الخميس، 8 سبتمبر 2011

أعرف شخصيتك من القرآن الكريم

روي أن الأحنف بن قيس كان جالساً يوما فجال في خاطره قوله تعالى

لـقد انزلنـا إليكـم كتاباً فيـه ذكركـم

فقال:

عليَّ بالمصحف

لألتمس ذكري

حتي أعلم من أنا ومن أشبه؟

فمر بقول

كانوا قليلاُ من الليل ما يهجعون

وبالأسحار هم يستغفرون

وفي أموالهم حقٌ للسائل والمحروم

ومرَّ بقول

ينفقون في السرَّاء والضرَّاء

والكاظمين الغيظ

والعافين عن الناس

فمرَّ بقول

يؤثرون على أنفسهم

ولوكان بهم خصاصة

ومن يوق شُحَّ نفسه

فأولئك هم المفلحون

ومرَّ بقول

يجتنبون كبائر الإثم والفواحش

وإذا ما غضبوا هم يغفرون

فقال تواضعاُ منه

اللهم لست أعرف نفسي في هؤلاء
ثم أخذ يقرأ

ومر بقول

إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون

ومرَّ بقول : يقال لهم

ما سلككم في سقر

قالوا لم نك من المصلين

ولم نك نطعم المسكين

فقال

اللهم إني أبرأ إليك من هؤلاء

حتى وقع علي قوله تعالي

وآخرون اعترفوا بذنوبهم

خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً

عسى الله أن يتوب عليهم
إن الله غفور رحيم

فقال

اللهم أنا من هؤلاء

والآن جاء دورك اعرض نفسك علي القرآن

إذا قال تعالى

قد أفلح المؤمنون ..............

أكمل لترى أأنت منهم أم لا

إذا قال تعالى

أقـم الصـلاة .................

أكمل لترى أتفعل أم لا

إذا قال تعالى

أولياء الله لا خوف عليهم ....

أكمل واسأل نفسك متى ستكون منهم
إذا قال تعالى

وعباد الرحمن ..............

أكمل لترى أي صفة تنطبق عليك منهم

إذا قال تعالى

استغفروا ربكم ...................

أكمل لترى أين أنت من الاستغفار

إذا قال تعالى

أدعوني أستجب لكم ................

أكمل لترى أين أنت من الدعاء

إذا قال تعالى

إن الله مع الذين اتقوا ..............

أكمل لترى أأنت منهم أم لا

إذا قال تعالى
فاذكروني أذكركم .............

أكمل أين أنت من ذكر الله

إذا قال تعالى

وسبح بحمد ربك ................

أكمل لترى أين أنت من التسبيح

إذا قال تعالى

استعينوا بالصبر والصلاة .........

أكمل لترى أتستعين بهما أم بالناس؟؟!

إذا قال تعالى

واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم ...

أكمل لترى مع من تصبر

إذا قال تعالى

نسوا الله فأنساهم أنفسهم
أتعلم كم مره ذكر لفظ

يا أيها الذين آمنوا؟؟؟

أأنت ممن اتبع ما بعدها ؟؟؟

هيا بنا نقرأ القرآن بتدبر وخشوع

ولنعلم أنها مخاطبة الرحمن

وأن كل أمر علينا تنفيذه

وكل نهي علينا اجتنابه

لنحظى برضى الرحمن

والفوز بالجنان

ونمتِّع أعيننا بلذة النظر في كتاب الله تعالى

لنفوز بلذة النظر إلى وجهه يوم القيامة

وحتى لا نكون ممن قيل فيهم

لهم قلوب لا يفقهون بها
ولهم أعين لا يبصرون بها

ولهم آذان لا يسمعون بها

أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون

وأعوذ بالله أن أذكركم بهذا وأنساه



الثلاثاء، 6 سبتمبر 2011

آداب الحديث



الحمد لله تعالى، نحمده، ونستعين به، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهدِ الله تعالى فلا مضل له، ومن

يضلل فلا هادي له؛ وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، وبعد:
...
ومن اداب الحديث:-

1.حفظ اللسان من ساقط الكلام.

2. الحديث بصوت منخفض، وبلغه فصيحه سليمه .

3. الصدق في الحديث، واعطاؤه حقه من الطول او القصر .

4. مخاطبة الناس على قدر عقولهم.

5. حسن الاصغاء، واعطاء الفرصة للآخرين للتحدث .

6. التقليل من المزاح.

7. عدم التكبر والتبجح .

8. الاستئذان قبل الكلام

وعن بلال بن الحارث المزني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله، ما كان يظن أن تبلغ

ما بلغت، يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله له بها

سخطه إلى يوم يلقاه"
فعن عدي بن حاتم رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: " ذكر النار فأشاح بوجهه فتعوذ منها، ثم ذكر النار فأشاح بوجهه فتعوذ منها، ثم قال: اتقوا النار ولو بشق تمرة، فمن لم يجد فبكلمة طيبة"
حرص الاسلام على تربيه المسلمين على الآداب الاجتماعية الطيبة ومنها
ادب الحديث الذي نرضي به الله تعالى ورسوله، وننال ثقة المسلمين ومحبتهم ، لأن الادآب حسن الكلام ، وحسن المعامله . وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثير الاداب، عظيم الاخلاق . وقد قال :"أدبني ربي فأحسن تأديبي "

الاثنين، 29 أغسطس 2011

رسائل العيد


ليس العيد لمن فرش البساط انمالمن عبرالصراط
بقلبي حطيتك عالناس أغليتك بعيد الفطرهنيتك
قلبي يحميك وبحنانه يدفيك وبقرب العيد يهنيك
عيدكم مبارك
لئن سبقتني بالتهنئة فذاك لطيبك رمضان كريم
انا وقلبي نهنيك بالعيد ياللي شوفتك عيدي
كل عام وأنتم بخير وعساكم من عواده
باقة أزهار وورود وكل عام وانتم بخير
أقول بسرعة قبلهم كل عام وأنت بخير
قبل زحمة السير والارسال كل عام وانت بخير
كل عام وانت بألف خير
تقبل الله صيامكم وكل عام وانتم بخير
يا عقد من الماس الله يجعل عيدك مبارك
العيد فرحة ما تكمل إلا بوجودك عيد سعيد
اسأل من اعد العيد يجعل حياتكم عيد سعيـد
أهديك عطر الورد وألوانه اهنيك بقدوم العيد
قبل الناس أرسلك مسج كل عام وإنت أغلى الناس
قبل تنشغل الخطوط كل عيد وأنت مبسوط
تمر أعياد وأنت الحب، عسى الله لا يفرقنا
أمانينا تسبق تهانينا وعيدمبارك عليناوعليكم
لانك غير والناس غير اقولك كل عام وانت بخير
صباح خاص للغالين معطر بالفل رمضان كريم
أسأل الله ان يتقبل منا ومنكم
الله يعيده علينا وعليكم بالخير والعافية
تهئنة مليانة ورد وفل أرسلها قبل العيد
تقبل الله طاعتك.. واتم بالعيد فرحتك..
يا رسالة أمسكيه و قبل الزحمة بالعيد هنيه

لماذا الابتسامه صدقه؟

لماذا الابتسامة صدقة؟

(وتبسمك في وجه أخيك صدقة) هذا ما قاله النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم، وهذا ما تكشف عنه الأبحاث الجديدة، لنقرأ......

قام علماء بدراسة تأثير الابتسامة على الآخرين، فوجدوا أن الابتسامة تحمل معلومات قوية تستطيع التأثير على العقل الباطن للإنسان!

لقد وجدوا أن لكل إنسان ابتسامته الخاصة التي لا يشاركه فيها أحد، وأن كل ابتسامة تحمل تأثيرات مختلفة أيضاً، وعندما قاموا بتصوير هذه الابتسامات وعرضها بشكل بطيء وجدوا حركات محددة للوجه ترافق الابتسامة، وأن الإنسان نفسه قد يكون له أكثر من نوع من الابتسامة، وذلك حسب الحالة النفسية وحسب الحديث الذي يتكلمه والأشخاص الذين أمامه..

ومن النتائج المهمة لمثل هذه الأبحاث أن العلماء يتحدثون عن عطاء يمكن أن تقدمه للآخرين من خلال الابتسامة، فالابتسامة تفوق العطاء المادي لعدة أسباب:

1- يمكنك من خلال الابتسامة أن تدخل السرور لقلب الآخرين، وهذا نوع من أنواع العطاء بل قد يكون أهمها. لأن الدراسات بينت أن حاجة الإنسان للسرور والفرح ربما تكون أهم من حاجته أحياناً للطعام والشراب، وأن السرور يعالج كثيراً من الأمراض على رأسها اضطرابات القلب.

2- من خلال الابتسامة يمكنك أن توصل المعلومة بسهولة للآخرين، لأن الكلمات المحملة بابتسامة يكون لها تأثير أكبر على الدماغ حيث بينت أجهزة المسح بالرنين المغنطيسي الوظيفي أن تأثير العبارة يختلف كثيراً إذا كانت محملة بابتسامة. مع أن العبارة ذاتها إلا أن المناطق التي تثيرها في الدماغ تختلف حسب نوع الابتسامة التي ترافق هذه المعلومة أو هذه العبارة.

3- بابتسامة لطيفة يمكنك أن تبعد جو التوتر الذي يخيم على موقف ما، وهذا ما لا يستطيع المال فعله، وهنا نجد أن الابتسامة أهم من المال، ولذلك فإن اقل ما تقدمه للآخرين هو صدقة الابتسامة.

4- الابتسامة والشفاء: لاحظ كثير من الأطباء تأثير الابتسامة في الشفاء، وبالتالي بدأ بعض الباحثين بالتصريح بأن ابتسامة الطبيب تعتبر جزءاً من العلاج! إذن عندما تقدم ابتسامة لصديقك أو زوجتك أو جارك إنما تقدم له وصفة مجانية للشفاء من دون أن تشعر، وهذا نوع من أنواع العطاء.

من أجل هذه الأسباب وغيرها فإن الابتسامة هي نوع من أنواع العطاء والصدقة والكرم، والآن عزيزي القارئ هل علمت الآن لماذا قال نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم: (وتبسمك في وجه أخيك صدقة)!!

كعك العيد بالتمر والجوز


 


سميد , دقيق , سمن , سكر , ماء زهر وو رد , محلب
مدة التحضير: 6 ساعاتة
مدة الخبز: حسب النضوج باللون الذهبي
الكمية تكفي: 5 أشخاص





المقادير:

- كيلو ونصف من السميد
- ثلاثة اكواب من الدقيق
- نصف كيلو من السمن
- كوب سكر
- نصف كوب من ماء الزهر
- نصف كوب من ماء الورد
- كوب من الماء
- ملعقتا طعام من حبيبات الخميرة مذوبة في نصف كوب ماء دافىء
- ملعقة صغيرة من المحلب الناعم
- كوبا سكر ناعم للزينة

حشو الجوز:

- نصف كيلو من الجوز
- كوب من السكر
- ربع كوب من ماء الورد
حشو التمر:

- نصف كيلو من التمر الخالي من البذور
- اربع ملاعق طعام من السمن او الزبدة
- رشة محلب ناعم

طريقة حشو الجوز:

ينظف الجوز من الاوساخ ويفرم فرما ناعما. يضاف السكر الى الجوز ويخلط. يضاف ماء الورد الى الجوز والسكر ويخلط جيدا.

طريقة حشو التمر:

توضع اربع ملاعق طعام من الزبدة في وعاء على نار خفيفة. يضاف التمر الى الزبدة ويحرك على نار خفيفة حتى يصبح طريا متماسكا يسهل عجنه، يرفع عن النار ويترك ليبرد، يعجن التمر مع المحلب ويقطع الى قطع صغيرة.

الطريقة:

يوضع السميد في وعاء كبير والسكر والمحلب ويخلط جيدا, يضاف السمن الى خليط السميد ويفرك السمن والسميد بين الكفين حتى يخلط جيداً. ينثر ماء الورد وماء الزهر على خليط السميد ويخلط باطراف الاصابع بدون عجن.

يغطى الوعاء ويترك جانبا مدة (6) ساعات. تذوب الخميرة بالماء الدافىء وتترك مدة 20 دقيقة. يرش السميد بماء الخميرة وكوب الماء. يفرك خليط السميد والماء بين الكفين مدة عشر دقائق ويترك مدة ساعة بعد تغطيته. يفرك الخليط باليدين حتى يصبح متماسكا.

تقطع عجينة المعمول حسب حجم القالب.

توضع كل قطعة عجين في باطن اليد اليسرى وتحفر باصبع اليد اليمنى بحيث يجوف داخل العجين بالتساوي, تحشى بملعقة صغيرة من خليط الجوز ثم ترد اطراف العجينة فوق الحشو بخفة,توضع القطعة في قالب المعمول ويضغط عليها قليلا.تضرب حافة القالب على حافة الرف او الطاولة كي تسقط من القالب.

تصف قطع المعمول في صينية وتترك مدة ساعة. تحشى اقراص التمر بنفس طريقة حشو المعمول بالجوز.

يحمى الفرن مدة ربع ساعة الى درجة 450 ف .خبز المعمول مدة عشر دقائق حتى يصبح لون المعمول ذهبيا بعد ان يبرد المعمول ينثر السكر الناعم فوقه ويترك ليبرد.

كعك العيد

كعك العيد
المقادير لحشو العجمية
3ملعقة كبيرة سمن
2ملعقة كبيرة دقيق
1ملعقة صغيرة سمسم
1كوب عسل نحل
1ملعقة ماء ورد
الطريقة لحشو العجمية
- يُحمر الدقيق والسمسم في السمن على نار متوسطة حتى يميل لونه للاصفرار.
- يُضاف العسل ويقلَّب باستمرار حتى يبدأ الخليط في الغليان ويغلظ قوامه.
- يرفع من النار ويضاف ماء الورد ويترك ليبرد.
- يشكل على هيئة كرات صغيرة في حجم البندق للحشو.
يمكن إضافة 2/1 كوب من المكسرات المفرومة المفضلة للعجمية بعد رفعها من النار.
يجب عدم طهي العجمية لمدة طويلة حتى لا تجف.
يمكن استعمال الملبن أو حشو التمر بدلاً من العجمية.
المقادير للكعك
1ملعقة كبيرة خميرة
2/1ملعقة صغيرة سكر
2/1كوب ماء دافئ
2كوب سمن
5كوب دقيق
1ملعقة صغيرة رائحة كعك (أو محلب وينسون وشمر مطحون)
1ملعقة كبيرة سمسم
2/1ملعقة صغيرة ملح
2/1 1كوب ماء دافئ للعجن
الطريقة للكعك
- تُخلط الخميرة والسكر والماء الدافئ جيداً وتترك حتى تتفاعل.
- يُسخن السمن جيداً حتى يقدح.
- ينخل الدقيق والملح ورائحة الكعك، وينثر السمسم فوق خليط الدقيق.
- يصب السمن الساخن فوق الدقيق بحذر، ويقلب بملعقة خشب حتى يبرد الخليط قليلا، ثم يفرك باليد جيداً حوالي 20 دقيقة.
- يضاف خليط الخميرة إلى الدقيق و يُدعك باليد مع إضافة الماء تدريجياً، ويستمر في الدَّعك حتى يتكون عجين متماسك وناعم.
- يغطى العجين ويترك ليختمر في مكان دافئ.
- يُقطع العجين على شكل كرات صغيرة في حجم عين الجمل (الجوز) مع الدعك جيداً.
- تجوف كل كرة على شكل كوب صغير وتُحشى بالعجمية وتقفل جيدا على شكل كرة، ثم يضغط عليها بخفة لتشكل دائرة صغيرة وتزين بالمنقاش.
- ترص الوحدات في صاج، وتغطى وتترك لتختمر مرة أخرى حتى يتضاعف حجم الكرات.
- تخبز في الرف الأوسط من فرن حرارته 375 درجة فهرنهيت لمدة 25-30 دقيقة، أو حتى يصير لونها ذهبياً.
- تترك لتبرد تماماً وترش بالسكر البودرة.

زكاة عيد الفطر المبارك


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

من الأخطاء التى يقع فيها المسلمون تأخير صدقة الفطر الى أن يخرج وقتها
فزكاة الفطر تجب بغروب شمس ليلة عيد الفطر ، فمن كان من أهل الوجوب حينئذ وجبت عليه وإلا فلا ،

فإذا مات قبل الغروب ولو بدقائق لم تجب عليه ، وإن مات بعده ولو بدقائق وجب إخراج زكاته ، ومن أسلم بعد الغروب فلا فطرة عليه ،
ولو ولد لرجل بعد الغروب لم تجب فطرته لكن يسن إخراجها عنه بخلاف ما لو ولد له قبل الغروب فإنه يجب إخراجها عنه .

- حكم زكاة الفطر : فرض , والدليل : قال ابن عمر رضي الله عنهما : فرض رسول الله صلى عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر أو صاعاُ من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة . متفق عليه .

2- وقتها : قبل العيد بيوم أو يومين لفعل الصحابة , وأول وقت لإخراجها هو ليلة ثمان وعشرين لأن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يخرجونها قبل العيد بيوم أو يومين ، والشهر يكون تسعاً وعشرين ويكون ثلاثين .

وآخر وقت لإخراجها هو صلاة العيد فلا يجوز تأخيرها إلى ما بعد الصلاة لما رواه ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات) رواه أبو داود .

3- نوعها : من قوت البلد كالأرز .

4- مقدارها : صاع , أي 3 كيلو إلا ثلث .

5- المستحقين لها : الفقراء والمساكين ، لقول ابن عباس رضي الله عنهما : ( فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ ، وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ ) رواه أبو داود (1609) وحسنه النووي في "المجموع" (6/126) والألباني في صحيح أبي داود .

6- يجب إخراجها عن الرجل وأهل بيته صغارهم وكبارهم .

7- من مات قبل أن يدرك وقت الوجوب فلا زكاة عليه أي مات قبل غروب شمس ليلة العيد , ومن أدرك وقت الوجوب ثم مات قبل أن يخرجها أُخرجت عنه من ماله لأنها استقرت في ذمته وصارت دَيْنًا عليه . انظر : "المجموع" (6/84) ، "المغني" (2/358) ، "الموسوعة الفقهية" (23/341) . وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ولو مات الإنسان قبل غروب الشمس ليلة العيد ، لم تجب فطرته أيضا ؛ لأنه مات قبل وجود سبب الوجوب " انتهى . "فقه العبادات" (ص 211) .

8- الحمل والجنين لازكاة واجبة عليه بالإجماع لكن تستحب لفعل عثمان رضي الله عنه . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (9/366) .

9- لايجوز دفعها نقدا للفقير . قال الإمام ابن باز رحمه الله تعالى : ولا يجوز إخراج القيمة عند جمهور أهل العلم وهو الأصح دليلاً ، بل الواجب إخراجها من الطعام ، كما فعله النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم وجمهور الأمة .

10 - يجوز أن توكل غيرك كالجمعيات الخيرية وهيئة الإغاثة وهم يشترونها ويوزعونها حسب الحاجة والترتيب الذي لديهم .

11- الأفضل أن تزكي في بلدك ولاتخرجه لبلد آخر لكي تسد حاجة البلد .

12- الأحوط أن يزكي الزوج عن زوجته المطلقة طلاقاً رجعياً .

13- اعتقاد أن الصيام لايرفع إلى الله إلا بعد زكاة الفطر لاأصل له , والحديث الوارد في ذلك لايصح : ( إن شهر رمضان معلق بين السماء والأرض؛ لا يرفع إلا بزكاة الفطر) ضعيف الجامع (1886).

14- ليس على الميت زكاة فطر لأنها واجبة على الأحياء فقط ولكن يستحب الصدقة عن الأموات .

15- من كان عنده خدم فلايخرج عنهم بل هم يخرجون عن أنفسهم , أو يوكلونه أو يخرج عنهم بعد أن يخبرهم لإنه لابد لهم من نية .

16- لا تُعطى زكاة الفطر للكفار ولو كانوا فقراء لأن الدليل الوارد قيدها ( للمسلمين ) .

17- من أخرجها قبل يوم 28 فعليه أن يخرج زكاة أخرى لأنه أخرجها في غير وقتها

18- ليس هناك دعاء عند إخراج زكاة الفطر .

19- من أخرج عمن لا تلزمه فطرتُه : فإنه لا بدَّ من إذنه ، فلو أن زيداً من الناس أخرج عن عمرو بغير إذنه : فإنها لا تُجزئ ؛ لأن زيداً لا تلزمه فطرة عمرو ، ولا بدَّ فيها من نيَّة إما ممن تجب عليه أو من وكيله . ابن عثيمين – الشرح الممتع " ( 6 / 165 ) .

20- إذا أسلم الرجل قبل العيد بيوم فهل تجب عليه زكاة الفطر ؟
نعم ، يلزمه أن يقوم بصدقة الفطر ، لأنه من المسلمين ، وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم ( فرض زكاة الفطر صاعاً من تمر أو شعير على الذكر والأنثى والحر والعبد والصغير والكبير من المسلمين)" قاله فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله . "الإجابات على أسئلة الجاليات" (1/8، 9) .

21- إذا أخر الشخص زكاة الفطر عن وقتها وهو ذاكر لها أثم وعليه التوبة إلى الله والقضاء ؛ لأنها عبادة فلم تسقط بخروج الوقت كالصلاة , فإن كان ناسياً إخراجها في وقتها فلا إثم عليها ، وعليه القضاء ، وقولنا ( لا إثم عليه ) لعموم أدلة إسقاط الإثم عن الناسي ، وأما إلزامنا له بالقضاء فلما سبق من التعليل . فتاوى اللجنة الدائمة (9/372) .

22- يجب على من لم يخرج زكاة الفطر أن يتوب إلى الله عز وجل ، ويستغفره ؛ لأنه آثم بمنعها ، وأن يقوم بإخراجها إلى المستحقين ، وتعتبر بعد صلاة العيد صدقة من الصدقات .

23- يجوز دفع زكاة الفطر عن النفر الواحد لشخص واحد ، كما يجوز توزيعها على عدة أشخاص . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء . الفتوى رقم (1204) .

24-سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عمن عليه زكاة الفطر ويعلم أنها صاع ويزيد عليه ، ويقول هو نافلة ، هل يكره ؟
فأجاب : "الحمد لله . نعم ، يجوز بلا كراهية عند أكثر العلماء ؛ كالشافعي ، وأحمد ، وغيرهما ، وإنما تنقل كراهيته عن مالك , وأما النقص عن الواجب فلا يجوز باتفاق العلماء" انتهى ."مجموع فتاوى ابن تيمية" (25/70) .

25-هل تدفع زكاة الفطر لعصاة المسلمين ؟ نعم تدفع زكاة الفطر لفقراء المسلمين وإن كانوا عصاة معصية لا تخرجهم من الإسلام والعبرة في فقر من يأخذها حالته الظاهرة ، ولو كان في الباطن غنياً ، وينبغي لدافعها أن يتحرى الفقراء الطيبين بقدر الاستطاعة ، وإن ظهر أن آخذها غني فيما بعد فلا يضر ذلك دافعها ، بل هي مجزئة .

26- هل يمكن أن نخرج لحماً بدل الأرز ؟
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (6/182) : " ولكن إذا كان قوت الناس ليس حباً ولا ثمراً ، بل لحماً مثلاً ، مثل أولئك الذين يقطنون القطب الشمالي ، فإن قوتهم وطعامهم في الغالب هو اللحم ، فالصحيح أنه يجزئ إخراجه "

مايهم الاسرة وبخاصه الزوجين ليله العيد

حين يتردد التكبير صباح يوم العيد، وترج المساجد بالتهليل وتسيل الدموع
حزنًا على فراق رمضان الحبيب شهر المغفرة والعتق من النار.. شهر الخير
والصبر والكرم والبركة.
يهدينا الله الرحيم الكريم بهدية العيد وهي أيام فرح وسرور ونسمات تخيم
على جميع أفراد الأسرة ومنهم الزوجان.


في ذلك اليوم تسمو أرواح الزوجين وتتصافى نفوسهم وتتلاقى قلوبهم, فنرى
روح السعادة ترفرف في البيت، ونلمس بين جنباته الود والتسامح..
وقد يكون العيد عند البعض شرارة تشعل نار الخلافات وبالذات في الصباح..
لضيق الوقت وتشتت الذهن عند الاستعداد للخروج، فتشحن النفوس بالغضب
وتنقلب فرحة العيد إلى شجار ليذهبوا إلى أقاربهم بوجوه غاضبة ونفوس
مكتئبة.
فرحة العيد ترفرف على البيت السعيد
ـ على الزوجين أن يشكرا الله على نعمه وفضله
{قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ
وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا
يَجْمَعُونَ} [يونس:58].

ـ ويلزما التكبير في أيام العيد والحمد التزامًا بسنة نبينا صلى الله
عليه وسلم.
ـ الدعاء من خالص قلوبهم أن يتقبل الله منهم الصيام والقيام وخالص
الأعمال وأن يعيد عليهم رمضان أعوامًا عديدة.
ـ الدعاء أن يجمعها الله في جنته ومستقر رحمته.
ـ الاستعلاء عن سفاسف الأمور وما ينغص عيشها، فالعيد شرعه الله للفرح
والمرح وليس للحزن والتخاصم. خطوات مسبقة لعيد أكثر مرحًا
ولعيد أكثر سعادة ومرحًا إليك عزيزتي الزوجة هذه الخطوات:
استعدادك قبل العيد:
ـ رتبي ما يخص خروجك وعائلتك قبل العيد بيومين, أي جهزي ملابس أولادك
وزوجك وجميع الأغراض وضعيها في أماكن قريبة ومناسبة.
ـ رتبي منزلك قبل العيد لتقللي من الوقت الذي ستمضينه في ترتيبه قبل
خروجك.
ـ احرصي على النوم مبكرًا أنت وزوجك ليلة العيد ـ قدر الإمكان ـ لتستيقظي
مبكرة ونشيطة وبنفسية طيبة.
ـ بعد صلاة الفجر أكثري من الاستغفار ولا تنسي أذكار الصباح والتكبير
والتهليل, وارفعي صوتك بها لتسمعي من في البيت ليستشعروا الجو الجميل
للعيد.
ـ جهزي تمرات يتناولها زوجك وأولادك قبل الخروج إلى صلاة العيد اتباعًا
لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وجهزي أيضًا طبقًا من الحلويات أو
الحليب أو الشاي حسب ما تفضليه.
استعدادك صباح العيد :
ـ أيقظي زوجك وأولادك .. ثم توجهوا إلى المسجد مع التكبير والحمد، وحضور
صلاة العيد والاستماع إلى الخطبة.
ـ ثم يقوم الزوجان بزيارة الأهل والأقارب والأحباب لقضاء وقت جميل معهم.
ـ أعدي عزيزتي الزوجة بطاقات تهنئة بالعيد مكتوب فيها سطور تعبر عن
الفرحة والشكر للزوج على جوده وما قام به من الطاعات.
ـ اقضي ثاني أيام العيد مع زوجك وأولادك في رحلة يفرح بها الجميع، وجهزي
فيها بعض المفاجآت والمسابقات والمشويات.
ـ وأشعري نفسك وزوجك بالفرح والسعادة لتظهر على أفعالك وتصرفاتك وتجاوزي
عن كل ما يغضبك وذكرى نفسك وزوجك كلما لاح طيف الغضب ان هذا يوم عيد ويجب
ان نفرح به ونغير حياتنا نحو الافضل. افكار زوجية
الفكره الاولى ..
نركز على غرفة النوم ..
- نغير الشرشف او نغطيه ببطانيه لون ثاني وبشرط تكون هي اللون اللي حابه
اعمل كل الاشياء فيه ..
- اضيف تحف او شموع جديده بالوان موحده وباشكال مختلفه..
- لا تنسي البخور وعطر الفواحه معا نتيجه رهيييييبه...
- التسريحه يفضل تكون فااضيه واضع الهديه بالنص وحواليها الشموع والكرت
او وروود..
- انثر الارض ورود مفككه ..
- ولاتنسي تكوني لابسه قميص نوم بنفس الالوان اللي اخترتيها حتى تتالقي
واكشخي اااخر كشخه من مكياج وشعر..
- بكذا تكون فكره بسيطه وروووعه...
الفكره الثانيه...
نركز عالحمام.." الله يكرمكم..
- افرشي الحمام بعد تنظيفه وتعطيره ..
- املئي البانيو بالماء والرغوة والورود ..
- وضعي حوله الشموع واكثريهم حتى يعكسو عالبانيو..
- جهزي العطر والبيجامه في سله او صندوق والبسيه بعد الاستحمام..
- بالصاله تكوني مجهزه كيكه حلوه ومعها الهديه مع كم شمعه ..
الفكرة الثالثة ..
وهي انك تجيبي مجموعة بالونات بشرط تكوني نافختهم في محل بالونات "
بالغاز".. حتى يلتصقو بالجدار بالسقف واجعلي الشريط المربوط بها طويل ..
واكتبي في نهاية كل شريط عبارات جميله ببطاقات..
ولاتنسي الشموع وانتي استخبي بغرفة اخرى حتى ياخذ راحته بقراءة الكروت
وانتي طبعا كاشخه ومتبخره ومتعطره..
كيف ترفرف السعادة على الزوجين فى العيد؟
عندما يظلنا العيد نجد أن النفوس تشتاق إلى الفرحة والسعادة فى ظل جو
أسري تغمره الطاعة وتكبيرات العيد التى تنهمر بالبركات على بيوت
المسلمين،
كما تهفو هذه النفوس إلى سعادة من نوع خاص عند المتزوجين، فلعل أعباء
الحياة ومتاعب السعي على الرزق ومشاكل الأبناء تشغل الزوجين عن بعضهما
البعض فى بعض الأحيان، ولكن تأتي الأعياد لتفجر ينابيع المحبة
والرومانسية وتزيل تراب المشاكل والأعباء عن قلوب الزوجين لذا يجب على كل
زوجة وزوج أن يتفننا فى كيفية إسعاد الآخر ليس على المستوى الجسدي فقط بل
لابد أن يمتزج الزوجان فى قلب واحد ينبض بالمودة والحب والرحمة التى أوصى
بها شرعنا العظيم ونبينا الكريم (صلى الله علية وسلم) بل عليهما أن يغرقا
فى سعادة تشعل نار الاشتياق التى تدفعهم للشعور باحتياج كل منهما للاخر
لذا أخي الزوج ..أختى الزوجة اسمحا لى أن أضع بين يديكما وصفه سهلة لتصل
بكما لهذه الحالة الزوجية الممتعة وهذه الوصفة لن تكون فعالة إلا إذا قام
الزوجان بدورهما فيها
جميلة الجميلات
ولنبدا بدور المرأة فيها فهى سر نجاح هذه الوصفة فعلى المرأة مع قدوم
العيد أن تتناسى أي مشاكل أو اختلاف فى الرؤى بينها وبين زوجها وتستشعر
أن ليلة العيد هى ليلة زفافها مهما كان سنها ولتعلن لنفسها أنها جميلة
الجميلات وتحرص على أن ترى زوجها من نفسها ما يسر قلبه ويشعل نار الحب
فيه فتتفنن فى زينتها وعطورها وملابسها ولترفع شعار(التبرج الزوجى) الذى
ينجي الزوج من تبرج الجاهلية الذى ملأ شوارع بلاد المسلمين كما عليها أن
تزين منزلها بالورود ولمسات الجمال والأناشيد التى تشعر الجميع بفرحة
العيد، وعليها أيضا أن تتخير من الألفاظ الرقيقة التى تنصب منها المشاعر
الجياشة، وتحرص بين الحين والآخر على مداعبة زوجها بالقول واللمس، وعليها
أن تتحاشى أى ظرف يعكر صفوهما، وعليكِ أختى الزوجة أن تزينى غرفة نومكما
وتعطريها وتزودها ببعض لمسات الجمال باستخدام بعض الأكسسوارات والورود
وبعض الأناشيد الهادئة ثم كرري ذلك فى أيام العيد الأربعة حتى يشعر زوجك
أنها ليست مجرد ليلة ولن تتكرر ثم اعزمي على أن تكررى ذلك فى كل أسبوع
مرة ومن هنا تجعلين العيد بداية لحياة زوجية سعيدة
قلب رقيق
وعلى الرجل دور لا يقل عن المرأة فى نجاح هذه الوصفة فلابد أن يحرص الزوج
أيضا على التزين ولبس أجمل ثيابه ويمس من الطيب مايكفيه ويلين القول
للزوجة والأطفال ويساعد الزوجة فى طهى اللحوم ويحرص على بث روح الفكاهة
بين أبنائه وزوجته كما يحرص على إحضار هدية لزوجته (تهادوا تحابوا) ويعد
برنامجا لأيام العيد يتضمن رحلات ترفيهية وصلة أرحام لأهله وأهل زوجته
عملها ثم يقوم بمساعدة زوجته فى تزيين غرفة النوم على النحو الذى ذكرناه
ثم يستشعر أنها أول ليلة زواج فى حياته ويحرص على مداعبة الزوجة وتذكر
الذكريات الجميلة فى حياتهما
وهكذا يتحول العيد لحضانة حب وسعادة زوجية تولد منها حياة زوجية سعيدة
تستمر دوما عيدكم مبارك مليء بالسعادة

الأحد، 28 أغسطس 2011

مآآروعُ هذآ آلديُن ♥ !!


......وّمآآكرمُ ربَ آلعآلميِن ؟! ♥
.........
......تگونَ جآلساً ؛-

...وّ ذنوبگ [ تغفرَ ] !

...وَ خطآيگ [ تُمحى ]
!
وُ حسسنآتگ [ تزدَآد ] !

وِمنزلتگ [ ترتفعُ ] عنَد الِلَه ♥ '

وّآنتُ قُد لآ تدرَي وّلآ تعلَم گيفُ !؟
گلِ ذلگ وَ آگثرُ بَ إذنّ الِلَه ` ♥

- بدّعوةَ محُب لگ فيِ آلخآفيهَ
آو . .
- بصدقةَ قّد نسيتَهآ جاريُه
آو . .
- بگلمةَ طيبةُ إهتَدتُ بهآ قلوّب ﻻهيه

فضل الوضوء قبل النوم

هل تعلم أين تذهب روحك وانت نائم ؟؟؟
...عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال:' الأرواح تعرج في منامها إلى

...السماء فتؤمر بالسجود عند العرش فمن كان طاهرا سجد عند العرش


ومن ليس بطاهر سجد بعيدا عن العرش ' رواه البخاري.

و قال رسول الله

صلى الله عليه و سلم

من بات طاهراً بات في شعاره ملك .


فلم يستيقظ إلا قال الملك .


'اللهم اغفر لعبدك فلان فإنه بات طاهراً'


رواه الطبراني

لذلك احرصوا على الوضوء قبل النوم حتى تظل ارواحكم عند عرش الرحمن

لماذا يؤذن في أذن المولود عند ولادته ؟؟؟؟؟

.عند ولادة الطفل أمرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم

......بأن نؤذن في أذنه اليمنى ونقيم الصلاة في الأذن اليسرى

فكل أذان يتبعه صلاة فأين هي الصلاة.!!!!

تفكروا قليلاً

هذا هو الأذان وهذه هى إقامة الصلاة تمت في أذن الطفل

فأين الصلاة ؟
الصلاة تصلى عند وفاته

ألم تلحظوا أن صلاة الجنازة بدون أذان ولا إقامة

إنما كان الأذان والاقامة يوم مولده والصلاة يوم وفاته

يا ابن آدم عندما تولد يؤذن في أذنك من غير صلاة

وعندما تموت يصلى عليك من غير أذان

كأن حياتك هي الوقت الذي تقضيه بين الاذان و الصلاة

فلا تقضيه بمعصية الله

وفقنا الله وأياكم لما يحبه ويرضاه

وتبسمت ذات الحجاب

بسم الله الرحمن الرحيم
وتبسمت ذات الحجاب...
وسدت للشيطان باب

...حين قال لها تعقلى وخذى بالأسباب

من سيأتى يطلب يداك وأنت ترتدين الجلباب

كيف سيأتى وأنت متخفية فى الحجاب

سينطفىء جمالك و تذهب زهرة الشباب

أليس لك جمال ورقة تأخذ الألباب

ستكونى غريبة ويبتعد عنك الاحباب

وعن حالك يسئلونك ويكثروا فى العتاب

لماذا لاترتدين حجاب أنيق وجذاب

تبسمت وقالت أين سأهرب من العذاب

هدفى رضا ربى و إليه المتاب

والزواج مكتوب ورزق من الوهاب

لست أرضى بحلوى وقف عليها الذباب

أو بقطعة لحم نهشتها عيون الذئاب

لقد آرتضيت وآرتديت رداء الغراب

فأنا أعيش عيش الأغراب

وإن بعد عنى الأحباب

وظنوا أن العقل فى غياب

فالقرآن والسنة أعز الأصحاب

وقلبى فى حب محمد وآل البيت ذاب

فى حجابى أشعر أنى عالية مثل السحاب

أشعر أنى قوية شامخة مثل القباب

فما أنا فيه فضل من الوهاب

فاغفرلى وتقبله منى يا تواب

الخميس، 25 أغسطس 2011

رسالة الحجاب


رسالة الحجاب المقدمة محمد بن صالح العثيمين

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان وسلم تسليماً كثيراً.

أما بعد، فلقد بعث الله تعالى محمداً صلى الله عليه وسلّم، بالهدى ودين الحق ليخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد، بعثه الله لتحقيق عبادة الله تعالى، وذلك بتمام الذل والخضوع له تبارك وتعالى بامتثال أوامره واجتناب نواهيه وتقديم ذلك على هوى النفس وشهواتها. وبعثه الله متمماً لمكارم الأخلاق داعياً إليها بكل وسيلة، وهادماً لمساوىء الأخلاق محذراً رسالة الحجاب

عنها بكل وسيلة، فجاءت شريعته، صلى الله عليه وسلّم، كاملة من جميع الوجوه. لا تحتاج إلى مخلوق في تكميلها أو تنظيمها، فإنها من لدن حكيم خبير، عليم بما يصلح عباده رحيم بهم.

وإن من مكارم الأخلاق التي بعث بها محمد صلى الله عليه وسلّم، ذلك الخلق الكريم، خلق الحياء الذي جعله النبي صلى الله عليه وسلّم من الإيمان، وشعبة من شعبه، ولا ينكر أحد أن من الحياء المأمور به شرعاً وعُرفاً احتشام المرأة وتخلقها بالأخلاق التي تبعدها عن مواقع الفتن ومواضع الريب. وإن مما لا شك فيه أن احتجابها بتغطية وجهها ومواضع الفتنة منها لهو من أكبر احتشام تفعله وتتحلى به لما فيه من صونها وإبعادها عن الفتنة.

ولقد كان الناس في هذه البلاد المباركة بلاد الوحي والرسالة والحياء والحشمة كانوا على طريق الاستقامة في ذلك فكان النساء يخرجن متحجبات متجلببات بالعباءة أو نحوها بعيدات عن مخالطة الرجال الأجانب، ولا تزال الحال كذلك في كثير من بلدان المملكة ولله الحمد. لكن لما حصل ما حصل من الكلام حول رسالة الحجاب

الحجاب ورؤية من لا يفعلونه ولا يرون بأساً بالسفور صار عند بعض الناس شك في الحجاب وتغطية الوجه هل هو واجب أو مستحب؟ أو شيء يتبع العادات والتقاليد ولا يحكم عليه بوجوب ولا استحباب في حد ذاته؟ ولإزالة هذا الشك وجلاء حقيقة الأمر أحببت أن أكتب ما تيسر لبيان حكمه، راجياً من الله تعالى أن يتضح به الحق، وأن يجعلنا من الهداة المهتدين الذين رأوا الحق حقّاً واتبعوه ورأوا الباطل باطلاً فاجتنبوه فأقول وبالله التوفيق:

اعلم أيها المسلم أن احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دل على وجوبه كتاب ربك تعالى، وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلّم، والاعتبار الصحيح، والقياس المطرد:
رسالة الحجاب أولاً: أدلة القرآن
فمن أدلة القرآن:

* الدليل الأول: قوله تعالى: {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَـتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَـرِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى أَخَوَتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـنُهُنَّ أَوِ التَّـبِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }. (النور: 31).

وبيان دلالة هذه الاية على وجوب الحجاب على المرأة عن الرجال الأجانب وجوه:

1 ـ أن الله تعالى أمر المؤمنات بحفظ فروجهن والأمر بحفظ الفرج أمر به وبما يكون وسيلة إليه، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه؛ لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك، وبالتالي إلى الوصول والاتصال. وفي الحديث: «العينان تزنيان وزناهما النظر». إلى أن قال: «والفرج يصدق ذلك أو يكذبه». فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به؛ لأن الوسائل لها أحكام المقاصد.

2 ـ قوله تعالى: {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى أَخَوَتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـنُهُنَّ أَوِ التَّـبِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }. فإن الخمار ما تخمر به المرأة رأسها وتغطيه به كالغدفة فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها، إما لأنه من لازم ذلك، أو بالقياس فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى؛ لأنه موضع الجمال والفتنة. فإن الناس الذين يتطلبون جمال الصورة لا يسألون إلا عن الوجه، فإذا كان جميلاً لم ينظروا إلى ما سواه نظراً ذا أهمية. ولذلك إذا قالوا فلانة جميلة لم يفهم من هذا الكلام إلا جمال الوجه فتبين أن الوجه هو موضع الجمال طلباً وخبراً، فإذا كان كذلك فكيف يفهم أن هذه الشريعة الحكيمة تأمر بستر الصدر والنحر ثم ترخص في كشف الوجه.

3 ـ إن الله تعالى نهى عن إبـداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهـر منها، وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قـال: {إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى أَخَوَتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـنُهُنَّ أَوِ التَّـبِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } لم يقل إلا ما أظهرن منها، ثم نهى مرة أخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم، فدل هذا على أن الزينة الثانية غير الزينة الأولى. فالزينة الأولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولا يمكن إخفاؤها، والزينة الثانية هي الزينة الباطنة التي يتزين بها، ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة.

4 ـ أن الله تعالى يرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لا شهوة لهم، وللطفل الصغير الذين لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين:

أحدهما: أن إبداء الزينة الباطنة لا يحل لأحد من الأجانب إلا لهذين الصنفين.

الثاني: أن علة الحكم ومداره على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها، ولا ريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أولو الإربة من الرجال.

5 ـ قوله تعالى: {وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }.

يعني لا تضرب المرأة برجلها فيعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرجل، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه.

فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم امرأة لا يدري ما هي وما جمالها؟! لا يدري أشابة هي أم عجوز؟! ولا يدري أشوهاء هي أم حسناء؟! أيما أعظم فتنة هذا أو أن ينظر إلى وجه سافر جميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها؟! إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء.

* الدليل الثاني: قوله تعالى: {وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَآءِ الَّلَـتِى لاَ يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَـتِ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عِلِيمٌ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَـتِ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عِلِيمٌ }. (النور: 60).

وجه الدلالة من هذه الاية الكريمة أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العواجز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن. نفى الله الجناح عن هذه العجائز في وضع ثيابهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج بالزينة. ومن المعلوم بالبداهة أنه ليس المراد بوضع لثياب أن يبقين عاريات، وإنما المراد وضع الثياب التي تكون فوق الدرع ونحوه مما لا يستر ما يظهر غالباً كالوجه والكفين فالثياب المذكورة المرخص لهذه العجائز في وضعها هي الثياب السابقة التي تستر جميع البدن وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم، ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة.

وفي قوله تعالى: {غَيْرَ مُتَبَرِّجَـتِ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عِلِيمٌ }. دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح؛ لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أن تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحهم إياها ونحو ذلك، ومن سوى هذه نادرة والنادر لا حكم له.

* الدليل الثالث: قوله تعالى: {يأَيُّهَا النَّبِىُّ قُل لاَِزْوَجِكَ وَبَنَـتِكَ وَنِسَآءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَـبِيبِهِنَّ ذلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }. (الأحزاب: 59).

قال ابن عباس رضي الله عنهما: «أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة». وتفسير الصحابي حجة، بل قال بعض العلماء أنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلّم، وقوله رضي الله عنه «ويبدين عيناً واحدة» إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين.

والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة. قالت أم سلمة رضي الله عنها لما نزلت هذه الاية: «خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها». وقد ذكر عبيدة السلماني وغيره أن نساء المؤمنين كن يدنين عليهن الجلابيب من فوق رؤوسهن حتى لا يظهر إلا عيونهن من أجل رؤية الطريق.

* الدليل الرابع: قوله تعالى: {لاَّ جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِى ءَابَآئِهِنَّ وَلاَ أَبْنَآئِهِنَّ وَلاَ إِخْوَنِهِنَّ وَلاَ أَبْنَآءِ إِخْوَنِهِنَّ وَلاَ أَبْنَآءِ أَخَوَتِهِنَّ وَلاَ نِسَآئِهِنَّ وَلاَ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ شَهِيداً }. (الأحزاب: 55).

قال ابن كثير رحمه الله: لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بيّن أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى: {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى أَخَوَتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـنُهُنَّ أَوِ التَّـبِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }. الاية.

فهذه أربعة أدلة من القرآن الكريم تفيد وجوب احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب، والاية الأولى تضمنت الدلالة عن ذلك من خمسة أوجه.

رسالة الحجاب ثانياً: أدلة السنة
وأما أدلة السنة فمنها:

الدليل الأول: قوله صلى الله عليه وسلّم: «إذا خطب أحدكم امرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لا تعلم». رواه أحمد.

قال في مجمع الزوائد: رجاله رجال الصحيح. وجه الدلالة منه أن النبي صلى الله عليه وسلّم، نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة إذا نظر من مخطوبته بشرط أن يكون نظره للخطبة، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع به نحو ذلك.

فإن قيل: ليس في الحديث بيان ما ينظر إليه. فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر فالجواب أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه وما سواه تبع لا يقصد غالباً. فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب.

© الدليل الثاني: أن النبي صلى الله عليه وسلّم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن: يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلّم: «لتلبسها أختها من جلبابها». رواه البخاري ومسلم وغيرهما. فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب، وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج. ولذلك ذكرن رضي الله عنهن هذا المانع لرسول الله صلى الله عليه وسلّم، حينما أمرهن بالخروج إلى مصلى العيد فبين النبي صلى الله عليه وسلّم، لهن حل هذا الإشكال بأن تلبسها أختها من جلبابها ولم يأذن لهن بالخروج بغير جلباب، مع أن الخروج إلى مصلى العيد مشروع مأمور به للرجال والنساء، فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم، لم يأذن لهن بالخروج بغير جلباب فيما هو مأمور به فكيف يرخص لهن في ترك الجلباب لخروج غير مأمور به ولا محتاج إليه؟! بل هو التجول في الأسواق والاختلاط بالرجال والتفرج الذي لا فائدة منه. وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر. والله أعلم.

© الدليل الثالث: ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم، يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد من الغلس. وقالت: لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلّم، من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها. وقد روى نحو هذا عبدالله بن مسعود رضي الله عنه. والدلالة في هذا الحديث من وجهين:

أحدهما: أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون، وأكرمها على الله عز وجل، وأعلاها أخلاقاً وآداباً، وأكملها إيماناً، وأصلحها عملاً فهم القدوة الذين رضي الله عنهم وعمن اتبعوهم بإحسان، كما قال تعالى: {وَالسَّـبِقُونَ الاَْوَّلُونَ مِنَ الْمُهَـجِرِينَ وَالأَنْصَـرِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِىَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّـتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَـرُ خَـلِدِينَ فِيهَآ أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ الاَْوَّلُونَ مِنَ الْمُهَـجِرِينَ وَالأَنْصَـرِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِىَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّـتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَـرُ خَـلِدِينَ فِيهَآ أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّـتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَـرُ خَـلِدِينَ فِيهَآ أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }. (التوبة: 100). فإذا كانت تلك طريقة نساء الصحابة فكيف يليق بنا أن نحيد عن تلك الطريقة التي في اتباعها بإحسان رضى الله تعالى عمن سلكها واتبعها، وقد قال الله تعالى: {وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَآءَتْ مَصِيراً }. (النساء: 115).

الثاني: أن عائشة أم المؤمنين وعبدالله بن مسعود رضي الله عنهما وناهيك بهما علماً وفقهاً وبصيرة في دين الله ونصحاً لعباد الله أخبرا بأن رسول الله صلى الله عليه وسلّم، لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المساجد، وهذا في زمان القرون المفضلة تغيرت الحال عما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلّم، إلى حد يقتضي منعهن من المساجد. فكيف بزماننا هذا بعد نحو ثلاثة عشر قرناً وقد اتسع الأمر وقل الحياء وضعف الدين في قلوب كثير من الناس؟!

وعائشة وابن مسعود رضي الله عنهما فهما ما شهدت به نصوص الشريعة الكاملة من أن كل أمر يترتب عليه محذور فهو محظور.

© الدليل الرابع: أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة». فقالت أم سلمة فكيف يصنع النساء بذيولهن؟ قال: «يرخينه شبراً». قالت إذن تنكشف أقدامهن. قال: «يرخينه ذراعاً ولا يزدن عليه». ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمر معلوم عند نساء الصحابة رضي الله عنهم، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب. فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم، وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة، فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه.

© الدليل الخامس: قوله صلى الله عليه وسلّم: «إذا كان لإحداكن مكاتب وكان عنده ما يؤدي فلتحتجب منه». رواه الخمسة إلا النسائي وصححه الترمذي. وجه الدلالة من هذا الحديث أنه يقتضي أن كشف السيدة وجهها لعبدها جائز مادام في ملكها فإذا خرج منه وجب عليها الاحتجاب لأنه صار أجنبياً فدل على وجوب احتجاب المرأة عن الرجل الأجنبي.

© الدليل السادس: عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع الرسول صلى الله عليه وسلّم، فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها. فإذا جاوزونا كشفناه»، رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه. ففي قولها: «فإذا جاوزونا» تعني الركبان «سدلت إحدانا جلبابها على وجهها» دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه، فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذ لوجب بقاؤه مكشوفاً. وبيان ذلك أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لا يعارضه إلا ما هو واجب، فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عن الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام، وقد ثبت في الصحيحين وغيرها أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن. فهذه ستة أدلة من السنة على وجوب احتجاب المرأة وتغطية وجهها عن الرجال الأجانب أضف إليها أدلة القرآن الأربعة تكن عشرة أدلة من الكتاب والسنة.
  
رسالة الحجاب ثالثاً: أدلة القياس
الدليل الحادي عشر: الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها. فكل ما كانت مصلحته خالصة أو راجحة على مفسدته فهو مأمور به أمر إيجاب أو أمر استحباب. وكل ما كانت مفسدته خالصة أو راجحة على مصلحة فهو نهي تحريم أو نهي تنزيه. وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة وإن قدر فيه مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد. فمن مفاسده:

1 ـ الفتنة، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن. وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد.

2 ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها. فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء. «أحي من العذراء في خدرها»، وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها، وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها.

3 ـ افتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة في كثير من السافرات وقد قيل «نظرة فسلام، فكلام، فموعد فلقاء».

والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم. فكم من كلام وضحك وفرح أوجب تعلق قلب الرجل بالمرأة، وقلب المرأة بالرجل فحصل بذلك من الشر ما لا يمكن دفعه نسأل الله السلامة.

4 ـ اختلاط النساء بالرجال، فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياء ولا خجل من مزاحمة، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض. وقد خرج النبي صلى الله عليه وسلّم، ذات يوم من المسجد وقد اختلط النساء مع الرجال في الطريق فقال النبي صلى الله عليه وسلّم: «استأخرن فإنه ليس لكن أن تحتضن الطريق. عليكن بحافات الطريق». فكانت المرأة تلصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق به من لصوقها. ذكره ابن كثير عند تفسير قوله تعالى: {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَـتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَـرِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى أَخَوَتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـنُهُنَّ أَوِ التَّـبِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }.

وقد نص شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله على وجوب احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب، فقال في الفتاوى المطبوعة أخيراً ص 110 ج 2 من الفقه و22 من المجموع: (وحقيقة الأمر أن الله جعل الزينة زينتين: زينة ظاهرة، وزينة غير ظاهرة، ويجوز لها إبداء زينتها الظاهرة لغير الزوج وذوات المحارم، وكانوا قبل أن تنزل آية الحجاب كان النساء يخرجن بلا جلباب يرى الرجل وجهها ويديها وكان إذ ذاك يجوز لها أن تظهر الوجه والكفين، وكان حينئذ يجوز النظر إليها لأنه يجوز لها إظهاره. ثم لما أنزل الله آية الحجاب بقوله: {يأَيُّهَا النَّبِىُّ قُل لاَِزْوَجِكَ وَبَنَـتِكَ وَنِسَآءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَـبِيبِهِنَّ ذلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً } (حجب النساء عن الرجال). ثم قال: (والجلباب هو الملاءة وهو الذي يسميه ابن مسعود وغيره الرداء وتسميه العامة الإزار وهو الإزار الكبير الذي يغطي رأسها وسائر بدنها، ثم يقال: فإذا كن مأمورات بالجلباب لئلا يعرفن وهو ستر الوجه أو ستر الوجه بالنقاب كان الوجه واليدان من الزينة التي أمرت أن لا تظهرها للأجانب، فما بقي يحل للأجانب النظر إلى الثياب الظاهرة فابن مسعود ذكر آخر الأمرين، وابن عباس ذكر أول الأمرين) إلى أن قال: (وعكس ذلك الوجه واليدان والقدمان ليس لها أن تبدي ذلك للأجانب على أصح القولين بخلاف ما كان قبل النسخ بل لا تبدي إلا الثياب). وفي ص 117، 118 من الجزء المذكور (وأما وجهها ويداها وقدماها فهي إنما نهيت عن إبداء ذلك للأجانب لم تنه عن إبدائه للنساء ولا لذوي المحارم) وفي ص 152 من هذا الجزء قال: (وأصل هذا أن تعلم أن الشارع له مقصودان: أحدهما الفرق بين الرجال والنساء. الثاني: احتجاب النساء). هذا كلام شيخ الإسلام، وأما كلام غيره من فقهاء أصحاب الإمام أحمد فأذكر المذهب عند المتأخرين قال في المنتهى (ويحرم نظر خصي ومجبوب إلى أجنبية) وفي موضع آخر من الإقناع (ولا يجوز النظر إلى الحرة الأجنبية قصداً ويحرم نظر شعرها) وقال في متن الدليل: (والنظر ثمانية أقسام...).

الأول: نظر الرجل البالغ ولو مجبوباً للحرة البالغة الأجنبية لغير حاجة فلا يجوز له نظر شيء منها حتى شعرها المتصل أ.هـ

وأما كلام الشافعية فقالوا إن كان النظر لشهوة أو خيفت الفتنة به فحرام قطعاً بلا خلاف، وإن كان النظر بلا شهوة ولا خوف فتنة ففيه قولان حكاهما في شرح الإقناع لهم وقال: (الصحيح يحرم كما في المنهاج كأصله ووجه الإمام باتفاق المسلمين على منع النساء من الخروج سافرات الوجوه وبأن النظر مظنة للفتنة ومحرك للشهوة).

وقد قال الله تعالى: {قُلْ لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّواْ مِنْ أَبْصَـرِهِمْ وَيَحْفَظُواْ فُرُوجَهُمْ ذلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ }. واللائق بمحاسن الشريعة سد الباب والإعراض عن تفاصيل الأحوال ا.هـ. كلامه. وفي نيل الأوطار وشرح المنتقى (ذكر اتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه لاسيما عند كثرة الفساق).