الأربعاء، 24 فبراير 2016

من هو الشيطان الحقيقى لنا

سؤال خطير جداً ...
الشيطان عندما عصى الله ، من كان شيطانه ؟؟
اقرأوا هذه السطور لتعرفوا ... من هو الشيطان الحقيقي لنا !!!
إن كلمة (" نفس ") هي كلمة في منتهى الخطورة ، وقد ذُكرت في القرآن الكريم في آيات كثيرة
يقول الله تبارك وتعالى في سورة ( ق ) :
{ وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ }
نحن نؤمن بالله عز وجل ، ونذكره ونصلي في المسجد ونقرأ القرآن ، ونتصدق ، و ..... و......إلخ...
وبالرغم من ذلك فما زلنا نقع في المعاصي والذنوب ! ! !
فلماذا ؟؟
السبب في ذلك هو أننا تركنا العدو الحقيقي وذهبنا إلى عدو ضعيف ، يقول الله تعالى في مُحكم كتابُه العزيز : { إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا }
إنما العدو الحقيقي هو ( النفس ) نعم ... فالنفس هي القنبلة الموقوتة ، واللغم الموجود في داخل الإنسان يقول الله تبارك وتعالى في سورة ( الإسراء ) :
{ اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى? بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا }
وقوله تبارك وتعالى في سورة ( غافر ) :
{ الْيَوْمَ تُجْزَى? كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ }
وقوله تبارك وتعالى في سورة ( المدثر ) :
{ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ }
وقوله تبارك وتعالى في سورة ( النازعات ) :
{ وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى? }
وقوله تبارك وتعالى في سورة ( التكوير ) :
{ عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ }
لاحظوا أن الآيات السابقه تدور كلها حول كلمة ( النفس ) ، فما هي هذه النفس؟؟؟
يقول العلماء : أن الآلِهة التي كانت تعبد من دون الله
(( اللات ، والعزى ، ومناة ، وسواع ، وود ، ويغوث ، ويعوق ، ونسرى ))
كل هذه الأصنام هدمت ماعدا إلـه مزيف مازال يعبد من دون الله ، يقول الله تبارك وتعالى : {أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَ?هَهُ هَوَاهُ } ومعنى ذلك أن هوى النفس إذا تمكن من الإنسان فإنه لا يصغى لشرع ولا لوازع ديني ، لذلك تجده يفعل ما يريد يقول الإمام البصري في بردته : وخالف النفس والشيطان واعصيهُما
ففي جريمة ( قتل قابيل لأخيه هابيل ) يقول الله تبارك وتعالى : { فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ }
عندما تسأل إنساناً وقع في معصية ما !!!
وبعد ذلك ندم وتاب ، ما الذي دعاك لفعل هذا سوف يقول لك : أغواني الشيطان ، وكلامه هذا يؤدي إلى أن كل فعل محرم ورائه شيطان .
إن السبب في المعاصي والذنوب إما من الشيطان ، وإما من النفس الأمارة بالسوء ، فالشيطان خطر ..
ولكن النفس أخطر بكثييييييير ...
لذا فإن مدخل الشيطان على الإنسان هو النسيان فهو ينسيك الثواب والعقاب ومع ذلك تقع في المحظور قال الله عز وجل في محكم كتابه الكريم : { وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوء }
واخيراً نتضرع إلي المولى عز وجل ونقول !!!
( اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ. فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْنِي إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )
هناك هرمون في الجسم يفرز خلايا عندما نلهى عن ذكر الله ومن ثم تكون غشاء على القلب يسمى (( الران )) ويسبب اكتئاب حاد وحزن وضيق شديد قال تعالى ... (( كلا بل ران على قلوبهم )) أرسلها لو لشخص واحد أهم شي أنك ماكتمت علما.

الاثنين، 22 فبراير 2016

اذكار النوم

             ▫أذكار النوم▫

▪ الوضوء قبل النوم كالوضوء للصﻻة.
▪ الرقود على الشق اﻷيمن.
👈صحيح مسلم / حديث رقم 2710
............................

⬅ "يجمع كفيه ثم ينفث فيهما فيقرأ:
▫بسم الله الرحمن الرحيم
(  قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ*اللَّهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ*وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ ).
▫بسم الله الرحمن الرحيم
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ*مِن شَرِّ مَا خَلَقَ*وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ*وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ).
▫ بسم الله الرحمن الرحيم
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ *مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ).
ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده"
( يفعل ذلك ثلاث مرات ).
👈صحيح البخارى/ حديث رقم 5017
...............................

⬅ ( اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ).
👈صحيح البخاري/ حديث رقم 2311
................................

⬅ ( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ).
👈 صحيح البخاري/ حديث رقم 5009
................................

⬅ " باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه فإن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين" .
👈سنن الترمذي/ حسن/ حديث رقم 3401
...............................

⬅ "اللهم خَلَقْتَ نفسي وأنت توفَّاها لك مماتها ومَحْياها، إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها،اللهم إني أسألك العافية" .
👈 صحيح مسلم/ حديث رقم 2712
................................

⬅ " اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك"
👈 السلسلة الصحيحة/ حديث رقم 2879
................................

⬅ " باسمِكَ اللهم أموت أحيا ".
👈صحيح البخاري / حديث رقم 6324
................................

⬅ " سبحان الله ( ثلاثاً وثلاثين ) والحمد لله ( ثلاثاً وثلاثين ) والله أكبر (أربعاً وثلاثين).
👈 صحيح البخاري / حديث رقم 5361
..................................

⬅ " اللهم ربَّ السموات السبع،ورب العرش العظيم،ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومُنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذٌ بناصيته،اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء،وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدَّيْنَ واغننا من الفقر" .
👈صحيح مسلم / حديث رقم 2713
...................................

⬅ "الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي".
👈صحيح مسلم / حديث رقم 2715
...................................

⬅ "اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه.
👈السلسلة الصحيحة / حديث رقم 2871
..................................

⬅ "اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهى إليك وفوضت أمري إليك ،رغبة ورهبةً إليك، وألجأت ظهرى إليك ،لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت".
👈سنن الترمذي / صحيح/ حديث رقم 3394
..................................

⬅ ﻻ إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، ﻻ حول وﻻ قوة إلا بالله[ العلي العظيم ]، سبحان الله، والحمد لله ،وﻻ إله إلا الله، والله أكبر.
👈الترغيب والترهيب/ ج1 / صحيح
حديث رقم 879
...................................

⬅ اقرأْ قل يا أيها الكافرون ثم نم على خاتمتِها؛ فإنها براءةٌ من الشركِ.
▫الراوي: نوفل بن فروة الأشجعي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 5055
خلاصة حكم المحدث: صحيح

الأحد، 7 فبراير 2016

٥ طرق لتسريع الكمبيوترات العاملة بنظام ويندوز ١٠

يمكن لمستخدمي ويندوز 10 استخدام هذه الطرق لجعل جهاز الحاسب أسرع وأقل عرضة لمشاكل الأداء والنظام، ويمكن للمستخدم الإستعانة ببعض هذه الحيل للحصول على حاسب يعمل بشكل أسرع بواسطة نظام ويندوز 10 والعمل على تقليل تعرض النظام لمشاكل الأداء والإعتمادية.

وكانت الشركة الأمريكية مايكروسوفت قد أصدرت النظام كترقية مجانية بشكل رسمي بتاريخ  29 يوليو الماضي، ليعمل على مختلف المنصات، بما في ذلك الحواسيب الشخصية والحواسيب اللوحية والهواتف الذكية، ويأتي النظام ليحل محل نظام التشغيل ويندوز 8 الذي أطلقته الشركة في عام 2012.

1. تعطيل البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل

 

يعود أحد أسباب بطئ جهاز الحاسب العامل بواسطة نظام التشغيل ويندوز 10 إلى عمل العديد من التطبيقات في الخلفية والتي قد لا يستعملها المستخدم إلا نادراً.

ويمكن إيقاف تلك التطبيقات مما يجعل جهاز الحاسب يعمل بشكل أكثر سلاسة عبر تشغيل إدارة المهام عن طريق الضغط على رموز Ctrl-Shift-Esc أو عن طريق الضغط بزر الفأرة الأيمن فوق الزاوية اليمنية السفلى من الشاشة وتحديد إدارة المهام.

وفي حال بدء عمل إدارة المهام بدون أي علامات التبويب يمكن النقر فوق خيار المزيد من التفاصيل في الجزء السفلي من الشاشة، لتظهر بعد ذلك إدارة المهام بشكل كامل، ويمكن للمستخدم القيام بالكثير من الأمور عبر إدارة المهام، إلا اننا سنقوم الآن بالتركيز على إنهاء عمل التطبيقات غير الضرورية التي تعمل عند بدء التشغيل.

وبالنقر على علامة التبويب الخاصة ببدء التشغيل ستظهر قائمة من البرامج والخدمات التي تعمل عند بدء تشغيل نظام ويندوز، وتشمل القائمة على اسم كل تطبيق بالإضافة للجهة الناشرة للتطبيق، وإمكانية عمله عن بدء تشغيل النظام مما يبطئ نظام ويندوز 10 عندما يبدأ النظام بالعمل.

ويمكن إيقاف تطبيق ما أو خدمة ما من العمل عند بدء التشغيل عن طريق النقر بزر الفأرة الأيمن وتحدد خيار “تعطيل”، والذي لا يقوم بتعطيل التطبيق بشكل كامل إنما يمنعه من العمل عند بدء تشغيل النظام، ويمكن تشغيل التطبيق بعد ذلك بشكل يدوي.

وفي حال رغبة المستخدم بإعادة بدء عمل ذلك التطبيق بشكل تلقائي يمكنه عكس الخطوات السابقة وإعادة تفعيل التطبيق عن طريق إدارة المهام وإلغاء خيار “تعطيل” والضغط على خيار “تمكين”.

وقد تبدو العديد من التطبيقات والخدمات التي يتم تشغيلها عند بدء تشغيل النظام مألوفة للمستخدم مثل ون درايف أو إيفرنوت، ولكن قد لا يتعرف المستخدم على العديد منهم.

وتساعد إدارة المهام في الحصول على معلومات حول التطبيقات غير المألوفة عن طريق الضغط بزر الفأرة الأيمن فوق عنصر ما واختيار خصائصه للحصول على مزيد من المعلومات حول هذا التطبيق أو الخدمة، بما في ذلك موقعه على القرص الثابت على الحاسب، وفيما إذا كان التطبيق يحمل توقيع رقمي وغيرها من المعلومات مثل رقم الإصدار وحجم الملف وآخر مرة تم تعديله.

ويمكن الضغط على عنصر ما عن طريق زر الفأرة الأيمن وتحديد خيار “فتح موقع الملف”، ليقوم النظام بفتح مستعرض الجهاز ونقل المستخدم لمكان تواجد مجلد هذا العنصر ضمن القرص الثابت مما قد يعطي المستخدم فكرة أخرى حول الغرض من التطبيق.

كما يمكن اختيار “البحث على الانترنت” بعد النقر بزر الفأرة الأيمن، مما يسمح لمحرك البحث بينج بالعمل والبحث عن معلومات على الإنترنت خاصة بهذا التطبيق وإيصال المستخدم لمواقع ووصلات مفيدة تحتوي معلومات حول التطبيق أو الخدمة.

وبعد قيام المستخدم بإيقاف جميع التطبيقات والخدمات التي تعمل عند بدء التشغيل ولا يحتاجها فسيعمل النظام في المرة القادة بعد إعادة تشغيل الحاسب بشكل أكثر سلاسة.

2. تعطيل الظلال والرسوم المتحركة والتأثيرات البصرية

 

يمتلك نظام ويندوز 10 إمكانيات بصرية جميلة من الظلال والرسوم المتحركة والتأثيرات البصرية، وتعمل هذه الإمكانيات بشكل جيد على الحواسيب الحديثة ولا تؤثر عادة على أداء النظام، ولكنها قد تشكل كابوس على الحواسيب القديمة والبطيئة وتأثر بشكل كبير على الأداء.

ويمكن بسهولة إيقاف تشغيل تلك التأثيرات من خلال التوجه إلى مربع البحث وكتابة التعليمة sysdm.cpl ثم الضغط على زر Enter، ليظهر مربع حوار خصائص النظام.

وباستطاعة المستخدم النقر فوق علامة التبويب التابعة لخيارات متقدمة ومن ثم النقر على “إعدادات” في قسم الأداء، والتي تظهر مربع حوار خاص بخيارات الأداء، والذي يظهر قائمة متنوعة من الرسوم المتحركة والمؤثرات الخاصة.

وبإمكان المستخدم تجريب تلك الخيارات بشكل فردي ورؤية نتائجها في حال أراد إبقاف خيار ما وتشغيل خيار آخر، وتؤثر هذه الرسوم المتحركة والمؤثرات الخاصة على أداء النظام بشكل كبير.

ويقدم نظام ويندوز العديد من الخيارات مثل تحريك الضوابط والعناصر داخل النوافذ وتحريك النوافذ عند التصغير أو التكبير وتأثير الرسوم المتحركة في شريط المهام وطريقة عرض القوائم وطريقة عرض تلميحات الأدوات وعناصر القائمة بعد النقر عليها ومشاهدة الظلال تحت النوافذ.

ويقدم النظام خيار سهل من حيث ضبط الخيارات للحصول على أفضل أداء المتواجد في الجزء العلوي من الشاشة ومن ثم الضغط فوق موافق، ليقوم ويندوز 10 بإيقاف آثار تلك التأثيرات التي تبطئ النظام.

3. تشغيل مستكشف أخطاء ويندوز

 

يمتلك نظام ويندوز 10 العديد من الأدوات المفيدة للغاية، مثل الأداة الصغيرة الحجم والغير معروفة للكثير من المستخدمين والتي يمكنها التعرف على مشاكل الأداء وحل تلك المشاكل.

ويمكن تشغيل تلك الأداة عن طريق كتابة التعليمة troubleshooting ضمن مربع البحث ومن ثم النقر فوق رمز “لوحة تحكم استكشاف الأخطاء وإصلاحها” التي تظهر ضمن خيارات البحث.

ومن ثم النقر فوق خيار “تشغيل مهام الصيانة” في قسم النظام والأمن ضمن الشاشة لتظهر شاشة بعنوان “استكشاف والمساعدة على منع مشاكل الحاسب”.

وعند الضغط على زر التالي سيقوم مستكشف الأخطاء بإيجاد الملفات والاختصارات التي لا تعمل، والعمل على تحليل أداء الجهاز لمعرفة فيما إذا هناك مشكلة ما في الأداء أو أي مشاكل أخرى.

وتقوم الأداة بتقديم تقرير لكل ما وجدته وقامت بإصلاحه وإطلاع المستخدم على ما تم، وقد تظهر الأداة رسالة مفادها “حاول استكشاف الأخطاء وإصلاحها كمسؤول”، وفي حال حصول المستخدم على حقوق إدارة الحاسب يمكنه الموافقة على تلك الرسالة ومتابعة العمل بالشكل عينه لتقوم الأداة بحل المشاكل والقيام بعملها.

4. الحصول على مساعدة من مراقب الأداء

 

يمتلك نظام التشغيل ويندوز 10 أداة عظيمة تدعى “مراقبة الأداء” والتي يمكنها القيام بالعديد من الأمور منها إنشاء تقرير أداء مفصل عن جهاز الحاسب الخاص بالمستخدم وإظهار التفاصيل الخاصة بأي مشكلة من مشاكل النظام أو الأداء الخاص به واقتراح الحلول.

ويمكن الحصول على تقرير عبر الأداة من خلال كتابة تعليمة perfmon /report ضمن مربع البحث والضغط على زر Enter، مع التأكيد على وجود مسافة بين “perfmon” وعلامة الخط المائل.

لتقوم الأداة بالعمل وجمع المعلومات حول نظام التشغيل الخاص بالمستخدم، وتظهر الأداة تنبيه يشير إلى أن الأمر سيستغرق 60 ثانية، ولكنه قد يستغرق عدة دقائق، وعند انتهاء الأداة من جمع المعلومات بإنها ستقوم بإنشاء تقرير تفاعلي.

ويوجد ضمن التقرير العديد من المعلومات المفصلة للغاية، ويمكن أن يستغرق التدقيق في تلك المعلومات الكثير من الوقت، ويمكن في البداية النظر إلى قسم التحذيرات والذي يقوم بتفصيل القضايا في حال وجودها مثل مشاكل ويندوز أو مشاكل تعاريف الأجهزة وهلم جرا، كما يقدم التقرير تفاصيل حول كيفية إصلاح كل مشكلة من المشاكل وكيفية تشغيل جهاز ما تم تعطيله.

ويمكن الانتقال وإلقاء نظرة على قسم نظرة عامة على الموارد الموجود في أسفل التقرير، حيث يتواجد تحليل حول أداء وحدة المعالجة المركزية والشبكة والقرص والذاكرة وكيفية عمل كل منها على حدى، ويقوم التقرير بتفصيل كل نتيجة وكل أمر حسب ترميز لوني معين، حيث يشير اللون الأخضر إلى عدم وجود مشاكل بينما يشير اللون الأصفر لوجود مشاكل محتملة بينما يظهر اللون الأحمر وجود مشكلة.

كما يقدم قسم نظرة عامة على الموارد تقارير قياس الأداء وتفاصيل توضيحية حول العديد من الأمور مثل وحدة المعالجة المركزية والتي قد تظهر باللون الأخضر وإظهار انها تعمل بقدرة 21٪ وإظهار تفاصيل العمل أو للذاكرة والتي قد تظهر باللون الأصفر مع استخدام ما يعادل 62% منها وإظهار تفاصيل ذلك الإستهلاك وكمية الذاكرة المتاحة للعمل.

5. إنهاء برامج الإعلانات المتسللة

 

قد يظهر في أغلب الأحيان بطئ شديد في نظام التشغيل ويندوز 10، ولكن المشكلة قد لا تكون متعلقة بالنظام بحد ذاته، بل تكون متعلقة ببرامج الإعلانات المتسللة أو ما يطلق عليه adware والتي تستنزف موارد وحدة المعالجة المركزية والنظام.

وتعتبر برامج الإعلانات المتسللة إحدى أخبث الأنواع المؤذية للحاسب بشكل خاص لأنه قد يكون تم تثبيتها من قبل الشركة المصنعة للحاسب الخاص بالمستخدم، ويمكن عن طريق التخلص منها إعادة الحياة لنظام ويندوز 10 وتشغيله بسرعة أكبر بكثير عند التخلص منها.

ويمكن في البداية تشغيل نظام المسح والبحث الخاص بالنظام للعثور على البرمجيات الخبيثة، ويمكن للمستخدم الإستعامة بأحد البرمجيات الأمنية مثل نورتون أو مكافي لفحص الجهاز بشكل أفضل.

كما يمكن استخدام التطبيق الذي تنتجه شركة مايكروسوفت لمكافحة البرمجيات الخبيثة ويأتي بشكل تلقائي مع ويندوز 10، وذلك عن طريق كتابة التعليمة Windows Defender ضمن مربع البحث، ومن ثم الضغط على مفتاح Enter، ومن ثم النقر فوق الفحص الآن ليقوم تطبيق Windows Defender بالبحث عن البرامج الضارة وإزالة أي تواجد لها.

ويمكن الاستعانة برأي ثاني وإلقاء نظرة على النسخة المجانية من أداة Malwarebytes Anti-Malware لمكافحة البرمجيات الضارة، والتي تقوم بفحص الجهاز وإزالة ما تجده، وتقوم النسخة المدفوعة من الأداة بالعمل بشكل دائم لحماية الجهاز وإيقاف العدوى في المقام الأول.

ويمكن للمستخدم الإستعانة بالعديد من برامج الحماية المجانية للقيام بذلك وفحص الجهاز بتطبيقات مختلفة بشكل إفرادي للتخلص من الإعلانات المتسللة التي تسبب بطئ كبير في الحاسب، وتعتبر تطبيقات مثل PC Decrapifier وShould I Remove It وSlimComputer خيارات جيدة.

السبت، 12 ديسمبر 2015

حكم التفريط في صلاة الفجر

حكم التفريط في صلاة الفجر

قال الله تعالى : { إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا }

- إن الإسلام منهج شامل للحياة .. هو عقد بين العبد وربه .. يلتزم فيه العبد أمام الله بواجبات .. ونظير هذه الواجبات يقدم الله له حقوقا ومزايا .. فليس من المنطقي أن توافق على ذلك العقد .. ثم بعدها تفعل منه ما تشاء .. وتترك ما تشاء ..

ويقول الله سبحانه وتعالى : { يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة } .. قال المفسرون : أي اقبلوا الإسلام بجميع أحكامه وتشريعاته. وقد غضب الله على بني إسرائيل حينما أخذوا ما يريدون من دينه ولم يعملوا بالباقي فقال لهم : { أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض }

- ‏لقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم الذي يفرّط في صلاتي الفجر والعشاء في الجماعة بأنه منافق معلوم النفاق ! فكيف بمن لا يصليها أصلا .. لا في جماعة ولا غيرها ... فقد قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏: « ‏ليس صلاة ‏‏ أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء ولو يعلمون ما فيهما (يعني من ثواب) لأتوهما ولو حبوا (أي زحفا على الأقدام) » رواه الإمام البخاري في باب الآذان.

- إن الله سبحانه وتعالى يتبرأ من أولئك الذين يتركون الصلاة المفروضة .. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : « ‏لا ‏تترك ‏الصلاة‏ متعمدا، فإنه من ترك الصلاة ‏متعمدا فقد برئت منه ذمة الله ورسوله » رواه الإمام أحمد في مسنده.

فهل تحب أخي المسلم أن يتبرأ منك أحب الناس إليك ؟

فكيف تفوّت الصلاة ليتبرأ الله منك ؟

  وبعد .. ما هو العلاج ؟
أن يقوم كل منا بوضع منبّـه يضبطه على ميعاد صلاة الفجر يوميا
أن يتم إعطاء الصلاة منزلتها في حياتنا فنضبط أعمالنا على الصلاة وليس العكس.
أن ننام مبكرا ونستيقظ للفجر ونعمل من بعده .. فبعد الفجر يوزع الله أرزاق الناس.
أن يلتزم كل منا بالصحبة الصالحة التي تتصل به لتوقظه فجرا وتتواصى فيما بينها على هذا الأمر.
أن نواظب على أذكار قبل النوم ونسأل الله تعالى أن يعيننا على أداء الصلاة.

أن نشعر بالتقصير والذنب إذا فاتتنا الصلاة المكتوبة ونعاهد الله على عدم تكرار هذا الذنب العظيم.

الصلاة قى الاسلام


ما الرأي في إنسان عينته هيئة أو مؤسسة لأداء وظيفة محددة، يتقاضى منها راتبه، ويكون مسئولا عنها، ولكنه لم يؤد حق الوظيفة عليه، فتخلف عن العمل أياما كاملة أو ساعات من أيام، وهو قادر مختار ليس بمريض ولا مقهور؟

قد يختلف أعضاء لجنة الرأي في مثل هذا الموظف: فيرى بعضهم أنه أخل بالتزاماته الجوهرية نحو عمله، فلا عقوبة له إلا فصله وحرمانه من الوظيفة، ويرى آخرون أن يجازى بعقوبة أخرى غير الفصل مادام غير مستخف بالعمل ولا مستهزئ به.

وهذا المثل يوضح لنا موقف أئمة الإسلام في المسلم الذي ترك العبادات عمدا وبخاصة الصلوات المفروضة اليومية.

فيرى بعضهم أن الوظيفة الأولى للمسلم، بل للإنسان في الحياة، هي عبادة الله وحده، وتركها يعد إخلالا بعمل المسلم الجوهري، فلهذا لا يستحق هذا اسم الإسلام، ولا الانضواء تحت لوائه. ويؤيد هذا الرأي ما جاء في الحديث الصحيح (بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة)(رواه مسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجة وأحمد). (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)(رواه أحمد وأصحاب السنن).

ويرى آخرون أنه إذا لم يكن منكرا ولا مستخفا بفرائض الإسلام، وكان مقرا بتقصيره، نادما عليه، تواقا إلى التوبة، فهذا يظل في زمرة المسلمين محكوما له بالإسلام.



    ذلك أن تارك الصلاة أحد رجلين:

إما أن يتركها إنكارا لوجوبها، أو استخفافا بها، واستهزاء بحرمتها فهذا كافر مرتد بإجماع المسلمين. لأن وجوب الصلاة ومنزلتها في الإسلام معلوم من هذا الدين بالضرورة، فكل منكر لها، أو مستخف بها يكون مكذبا لله ولرسوله، وليس في قلبه من الإيمان حبة خردل. وهو مثل الكفار الذين وصفهم الله بقوله:(وإذا ناديتم إلى الصلاة اتخذوها هزوا ولعبا ذلك بأنهم قوم لا يعقلون)المائدة :58

ومن هنا نعرف منزلة الذين يعتبرون الصلاة والعبادة من مظاهر التأخر والرجعية، ويسخرون من الذين يقيمون الصلاة.

وإما أن يتركها كسلا، وانشغالا بالدنيا، واتباعا للهوى، ووسوسة الشيطان فهذا قد اختلف فيه العلماء: هل هو كافر أم فاسق؟ وإذا كان فاسقا فهل يستحق القتل أم يكفي التعزير بالضرب والحبس؟

فالإمام أبو حنيفة يقول: هذا فاسق بترك الصلاة، ويجب أن يؤدب ويعزر بأن يضرب ضربا شديدا حتى يسيل منه الدم، ويحبس حتى يصلي. ومثله تارك صوم رمضان.

وقال الإمامان مالك والشافعي: هو فاسق وليس بكافر، ولكن لا يكفي جلده وحبسه وإنما عقوبته قتله إذا أصر على ترك الصلاة.

وقال الإمام أحمد -في أشهر الروايات عنه-: هذا التارك للصلاة كافر مارق من الدين. وليس له عقوبة إلا القتل فيجب أن يطلب منه التوبة إلى الله والرجوع إلى الإسلام بأداء الصلاة فإن أجاب فبها وإلا ضربت عنقه.

والواقع أن ظواهر النصوص من الكتاب والسنة تؤيد هذا المذهب الذي قال به إمام السنة أحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه وغيرهما.

فالقرآن يجعل ترك الصلاة من خصائص الكفار (وإذا قيل لهم اركعوا لا يركعون)المرسلات:48 وقال في وصفهم يوم القيامة:(يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون، خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون)القلم:43

ولا يستحق عصمة الدم وأخوة المسلمين في نظر القرآن إلا من تاب من الشرك وأقام الصلاة، وآتى الزكاة، قال تعالى في شأن المشركين المقاتلين:(فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم)التوبة:5 وقال بعد ذلك: (فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين)التوبة:11.

ويحدثنا القرآن عن صورة من صور الآخرة. حيث الكفرة المجرمون في نار سقر، والمؤمنون من أصحاب اليمين يسألونهم: (ما سلككم في سقر؟) أي ما الذي أدخلكم هذه النار؟(قالوا لم نك من المصلين، ولم نك نطعم المسكين، وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين)المدثر:42.فكان أول مظهر من مظاهر كفرهم وإجرامهم أنهم لم يكونوا من المصلين.

وإذا رجعنا إلى السنة وجدنا الأحاديث النبوية تؤكد كفر تارك الصلاة.

فعن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة) رواه مسلم وعن بريدة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر) ورواه الخمسة وصححه النسائي والحافظ العراقي.

وجاء عن معاذ بن جبل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: (لا تترك الصلاة متعمدا فإن من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله) رواه الطبراني في الأوسط بإسناد، قال المنذري: لا بأس به في المتابعات.

وعن عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر الصلاة يوما فقال: (من حافظ عليها كانت له نوراً وبرهاناً ونجاةً يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليها لم تكن له نوراً ولا برهاناً ولا نجاةً، وكان يوم القيامة مع قارون وفرعون وهامان وأبي بن خلف) رواه أحمد قال الهيثمي: ورجاله ثقات.

يقول ابن القيم رحمه الله: "من شغله عن الصلاة ملكه حشر مع فرعون، ومن شغله عنها ماله حشر مع قارون، ومن شغله عن الصلاة جاهه حشر مع هامان، ومن شغله عنها تجارته حشر مع أبي بن خلف".

فإذا كان من لم يحافظ على الصلاة يحشر مع هؤلاء الكفرة العتاة -وهم أشد أهل النار عذابا فما بالكم بمن تركها تركا كليا وعاش عمره لم يركع لله ركعة ولا سجد له سجدة؟

وقال صلى الله عليه وسلم: (من ترك صلاة العصر حبط عمله)(رواه أحمد والبخاري والنسائي عن بريدة).

فإذا كان ترك صلاة واحدة يحبط العمل فكيف بمن ترك الصلوات كلها؟

وروى أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم هم أن يحرق على قوم بيوتهم لأنهم يتخلفون عن الجماعات(الحديث في الصحيحين) فكيف بمن لا يصلي أصلاً؟

وأخبر القرآن عن المنافقين أنهم إذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى، فكيف بمن لا ينهض إلى الصلاة أبداً، لا نشيطاً ولا كسلان؟

هذه هي نصوص القرآن والسنة في شأن تارك الصلاة.


ولهذا لم يخالف أحد من الصحابة في تكفير من تركها متعمداً واعتباره خارجا من دين الإسلام.

روى الترمذي -وصححه- عن عبد الله بن شقيق العقيلي رضي الله عنه قال: (كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة) وعبارة الراوي تشعر أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا متفقين على هذا الرأي. ولهذا لم ينسبه إلى واحد معين منهم. وهذا ما رواه أهل العلم وأصحاب الأثر عن الصحابة والتابعين وفقهاء الحديث.



    فعن علي كرم الله وجهه قال: من لم يصل فهو كافر.

  وعن ابن عباس: من ترك الصلاة فقد كفر.

  وعن ابن مسعود: من ترك الصلاة فلا دين له.

  وعن جابر بن عبد الله: من لم يصل فهو كافر.

  وعن أبي الدرداء: لا إيمان لمن لا صلاة له ولا صلاة لمن لا      وضوء له.

وقال محمد بن نصر المروزي في كتابه عن "الصلاة": سمعت إسحق -يعني ابن راهويه يقول: صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة كافر، وكذلك كان رأي أهل العلم من لدن النبي صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة عمداً من غير عذر حتى يذهب وقتها كافر.

وعن أيوب السختياني قال: ترك الصلاة كفر لا يختلف فيه.

قال الحافظ المنذري بعد أن أورد هذه الآثار والأحوال: قد ذهب جماعة من الصحابة ومن بعدهم إلى تكفير من ترك الصلاة متعمدا لتركها حتى يخرج جميع وقتها منهم: عمر بن الخطاب، وعبد الله بن مسعود، وعبد الله بن عباس، ومعاذ بن جبل، وجابر بن عبد الله، وأبو الدرداء: رضي الله عنهم ومن غير الصحابة: أحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه، وعبد الله بن المبارك، والنخعي، والحكم بن عتيبة، وأيوب السختياني، وأبو داود الطيالسي، وأبو بكر بن أبي شيبة، وزهير بن حرب وغيرهم. رحمهم الله تعالى"(الترغيب والترهيب ج1 كتاب الصلاة فصل الترهيب من ترك الصلاة تعمدًا).

هذا ما نقله الأئمة الحفاظ عن الصحابة ومن بعدهم في تكفير من ترك صلاة واحدة متعمدا حتى يخرج جميع وقتها، فكيف يكون رأيهم فيمن سلخ من عمره سنين تطول أو تقصر ولم يحن جبهته لله ساجدا في يوم من الأيام؟

هذا هو تارك الصلاة. فإما أنه كافر إذا تركها منكرا لها أو مستخفا بوجوبها. وإذا لم يكن منكرا ولا مستخفا فهو بين أن يكون كافرا مرتدا كما هو ظاهر الأحاديث، وظاهر ما أفتى به الصحابة ومن بعدهم، وأن يكون فاسقا بعيدا عن الله.

فأخف الآراء فيه أنه فاسق يخشى عليه الكفر. فمما لا ريب فيه أن الذنوب يجر بعضها إلى بعض، فالصغائر تجر إلى الكبائر، والكبائر تجر إلى الكفر.

ولهذا يجب على كل من ينتسب إلى الإسلام أن يراجع نفسه، ويتوب إلى ربه، ويصحح دينه، ويصمم على إقامة الصلاة.

كما يجب على المتدينين أن يقاطعوا كل تارك للصلاة، مصر على تركها، بعد أن يسدوا إليه النصيحة، ويأمروه بالمعروف، وينهوه عن المنكر.

قال الإمام ابن تيمية في تارك الصلاة: لا ينبغي السلام عليه، ولا إجابة دعوته.

وكذلك لا يجوز للأب أن يزوج ابنته من تارك للصلاة لأنه في الحقيقة ليس بمسلم وليس أهلا لها. ولا أمينا عليها، ولا على أولادها.

ولا يجوز لصاحب المؤسسة أن يوظف تارك الصلاة لأنه يعينه برزق الله على معصية الله، ومن ضيع حق الله الذي خلقه وسواه فهو لحقوق عباده أكثر تضييعا وإهمالا.

ومن هنا تتضح مسئولية المجتمع عن هذه الفريضة التي هي عماد الدين، والتي لم يجعل الله لأحد عذرا في تركها، إلا أن يكون مريضا مرضا أفقده وعيه بحيث لا يفهم الخطاب وما دون ذلك من الأمراض لا تسقط به الصلاة ولو كان قعيدا، أو مشلولا، أو مثخنا بالجراح.

فالشرع يقول للمريض: تطهر كيف استطعت، وصل كيف استطعت ولا تترك الصلاة، تطهر بالماء فإن لم تجد فتيمم صعيدا طيبا. صل قائما فإن لم تستطع فصل قاعدا فإن لم تستطع فصل مضطجعا على جنبك، أو مستلقيا على ظهرك، مشيرا برأسك، أو مومئا بحاجبيك كما قال تعالى (فاتقوا الله ما استطعتم) التغابن:16.

المجتمع مسئول إذاً عن إقامة هذه الفريضة، وبخاصة كل ذي سلطان في سلطانه: كالأب مع أولاده الصغار، والزوج مع زوجته قال تعالى: (وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى)طه:132 وقال عليه الصلاة والسلام: (مروا أولادكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر)(رواه أحمد وأبو داود والحاكم بإسناد حسن). وقال تعالى: (يأيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة)التحريم:6.

فإذا كان الزوج حريصا على زوجته، محبا لها، وإذا كان الأب حريصا على أولاده، محبا لهم، فليحمهم من النار، وليأمرهم بطاعة الله تعالى، وأولها الصلاة.

روى أبو يعلى بإسناد حسن عن ابن عباس -قال حماد بن زيد ولا أعلمه إلا قد رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم- قال: (عرا الإسلام، وقواعد الدين ثلاثة عليهن أسس الإسلام من ترك واحدة منهن فهو بها كافر حلال الدم: شهادة أن لا إله إلا الله، والصلاة المكتوبة، وصوم رمضان).


وكفى بهذا الحديث وأمثاله زاجرا ورادعا لمن كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان. والله يقول الحق وهو يهدي السبيل