاة الأمر يُجَرِّئ اتباعهم وأعوانهم على الظلم ويدفعهم إليه دفعا لما لهم من المكانة والحظوة واستقلال النفوذ .

إذا كان رب البيت للدف ضارباً فشيمة أهل البيت كلهم الرقص لقد انتبه بعض الحكام الكفار لخطورة الظلم فخافوه وهابوه ، لآثاره الظاهرة ومضاره الواضحة في الدنيا قبل الآخرة ، من نزع البركات وقلب النعم نقمات ، بمجرد إضمار السوء وإبطان المكر ، قبل إعلانه والإفصاح عنه .روى المنذري في الترغيب والترهيب ، والبيهقي في شعب الإيمان ، عن ابن عباس رضي الله عنهما : ' أن ملكاً من الملوك خرج من بلده يسير في مملكته مستخفٍ من الناس ، فنزل على رجل له بقرة ، فراحت عليه تلك الليلة البقرة ، فحلبت مقدار ثلاثين بقرة ، فعجب الملك من ذلك ،

 وحدث نفسه بأخذها ؛ فلما كان من الغد غدت البقرة إلى مرعاها ثم راحت فحلبت نصف ذلك ؛ فدعا الملك صاحبها وقال له : أخبرني عن بقرتك لِمَ نقص حلابها ؟ ألم يكن مرعاها اليوم مرعاها بالأمس ؟ قال : بلى ، ولكن أرى الملك أضمر لبعض رعيته سوءاً فنقص لبنها ، فإن الملك إذا ظلم ، أوهمَّ بظلم ذهبت البركة ؛ قال: فعاهد الله الملك ربه أن لا يأخذها و لا يظلم أحدا ؛ قال : فغدت ورعت ثم راحت فحلب حلابها في اليوم الأول ؛ فاعتبر الملك بذلك وعدل ؛ وقال : إن الملك إذا ظلم أوهمَّ بظلم ذهبت البركة، لا جرم لأعدلنّ ولأكونن على أفضل الحالات ' . وذكره ابن الجوزي رحمه الله في كتاب \ ' مواعظ الملوك والسلاطين \ ' على غير هذا الوجه ، قال :  ' خرج كسرى في بعض الأيام للصيد ، فانقطع عن أصحابه وأظلته سحابة ،

 فأمطرت مطرا شديداً حال بينه وبين جنده ، فمضى لا يدري إلى أين يذهب ، فانتهى إلى كوخ فيه عجوز ، فنزل عندها ، وأدخلت العجوز فرسه ، فأقبلت ابنتها ببقرة قد رعتها فاحتلبتها ، ورأى كسرى لبنها كثيراً ، فقال : ينبغي أن نجعل على كل بقرة خراجاً ، فهذا حلاب كثير ؛ ثم قامت البنت في آخر الليل لتحلبها فوجدتها لا لبن فيها فنادت : يا أماه قد أضمر الملك لرعيته سوءاً ؛ قالت أمها : وكيف ذلك ؟ قالت : إن البقرة ما تبز بقطرة من لبن ؛ فقالت لها أمها: اسكتي ، فإن عليك ليلا ؛ فأضمر كسرى في نفسه العدل والرجوع عن ذلك العزم ، فلما كان آخر الليل قالت لها أمها: قومي احلبي ؛ فقامت فوجدت البقرة حافلا ، فقالت : يا أماه قد والله ذهب ما في نفس الملك من السوء ؛ فلما ارتفع النهار جاء أصحاب كسرى فركب ، وأمر بحمل العجوز وابنتها إليه،

 فأحسن إليهما ، وقال : كيف علمتما ذلك ؟ فقالت العجوز: أنا بهذا المكان منذ كذا و كذا، ما عمل فينا بعدل إلا أخصبت أرضنا، واتسع عيشنا، وما عمل فينا بجور إلا ضاق عيشنا وانقطعت موارد النفع عنا \ ' .وذكر الطرطوشي في كتابه ' سراج الملوك ' : ' أنه كان بصعيد مصر نخلة تحمل عشرة أرادب تمراً ، ولم يكن في ذلك الزمان نخلة تحمل نصف ذلك ، فغصبها السلطان ، فلم تحمل في ذلك العام ولا تمرة واحدة ' . وذكر ابن خلكان في ترجمة جلال الدولة ملك شاه السلجوقي، أن واعظاً دخل عليه ، فكان من جملة ما وعظه به أن بعض الأكاسرة اجتاز منفردا عن عسكره ، على باب بستان فتقدم إلى الباب ، وطلب ماء ليشربه ، فخرجت له صبية بإناء فيه ماء قصب السكر والثلج ، فشربه فاستطابه ، فقال لها : هذا كيف يعمل ؟ فقالت إن القصب يزكو عندنا حتى نعصره بأيدينا فيخرج منه هذا الماء؛ فقال: ارجعي واعصري شيئا آخر ؛ وكانت الصبية غير عارفة به ،

 فلما ولت قال في نفسه : الصواب أن أعوضهم غير هذا المكان وأصطفيه لنفسي ؛ فما كان بأسرع من خروجها باكية ، وقالت إن نية السلطان قد تغيرت ؛ قال : ومن أين علمت ذلك ؟ قالت : كنت آخذ من هذا بغير تعب ، والآن قد اجتهدت في عصره فلم استطع ؛ فرجع عن تلك النية ، ثم قال لها : ارجعي الآن فإنك تبلغين الغرض ؛ وعقد في نفسه أن لا يفعل ما نواه ، فذهبت ثم جاءت ومعها ما شاءت من ماء القصب ، وهي مستبشرة .قال وكان ملك شاه من أحسن الملوك سيرة ، حتى لقب بالملك العادل وكان قد أبطل المكوس 1 والخفارات في جميع البلاد فكثر الأمن في زمانه '. آثار العدل من ولاة الأمر الإيجابية من بسط الأمن ، والبركة في الأرزاق والأقوات والأوقات من ناحية ، وآثاره السلبية من نزع للبركات ، ومحق في الأقوات والثمرات والأوقات من ناحية أخرى ، ظاهرة مشاهدة جلية ، كما دلت على ذلك الأخبار السابقة والآثار السالفة إذا انتبه بعض الملوك الكفار لأهمية العدل وخطورة الظلم لبعض المشاهدات ، فحري بالحكام المسلمين أن يعوا ذلك ويفهموه للأخبار الصحيحة الصريحة التي وردت عن صاحب الشريعة ، والسيرة المضيئة التي سلكها الخلفاء الراشدون والأئمة المهديون من هذه الأمة في عصور الإسلام المختلفة ، حيث كان العدل رائدهم الإنصاف مقصدهم .

ولم يكن عدلهم هذا قاصراً على المسلمين ، بل شمل أهل الذمة والمعاهدين و نحوهم ، بينما نجد اليوم بعض الحكام المسلمين ينالون من بعض إخوانهم المسلمين ما لم ينله منهم الكفار المعاندون ، بل إن بعض المسلمين حرموا من أوطانهم وأولادهم ولم يجدوا مأوى لهم إلا في ديار الكفار . فكل المسلم على المسلم حرام ، دمه ، وعرضه ، وماله ، ولا ينبغي للحكام ولا لغيرهم أن ينالوا من ذلك شيئا إلا بحق الإسلام . عن ابن عمر رضي الله عنه يرفعه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم : ' لن يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دماً حراماً ' 2 ؛ وعن عائشة كذلك ترفعه : ' من ظلم قيد شبر من الأرض طوّقه من سبع أرضين ' 3 ؛ وعن أبي موسى رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ' إن الله ليملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته ، ثم قرأ : ' وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد . ' 4فاحذر أخي المسلم ، حاكما كنت أو محكوماً ، من الظلم ، والغش ، والتعدي على حقوق الآخرين ؛ وأعلم أنه لن تزول قدماك يوم القيامة حتى يقتص منك ، فإن دعتك قدرتك اليوم وسطوتك على ظلم الآخرين فتذكر قدرة الله عليك يوم القيامة ، واعلم أن أخطر أنواع الظلم بعد الإشراك بالله ظلم العلماء والأولياء ، فقد أعلن الله حربه على من عاداهم : ' من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب '5 .

بالعدل قامت السموات والأرض ، وبالعدل يصلح الراعي والرعية ، وبالعدل تسعد البشرية وتأمن الرعية . روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ' يوم من إمام عادل أفضل من مطر أربعين صباحا أحوج ما تكون الأرض إليه ' 6 . وكتب عامل لعمر بن عبد العزيز : \ ' إن مدينتنا قد احتاجت إلى مرمَة ، فكتب إليه عمر : حصن مدينتك بالعدل ، ونق طرقها من المظالم \ ' .وقال كعب الأحبار لعمر بن الخطاب رضي الله عنهما : ' ويل لسلطان الأرض من سلطان السماء ' ، فقال عمر : ' إلا من حاسب نفسه ' ؛ فقال كعب : \ ' والذي نفسي بيده إنها لكذلك : إلاَ من حاسب نفسه ، ما بينهما حرف ' ، يعني في التوراة . ومن الأمثال السائدة في السلطان : إذا رغب الملك عن العدل رغبت الرعية عن الطاعة ؛ لا صلاح للخاصة مع فساد العامة ؛ لا نظام للدهماء مع دولة الغوغاء ؛ الملك يبقى على الكفر ولا يبقى على الظلم . وقال مجاهد : المعلم إذا لم يعدل بين الصبيان كتب من الظلمة . والله أسأل أن يجنبنا وجميع إخواننا المسلمين الظلم ، وأن يوفقنا للعدل والإنصاف ، في الشدة والرخاء ، والرضا والغضب ، وأن يصلح الرعاة والرعية ، وأن يؤمن المسلمين في أوطانهم ، وأن لا يسلط عليهم عدواً من غير أنفسهم ، وأن يقيهم شر أنفسهم ، و صلى الله وسلم وبارك على محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ؛ ودمتم سالمين في عالم يسوده طاعة الله والمحبة بالله والالفة والخير والطمئنينة ان شاءالله وان يسود عالمنا السلام والأمان اللهم آمين والسلام.





 



 
 
  

الساعة آتية لا ريب فيها

 
"لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا فالظلم ترجع عقباه إلى الندم فاحذر بني من المظلوم دعوته كيلا تصبك سهام الليل في الظلم تنام عينك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنم "

هذه المقالة ولأول مرة بعكس عنوانها وهي مهداة لمن يستحقها...
يعاني ويتذمر المواطن البسيط (الغلبان) في بعض المؤسسات من سوء معاملة ومماطلة، وانتقام بعض أصحاب الوظائف والصلاحيات والمراكز المرموقة (المنسلبة)، وهم لمزيد الأسف ينظرون إليه وكأنه جاهلا، وربما أميا لا يحسن التفكير. وعليك أيها المواطن أن تحييه من بعيد...تحترمه بقدر المستطاع، بل وتعبده وعليك ان تصمت ولا تتنهد كي لا تزعجه وتدعه يرشف فنجان الشاي تارة، والحديث المطول مع زوجته بخصوص وجبة الغداء وعلى حساب من؟ تارة أخرى يتصرف وكأنه خالق الكون وصانع تأشيرة الدخول إلى جنان النعيم، وإذا تجرأت لا سمح الله وأبديت رأيك او لم توافقه على ما يقول وتظاهرت بأنك مستاء من تصرفاته وخدماته الويل ويا علقتك ! وأصبحت في نظره عدوا مبينًا.

معظم الناس لا يريد البركة في أقوالهم ولا الحق في أجوافهم، لأن البركة ابنة الدموع والحق ابن الدماء. وبناء على ما تقدم ولاتساع هذه الظاهرة وتفشيها ومعاناتي شخصيا بهذه التجربة أوجه سهمي عبر زاويتي رماح بريئة الى هذه الشريحة من الناس الذين يتظاهرون بتقديم أفضل الخدمات قائلا:
فإذا أتاحت قدرتك على ظلم الناس، فيجدر ان تتذكر قدرة الله سبحانه وتعالى عليك فليس بك ان تتهاون وتساوم بحقوق الآخرين وتتعمد في ظلمهم والكف عن التحكم بالمحتاجين والضعفاء الشرفاء، الذين يسلكون الطريق المستقيم ويخافون الله ويعملون ليل نهار من اجل تأمين لقمة العيش لأطفالهم. فكف عن قطع أرزاقهم ولا

تسلب منهم النعمة وتنزع عنهم ابتسامتهم العفوية وكرامتهم ألا تعلم أن دار الظالم خراب حتى لو بعد حين ؟ ويشهد له قوله تعالى:
"فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا" النمل، آية 52
واعلم يا أخي انك غير حصين ومُؤمن، ولكل منا دوره ولاشيء يدوم وان مصيرك المحتوم مهما طال فسوف تُحال إلى العجز، وستصبح في المجتمع لا تساوي شيئا ومُهمل وسُيلقى بك في مزبلة التاريخ حيث مكانك الحقيقي.
فاصلح من وضعك، وكن عادلا وإنسانيا، فالعدل أساس الملك فيزيدك قوة وهيبة. وانهي بقول الشاعر :"أيها المظلوم صبرا لا تهن إن عين الله يقظى لا تنام"

أروع إستغفار قرأته

  
استغفر الله العظيم من كل ذنب اذنــبــــتـــه ... استغفر الله العظيم من كل فرض تركـــــتــه

استغفر الله العظيم من كل انسان ظلـمـتــــه ... استغفر الله العظيم من كل صالح جـفــوتــــه

استغفر الله العظيم من كل ظالم صاحـــبتــه ... استغفر الله العظيم من كل بـــر أجـــــلتـــــه

استغفر الله العظيم من كل ناصح أهنــتـــــه ... استغفر الله العظيم من كل محمود سئـمــتـــه

استغفر الله العظيم من كل زور نطقت بــــه ... استغفر الله العظيم من كل حق أضــعــتـــــه

استغفر الله العظيم من كل باطل إتبعــتـــــه ... استغفر الله العظيم من كل وقت أهــــدرتــــه

استغفر الله العظيم من كل ضمير قـــتلــــته ... استغفر الله العظيم من كل سر أفشـــيـــــتـــه

استغفر الله العظيم من كل أمين خدعــتـــــه ... استغفر الله العظيم من كل وعد أخلــفـــــتـــه

استغفر الله العظيم من كل عهد خــــــنتــــه ... استغفر الله العظيم من كل امرئ خذلــــــتـــه

استغفر الله العظيم من كل صواب كتمــــته ... استغفر الله العظيم من كل خطأ تفوهــت بـــه

استغفر الله العظيم من كل عرض هتكتــــه ... استغفر الله العظيم من كل ستر فضــــحـــتــه

استغفر الله العظيم من كل لغو سمعــــتــــه ... استغفر الله العظيم من كل حرام نظرت إليـــه

استغفر الله العظيم من كل كلام لهوت بـــه ... استغفر الله العظيم من كل إثــم فـعـــــلتــــــــه

استغفر الله العظيم من كل نصح خالفتـــــه ... استغفر الله العظيم من كل علم نـســيــتـــــــــه

استغفر الله العظيم من كل شك أطعـــــتـــه ... استغفر الله العظيم من كل ظن لازمــــتــــــــه

استغفر الله العظيم من كل ضلال عرفتـــه ... استغفر الله العظيم من كل ديــن أهمــلــتـــــــه

استغفر الله العظيم من كل ذنب تبت لك به ... استغفر الله العظيم من كل ما وعــدتـــك بـــــه

ثم عدت فيه من نفسى ولم أوفى به

استغفر الله العظيم من كل عمل أردت به وجهك فخالطنى به غيرك

استغفر الله العظيم من كل نعمة أنعمت على بها فاستعنت بها على معصيتك

استغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته فى ضياء النهار أو سواد الليل او فى ملأ أو خلا أو سراً أو علانية

استغفر الله العظيم من كل مال إكتسبته بغير حق

استغفر الله العظيم من كل علم سُـئـلـت عنه فكتمته

استغفر الله العظيم من كل قول لم أعمل به و خالفته

استغفر الله العظيم من كل فرض خالفته ومن كل بدعه إتبعتها

استغفر الله العظيم من جميع الذنوب كبائرها وضغائرها

استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه

استغفر الله العظيم على النعم التي انعم علي بها ولم اشكره

استغفر الله العظيم من الرياء والمجاهره بالذنب وعقوق الوالدين وقطع الرحم

استغفر الله العظيم لي وللوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

وصلي اللهم على محمد وعلى آله وصحبه الى يوم الدين

غايتي . . . . رضــــــى ربي

 





 



 
 
  

نصائح دينيه


1-التوبة:
(من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه) (إن الله عزوجل يقبل توبة العبد ما لم يغرغر)

2-الخروج في طلب العلم:
(من سلك طريقا يلتمس فيها علما سهل الله له به طرقا إلىالجنة)

3-ذكر الله تعالى:
(ألا أنبأكم بخير أعمالكم، وأزكاها عند مليككم، وأرفعها فيدرجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربواأعناقهم ويضربوا أعناقكم) قالوا بلى- قال: ذكر الله تعالى)

4-اصطناع المعروف والدلالة على الخير:
(كل معروف صدقة، والدال على الخير كفاعله)

5-فضل الدعوة إلى الله:
( من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقصذلك من أجورهم شيئا)

6-الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:
(من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطعفبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان)


7-قراءة القرآن الكريم وتلاوته:
( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعالأصحابه)

8-تعلم القرآن الكريم وتعليمه:
( خيركم من تعلم القرآن وعلمه)

9-السلام:
( لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيءلو فعلتموه تحاببتم: أفشوا السلام بينكم)

10-الحب في الله:
( أن الله تعالي يقول يوم القيامة: أين المتحابين بجلالي، اليومأظلهم في ظلي بوم لا ظل إلا ظلي- )

11-زيارة المريض:
(ما من مسلم يعود مسلما مريضا غدوة إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتىيمسي، وإن عاد عشية إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح، وكان له خريف في الجنة

كلمات نحسبها دعاء

كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء


...
بعض الأمثلة على هذه الكلمات
" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء
~~~~~~~~~~~~
" الله يكفينا شر هذا الضحك"
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله
~~~~~~~~~~~~
" قول: "لا حول الله
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
~~~~~~~~~~~~
"قول بعض الناس: "الدين لب وقشور سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
~~~~~~~~~~~~
" قول: "فلان شكله غلط
"
أو: "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
~~~~~~~~~~~~
" تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس
~~~~~~~~~~~~
" القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير
~~~~~~~~~~~~
" القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
~~~~~~~~~~~~
" القول عن الذي مات: "ربنا افتكره
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه
~~~~~~~~~~~~
" قول: "نسيتني يا فلان نسيك الموت
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في
"
كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ
~~~~~~~~~~~~
" قول: "شاءت حكمة الله كذا
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
~~~~~~~~~~~~
" قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه
~~~~~~~~~~~~
" قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345
~~~~~~~~~~~~
" قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم
~~~~~~~~~~~~
" تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله
~~~~~~~~~~~~
" قول: "مات فلان شهيداً
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً
~~~~~~~~~~~~
" القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
~~~~~~~~~~~~
" ! قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
~~~~~~~~~~~~
" قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
."
الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال

بعض معجزات القــــرآن الكــريــم

عشرون معجزة من معجزات القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع طويل ولكن والله يستاهل لنزيد من ايماننا بالله عز وجل ونتمعن فى
قدرة الله جل وعلا

الاول :

قال الله عز وجل { ثٌمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاْءِ وَهِيَ دُخَاْنٌ }( فصلت : 11)
أُلقِيَت هذه الآيات في المؤتمر العلمي للإعجاز القرآني الذي عقد في القاهرة
و لما سمع البروفيسور الياباني ( يوشيدي كوزاي) تلك الآية نهض مندهشاً و
قال لم يصل العلم و العلماء إلى هذه الحقيقة المذهلة إلا منذ عهد قريب
بعد أن التَقَطِت كاميرات الأقمار الاصطناعية القوية صوراً و أفلاماً حية تظهر
نجماً و هو يتكون من كتلة كبيرة من الدخان الكثيف القاتم ثم أردف قائلاً
إن معلوماتنا السابقة قبل هذه الأفلام و الصور الحية كانت مبنية على
نظريات خاطئة مفادها أن السماء كانت ضباباً و قال بهذا نكون قد أضفنا
إلى معجزات القرآن معجزة جديدة مذهلة أكدت أن الذي أخبر عنها هو الله
الذي خلق الكون قبل مليارات السنين .

الثانى:

قال الله عز وجل{ وَ مَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقَاً حَرَجَاً كَأَنَّمَاْ يَصَّعَّدُ فِيْ
السَّمَاْءِ } (الأنعام : 125)
و الآن عندما تركب طائرة و تطير بك و تصعد في السماء بماذا تشعر؟ ألا
تشعر بضيق في الصدر؟ فبرأيك من الذي أخبر محمداً صلى الله عليه و سلم

بذلك قبل 1400 سنة؟
هل كان يملك مركبة فضائية خاصة به استطاع من خلالها أن يعرف
هذه الظاهرة الفيزيائية؟أم أنه وحي من الله تعالى؟
قف وتفكر يا عبد الله

الثالث :

3 قال الله عز وجل{ وَ جَعَلْنَاْ مِنَ المَاْءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلاْ يُؤْمِنُوْنَ }(الأنبياء :30)
و قد أثبت العلم الحديث أن أي كائن حي يتكون من نسبة عالية من ا لماء و
إذا فقد 25 بالمائة من مائه فإنه سيقضي نحبه لا محالة لأن جميع التفاعلات
الكيماوية داخل خلايا أي كائن حي لا تتم إلا في وسط مائي. فمن أين لمحمد
صلى الله عليه و سلم بهذا

الرابع

قال الله { وَ السَّمَاْءَ بَنَيْنَاْهَاْ بِأَيْدٍ وَ إِنَّا لَمُوْسِعُوْنَ }(الذاريات : 47)
و قد أثبت العلم الحديث أن السماء تزداد سعة باستمرار
فمن أخبر محمداً صلى الله عليه و سلم بهذه الحقيقة في تلك العصور المتخلفة؟
هل كان يملك تليسكوبات و أقماراً اصطناعية؟
أم أنه وحي من عند الله خالق هذا الكون العظيم؟
أليس هذا دليلاً قاطعاً على أن هذا القرآن حق من الله.
الخامس

قال الله عز وجل{ وَ الشَّمْسُ تَجْرِيْ لِمُسْتَقَرٍّ لَهَاْ ذَلِكَ تَقْدِيْرٌ الْعَزِيْزِ الْعَلِيْمِ }
يس : 38
و قد أثبت العلم الحديث أن الشمس تسير بسرعة 43200 ميل في الساعة و بما
أن المسافة بيننا وبين الشمس 92مليون ميل فإننا نراها ثابتة لا تتحرك و
قد دهش بروفيسور أمريكي لدى سماعه تلك الآية القرآنية و قال إني لأجد
صعوبة بالغة في تصور ذلك العلم القرآني الذي توصل إلى مثل هذه الحقائق
العلمية التي لم نتمكن منها إلا منذ عهد قريب .

السادس

قال الله عز وجل{ أَوَلَمْ يَرَ الَّذِيْنَ كَفَرُواْ أَنَّ السَّمَوَاْتِ وَ الأَرْضَ كَاْنَتَاْ رَتْقَاً
فَفَتَقْنَاْهُمَاْ } (الأنبياء : 3)

لقد بلغ ذهول العلماء في مؤتمر الشباب الإسلامي الذي عقد في الرياض 1979م
ذروته عندما سمعوا الآية الكريمة و قالوا: حقاً لقد كان الكون في بدايته
عبارة عن سحابة سديمية دخانية غازية هائلة متلاصقة ثم تحولت بالتدريج
إلى ملايين الملايين من النجوم التي تملأ السماء .عندها صرح البروفيسور
الأمريكي (بالمر) قائلاً إن ما قيل لا يمكن بحال من الأحوال أن ينسب إلى شخص
مات قبل 1400 سنة لأنه لم يكن لديه تليسكوبات و لا سفن فضائية تساعد على
اكتشاف هذه الحقائق فلا بد أن الذي أخبر محمداً هو الله و قد أعلن
البروفيسور(بالمر) إسلامه في نهاية المؤتمر.

السابع

قال الله عز وجل{ وَ آيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَاْرَ فَإِذَاْ هُمْ مُظْلِمُوْنَ }(
يس : 37)
و قال عز وجل{ وَ لَقَدْ زَيَّنَّاْ السَّمَاْءَ الدُّنْيَاْ بِمَصَاْبِيْحَ }(الملك : 5)
حسبما تشير إليه الآيتان الكريمتان فإن الكون غارق في الظلام الداكن و إن
كنا في وضح النهار على سطح الأرض ، و لقد شاهد العلماء الأرض و باقي

الكواكب التابعة للمجموعة الشمسية مضاءة في وضح النهار بينما السموات
من حولها غارقة في الظلام فمن كان يدري أيام محمد صلى الله عليه و سلم أن
الظلام هو الحالة المهيمنة على الكون ؟
و أن هذه المجرات و النجوم ليست إلا مصابيح صغيرة واهنة لا تكاد تبدد ظلام
الكون الدامس المحيط بها فبدت كالزينة و المصابيح لا أكثر؟ و عندما قُرِأَت

هذه الآيات على مسمع احد العلماء الامريكيين بهت و ازداد إعجابه إعجاباً

ودهشته دهشة بجلال و عظمة هذا القرآن و قال فيه لا يمكن أن يكون هذا
القرآن إلا كلام مصمم هذا الكون وخالقه، العليم بأسراره و دقائق أنه الله
وقد نطق بها.

الثامن

قال الله عز وجل{ وَ جَعَلْنَاْ السَّمَاْءَ سَقْفَاً مَحْفُوْظَا }ً(الأنبياء : 32)
قد أثبت العلم الحديث وجود الغلاف الجوي المحيط بالأرض و الذي يحميها من

الأشعة الشمسية الضارة و النيازك المدمرة فعندما تلامس هذه النيازك الغلاف
الجوي للأرض فإنها تستعر بفعل احتكاكها به فتبدو لنا ليلاً على شكل كتل
صغيرة مضيئة تهبط من السماء بسرعة كبيرة قدرت بحوالي 150 ميل في
الثانية ثم تنطفئ بسرعة و تختفي و هذا ما نسميه بالشهب
فمن أخبر محمداً صلى الله عليه و سلم بأن السماء كالسقف تحفظ الأرض من
النيازك و الأشعة الشمسية الضارة؟
أليس هذا من الأدلة القطعية على أن هذا القرآن من عند خالق هذا الكون
العظيم؟

التاسع:

قال الله عز وجل{ وَ الْجِبَاْلَ أَوْتَاْدَاً }(النبأ : 7)
و قال جل وعلا { وَ أَلْقَى فِيْ الأَرْضِ رَوَاْسِيَ أَنْ تَمِيْدَ بِكُمْ }( لقمان :10)
بما أن قشرة الأرض و ما عليها من جبال و هضاب و صحاري تقوم فوق الأعماق
السائلة و الرخوة المتحركة المعروفة باسم (طبقة السيما) فإن القشرة
الأرضية و ما عليها ستميد و تتحرك باستمرار و سينجم عن حركتها تشققات و
زلازل هائلة تدمر كل شيء .. و لكن شيئاً من هذا لم يحدث.. فما السبب؟
سبحان الله
لقد تبين منذ عهد قريب أن ثلثي أي جبل مغروس في أعماق الأرض و في (طبقة
السيما) و ثلثه فقط بارز فوق سطح الأرض لذا فقد شبه الله تعالى الجبال
بالأوتاد التي تمسك الخيمة بالأرض كما في الآية السابقة ، و قد أُلقِيَت هذه
الآيات في مؤتمر الشباب الإسلامي الذي عقد في الرياض عام 1979 و قد ذهل
البروفيسور الأمريكي (بالمر) و العالم الجيولوجي الياباني (سياردو) و
قالا ليس من المعقول بشكل من الأشكال أن يكون هذا كلام بشر و خاصة أنه قيل

قبل 1400 سنة لأننا لم نتوصل إلى هذه الحقائق العلمية إلا بعد دراسات

مستفيضة مستعينين بتكنولوجيا القرن العشرين التي لم تكن موجودة في عصر
ساد فيه الجهل و التخلف كافة أنحاء الأرض) كما حضر النقاش العالم (فرانك
بريس) مستشار الرئيس الأمريكي (كارتر) و المتخصص في علوم الجيولوجيا و
البحار و قال مندهشاً لا يمكن لمحمد أن يلم بهذه المعلومات و لا بد أن
الذي لقنه إياها هو خالق هذا الكون ، العليم بأسراره و قوانينه و
تصميماته

العاشر:

قال الله عز وجل{ وَ تَرَى الْجِبَاْلَ تَحْسَبُهَاْ جَاْمِدَةً وَ هِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَاْبِ صُنْعَ اللهِ
الَّذِيْ أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ } (النمل : 88)
الكل يعلم أن الجبال ثابتة في مكانها ، و لكننا لو ارتفعنا عن الأرض
بعيداً عن جاذبيتها و غلافها الجوي فإننا سنرى الأرض تدور بسرعة هائلة (100
ميل في الساعة) و عندها سنرى الجبال و كأنها تسير سير السحاب أي أن
حركتها ليست ذاتية بل مرتبطة بحركة الأرض تماماً كالسحاب الذي لا يتحرك
بنفسه بل تدفعه الرياح ، و هذا دليل على حركة الأرض ،

فمن أخبر محمداً صلى الله عليه و سلم بهذا ؟ أليس الله ؟
الحادى عشر:

قال الله عز وجل{ مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَاْنِ*بَيْنَهُمَاْ بَرْزَخٌ لاْ يَبْغِيَاْنِ }(الرحمن)
لقد تبين من خلال الدراسات الحديثة أن لكل بحر صفاته الخاصة به و التي
تميزه عن غيره من البحار كشدة الملوحة و الوزن النوعي للماء حتى لونه
الذي يتغير من مكان إلى آخر بسبب التفاوت في درجة الحرارة و العمق و
عوامل أخرى ، و الأغرب من هذا اكتشاف الخط الأبيض الدقيق الذي يرتسم
نتيجة التقاء مياه بحرين ببعضهما و هذا تماماً ما ذكر في الآيتين
السابقتين ، و عندما نوقش هذا النص القرآني مع عالم البحار الأمريكي
البروفيسور (هيل) و كذلك العالم الجيولوجي الألماني (شرايدر) أجابا
قائلين أن هذا العلم إلهي مئة بالمئة و به إعجاز بيّن و أنه من المستحيل
على إنسان أمي بسيط كمحمد أن يلم بهذا العلم في عصور ساد فيها التخلف و
الجهل .


الثانى عشر:

قال الله عز وجل{ وَ أَرْسَلْنَاْ الرِّيَاْحَ لَوَاْقِحَ }(سورة الحجر : 22)
و هذا ما أثبته العلم الحديث إذ أن من فوائد الرياح أنها تحمل حبات
الطلع لتلقيح الأزهار التي ستصبح فيما بعد ثماراً، فمن أخبر محمداً صلى الله
عليه و سلم بأن الرياح تقوم بتلقيح الأزهار؟ أليس هذا من الأدلة التي
تؤكد أن هذا القرآن كلام الله ؟

الثالث عشر:

قال الله عز وجل{ كُلَّمَاْ نَضَجَتْ جُلُوْدُهُمْ بَدَّلْنَاْهُمْ جُلُوْدَاً غَيْرَهَاْ لِيَذُوْقُواْ الْعَذَاْبَ }
(النساء : 56)
و قد أثبت العلم الحديث أن الجسيمات الحسية المختصة بالألم و الحرارة
تكون موجودة في طبقة الجلد وحدها، و مع أن الجلد سيحترق مع ما تحته من

العضلات و غيرها إلا أن القرآن لم يذكرها لأن الشعور بالألم تختص به طبقة
الجلد وحدها. فمن أخبر محمداً بهذه المعلومة الطبية؟ أليس الله ؟

الرابع عشر:

قال الله عز وجل{ أَوْ كَظُلُمَاْتٍ فِيْ بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاْهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ
سَحَاْبٌ ظُلُمَاْتٌ بَعْضُهَاْ فَوْقَ بَعْضٍ إِذَاْ أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكُدْ يَرَاْهَاْ وَ مَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللهُ
لَهُ نُوْرَاً فَمَاْلَهُ مِنْ نُّوْر}(النور : 40)
لم يكن بإمكان الإنسان القديم أن يغوص أكثر من 15 متر لأنه كان عاجزاً عن
البقاء بدون تنفس أكثر من دقيقتين و لأن عروق جسمه ستنفجر من ضغط الماء
و بعد أن توفرت الغواصات في القرن العشرين تبين للعلماء أن قيعان
البحار شديدة الظلمة كما اكتشفوا أن لكل بحر لجي طبقتين من المياه،
الأولى عميقة و هي شديدة الظلمة و يغطيها موج شديد متحرك و طبقة أخرى
سطحية و هي مظلمة أيضاً و تغطيها الأمواج التي نراها على سطح البحر، و قد
دهش العالم الأمريكي (هيل) من عظمة هذا القرآن و زادت دهشته عندما نوقش

معه الإعجاز الموجود في الشطر الثاني من الآية ((سَحَاْبٌ ظُلُمَاْتٌ بَعْضُهَاْ فَوْقَ

بَعْضٍ إِذَاْ أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكُدْ يَرَاْهَاْ)) و قال إن مثل هذا السحاب لم تشهده
الجزيرة العربية المشرقة أبداً و هذه الحالة الجوية لا تحدث إلا في شمال
أمريكا و روسيا و الدول الاسكندنافية القريبة من القطب و التي لم تكن
مكتشفة أيام محمد صلى الله عليه و سلم و لا بد أن يكون هذا القرآن كلام الله)

الخامس عشر:

قال الله عز وجل{ غُلِبَتِ الرُّوْمُ*فِيْ أَدْنَى الأَرْضِ }( الروم :2-3)
أدنى الأرض:البقعة الأكثر انخفاضاً على سطح الأرض و قد غُلِبَت الروم في
فلسطين قرب البحر الميت, ولما نوقشت هذه الآية مع العالم الجيولوجي
الشهير (بالمر) في المؤتمر العلمي الدولي الذي أقيم في الرياض عام 1979

أنكر هذا الأمر فوراً و أعلن للملأ أن هناك أماكن عديدة على سطح الأرض أكثر

انخفاضاً فسأله العلماء أن يتأكد من معلوماته، و من مراجعة مخططانه
الجغرافية فوجئ العالم (بالمر) بخريطة من خرائطه تبين تضاريس فلسطين و
قد رسم عليها سهم غليظ يشير إلى منطقة البحر الميت و قد كتب عند قمته
(أخفض منطقة على سطح الأرض) فدهش البروفيسور و أعلن إعجابه و تقديره و
أكد أن هذا القرآن لا بد أن يكون كلام الله .

السادس عشر:

قال الله عز وجل{ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ يُزْجِيْ سَحَاْبَاً ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَاْمَاً
فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاْلِهِ وَ يُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاْءِ مِنْ جِبَاْلٍ فِيْهَاْ مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيْبُ
بِهِ مَنْ يَشَاْءُ وَ يَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاْءُ يَكَاْدُ سَنَاْ بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَاْرِ}( النور :
43)
يقول العلماء: يبدأ تكون السحب الركامية بعدة خلايا قليلة كنتف القطن
تدفعها الرياح لتدمج بعضها في بعض مشكلة سحابة عملاقة كالجبل يصل
ارتفاعها إلى 45ألف قدم و تكون قمة السحابة شديدة البرودة بالنسبة إلى
قاعدتها، و بسبب هذا الاختلاف في درجات الحرارة تنشأ دوامات تؤدي إلى
تشكل حبات البرد في ذروة السحابة الجبلية الشكل كم تؤدي إلى حدوث
تفريغات كهربائية تطلق شرارات باهرة الضوء تصيب الطيارين في صفحة
السماء بما يسمى (بالعمى المؤقت) و هذا ما وصفته الآية تماماً. فهل لمحمد
صلى الله عليه و سلم أن يأتي بهذه المعلومات الدقيقة من عنده؟

السابع عشر:

قال الله عز وجل{ وَ لَبِثُواْ فِيْ كَهْفِهِمْ ثَلاْثَ مِائَةٍ سِنِيْنَ وَ ازْدَاْدُواْ تِسْعَاً }(
الكهف : 25)
المقصود في الآية أن أصحاب الكهف قد لبثوا في كهفهم 300 سنة شمسية و 309
سنة قمرية، و قد تأكد لعلماء الرياضيات أن السنة الشمسية أطول من السنة
القمرية بـ 11يوماً، فإذا ضربنا الـ 11يوماً بـ 300 سنة يكون الناتج 3300

و بتقسيم هذا الرقم على عدد أيام السنة (365) يصبح الناتج 9 سنين.
فهل كان بإمكان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن يعرف مدة مكوث أهل
الكهف بالتقويم القمري و الشمسي ؟

الثامن عشر:

قال الله عز وجل{ وَ إِنْ يَسْلُبُهُمُ الذُّبَاْبُ شَيْئَاً لاْ يَسْتَنْقِذُوْهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّاْلِبُ وَ
المطْلُوْبُ }(الحج : 73)
و قد أثبت العلم الحديث وجود إفرازات عند الذباب بحيث تحول ما تلتقطه
إلى مواد مغايرة تماماً لما التقطته لذا فنحن لا نستطيع معرفة حقيقة
المادة التي التقطتها و بالتالي لا نستطيع استنفاذ هذا المادة منها
أبداً. فمن أخبر محمداً بهذا أيضاً؟أليس الله عز وجل العالم بدقائق الأمور هو
الذي أخبره؟
التاسع عشر:

قال الله عز وجل{ وَ لَقَدْ خَلَقْنَاْ الإِنْسَاْنَ مِنْ سُلاْلَةٍ مِنْ طِيْنٍ*ثُمَّ جَعَلْنَاْهُ نُطْفَةً فِيْ
قَرَاْرٍ مَكِيْنٍ*ثُمَّ خَلَقْنا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَاْ الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَاْ الْمُضْغَةَ
عِظَاْمَاً فَكَسَوْنَاْ الْعِظَاْمَ لَحْمَاً ثُمَّ أَنْشَأْنَاْهُ خَلْقَاً آخَرَ فَتَبَاْرَكَ اللهُ أَحْسَنُ
الْخَاْلِقِيْنَ }(المؤمنون : 11-13)
قال الله جل وعلا{ يَاْ أَيُّهَاْ النَّاْسُ إِنْ كُنْتُمْ فِيْ رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّاْ خَلَقْنَاْكُمْ مِنْ

تُرَاْبٍ ثُمَّ مِنْ نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِن ْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَ غَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ }
(الحج : 5)
وهنا من هتين الايتين يتبين لنا ان خلق الإنسان يتم على مراحل على وهى :
*التراب: و دليل ذلك أن كافة العناصر المعدنية و العضوية التي يتركب
منها جسم الإنسان موجودة في التراب و الطين و الدليل الثاني أنه بعد

مماته سيصير تراباً لا يختلف عن التراب في شيء
* النطفة: و هي التي تخرق جدار البويضة و ينجم عن ذلك البيضة الملقحة
(النطفة الأمشاج) التي تحرض الانقسامات الخلوية التي تجعل النطفة الأمشاج
تنمو و تتكاثر حتى تصبح جنيناً متكاملاً كما في قوله تعالى{ إِنَّاْ خَلَقْنَاْ
الإِنْسَاْنَ مِنْ نُّطْفَةٍ أَمْشَاْجٍ}(الإنسان:2)
* العلقة: بعد الانقسامات الخلوية التي تحدث في البيضة الملقحة تتشكل
كتلة من الخلايا تشبه في شكلها المجهري ثمرة التوت (العلقة) و التي
تتميز بقدرتها العجيبة على التعلق على جدار الرحم لتستمد الغذاء اللازم
لها من الأوعية الدموية الموجودة فيه.
* المضغة: تتخلق خلايا المضغة لتعطي براعم الأطراف و أعضاء و أجهزة الجسم
المختلفة فهي تتكون إذاً من خلايا مخلقة أما الأغشية المحيطة بالمضغة
(الغشاء المشيمي و كذلك الزغابات التي ستتحول إلى الخلاص لاحقاً) فإنها

خلايا غير مخلقة، و تحت الدراسة المجهرية تبين أن الجنين في مرحلة
المضغة يبدو كقطعة لحم أو صمغ ممضوغ و عليها علامة أسنان و أضراس ماضغة.
* ظهور العظام: ثبت علمياً أن العظام تبدأ بالظهور في نهاية مرحلة
المضغة و هذا يوافق الترتيب الذي ذكرته الآية {فَخَلَقْنَاْ الْمُضْغَةَ عِظَاْمَاً}

*كساء العظام باللحم: لقد أثبت علم الأجنة الحديث أن العضلات (اللحم)
تتشكل بعد العظام ببضعة أسابيع و يترافق الكساء العضلي بالكساء الجلدي
للجنين و هذا يوافق تماماً قوله تعالى{ فَكَسَوْنَاْ الْعِظَاْمَ لَحْمَاً}
عندما يشرف الأسبوع السابع من الحمل على الانتهاء تكون مراحل تخلق الجنين
قد انتهت و صار شكله قريب الشبه بالجنين و يحتاج بعض الوقت ليكبر و

يكتمل نموه و طوله و وزنه و يأخذ شك له المعروف.
العشرون:

مصافحة النساء و الاعجاز العلمي
اتبث العلم الحديث ان الغشاء السطحي ليد الانسان تحتوي على ملايين الخلايا
الناقلة للاحاسيس
ومن تم فقد أكد العلماء ان مصافحة الرجل للمرأة يولد استجابات فورية من
قبل الخلايا الناقلة للاحاسيس حيث تهيج مشاعر الغريزة لدى الطرفين.
و قد يدعي بعض من اعتاد مصافحة الاجنبيات انه لا يحس بشيء من هذا القبيل؟
لكننا نقول ما يدريك أنك فقدت هذه الخلايا؟ ألم يتبث العلم الحديث ان

المداومة على مشاهدة ما حرم الله يضعف الغريزة و يؤدي بالشخص الى برود
جنسي؟
الم يتبت الواقع ان أغلب النساء و الرجال اليوم يشتكين من برودة
ازواجهن الغريزية.
واعلم أن انتهاك اي محرم مادي ينتج عنه عقاب مادي.
و من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه.
الآن: هل كان من الممكن لمحمد محمد صلى الله عليه و سلم أن يدلي بهذه
المعلومات الطبية و قد عاش في عصر يسود فيه الجهل و التخلف؟
لقد أُلقِيَت هذه الآيات العظيمة في مؤتمر الإعجاز الطبي السابع للقرآن
الكريم عام 1982 و ما إن سمع العالم التايلاندي (تاجاس) تلك الآيات حتى
أعلن على الفور و بدون تردد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله، كما حضر
المؤتمر البروفيسور الشهير ( كيث مور) و هو أستاذ كبير في الجامعات
الأميركية و الكندية و قال (من المستحيل أن يكون نبيكم قد عرف كل هذه
التفصيلات الدقيقة عن أطوار تخلق و تصور الجنين من نفسه و لا بد أنه كان
على اتصال مع عالم كبير أطلعه على هذه العلوم المختلفة ألا و هو الله) و
قد أعلن إسلامه في المؤتمر الذي عقد عام 1983 و سطّر معجزات القرآن
باللغة العربية في كتابه الجامعي الشهير الذي يُدَرّس لطلاب الطب في كليات
أمريكا و كندا.....
 أسأل ان يجعل عملنا كلة صالحأ ولوجهة خالصأ وأسالكم الدعاء